محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلام حريص على تأليف «مدعوم من الجميع»
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2013

أكد الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية تمام سلام بعد لقائه رئيس المجلس النيابي نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية أمس، سعيه «المتواصل مع الجميع للتوصل إلى ما يرضي ضميري وأبناء بلدي والوطن»، مؤكداً انه متمسك بوقوفه «مع المصلحة الوطنية».
وأوضح سلام في تصريح هو الاول له منذ اعلانه وقف المحركات خلال فترة تأليفه الحكومة، انه «تحت هذا العنوان يتابع مهمة تتطلب التواصل والتفكير من أجل استخراج الأفكار والمتابعة للوصول الى النتائج المرضية، وأنا غير متسرع ولكن لا احب التأخير، وذلك مرتبط بما اشعر به عند أبناء بلدي من رغبة ضاغطة لتشكيل حكومة لأن البلد في ظل حكومة تصريف الاعمال يزداد ضعفاً وتراجعاً».
وقال: «من حق ابناء بلدي ان يستبشروا خيراً في شأن التأليف كما التكليف في مرحلة صعبة تتطلب حكومة تأخذ في الاعتبار كل المستجدات والمعطيات»، مؤكداً حرصه على ان يكون التأليف «مدعوماً ومعززاً من الجميع».
وأضاف سلام: «في ظل استمرار التشاور، لا بد من الأخذ في الاعتبار ما نحن مقبلون عليه في الأيام المقبلة من جهد كبير للكتل النيابية والنواب في إطار ما دعا إليه الرئيس بري من جلسات مفتوحة للتوصل إلى قانون انتخاب جديد لإجراء الانتخابات التي نحن في أمسّ الحاجة إليها من أجل حسن استمرار المؤسسات»، آملاً «أن يتوصل الزملاء النواب إلى قانون جديد من أجل تأليف حكومة تشرف على تنفيذ هذا القانون وإجراء الانتخابات»، وقال: «سنستمر بالتشاور لكي نرى ما يمكن ان تستقر عليه الامور في الأيام المقبلة».
وعن التهويل حيال حكومة أمر واقع، قال سلام: «تخلل هذه الفترة الكثير من الإعلام وأنا كنت دائماً شفافاً وصريحاً، ولن أقوم بأي أمر إلا تحت سقف المصلحة الوطنية، لذا لا أعوّل إلا على الكلام البنّاء والايجابي الذي يصب في هذا الاتجاه».
وأكد ان بري «يبذل جهداً كبيراً وهو لم يتوقف عن بذله من أجل التوصل لإقرار قانون جديد للانتخاب وتأليف الحكومة».
ابوفاعور: صيغة 8-8-8 عادلة
ولاحقاً التقى بري وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال وائل أبو فاعور، في حضور وزير الصحة علي حسن خليل. وأوضح أبو فاعور أن الزيارة بتكليف من رئيس «جبهة النضال الوطني» النيابية وليد جنبلاط، وأشار إلى أن زيارة المملكة العربية السعودية التي قام بها جنبلاط نهاية الأسبوع الماضي «كانت مقررة سابقاً ولم تكن بهدف النقاش في الحكومة ولا في قانون الانتخاب بل بهدف التشاور الدائم الذي نحرص عليه مع المملكة وبالتالي التقينا الرئيس سعد الحريري وعدداً من المسؤولين في المملكة، والمملكة لم تنهنا عن أمر أو تدفعنا إلى أي خيار».
وقال: «بعيداً عن المنطق الطالباني السقيم الذي أتحفنا به في بعض وسائل الإعلام وبعض المنابر السياسية حول أننا انقلبنا وحول ما ذكر من تهديد ووعيد واتهامات، لا يزال جنبلاط يحرص على التشاور مع رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، والرئيس بري والرئيس الحريري، ومع كل القوى السياسية المعنية للوصول إلى تفاهم حول الحكومة، ونعتقد أن الصيغة المقترحة من قبل الرئيس سلام، صيغة 8، 8، 8، هي صيغة عادلة نأمل بأن يحصل قبول وطني لها في ما يعفينا من الكثير من الاحتمالات».
ورأى أنه «سيكون هناك نقاش في الأيام المقبلة في المجلس النيابي ونأمل بأن يكون نقاشاً وطنياً مترفعاً يوصل إلى اتفاق على قانون انتخاب جديد ولكن، أيضاً يوصل الى اتفاق على أهمية إجراء الانتخابات، فلننتظر النقاش حول الانتخابات ولنرَ بعدها ماذا يحصل من مشاورات واتصالات».
وعن موقف الجبهة في حال طرح على جدول أعمال الجلسة فقط اقتراح قانون «اللقاء الأرثوذكسي»، قال: «موقفنا حاسم، القانون الأرثوذكسي، نعتبره خطراً شديداً على الوحدة الوطنية».
وعما إذا طرح موضوع مقاطعة الجلسة مع بري، قال: «أكثر من مرة نوقش هذا الأمر، وإذا ما طرح القانون الأرثوذكسي فإننا بالتأكيد لن نصوت عليه ولن نكون جزءاً من أي إجراء نعتبره خطيراً على البلد وعلى مستقبل الوحدة الوطنية، وجرت مداولات بين الرئيس بري وهيئة مكتب المجلس فلننتظر مجريات الجلسة».
وعن إمكان حصول مقايضة بين الحكومة وموضوع اللقاء الأرثوذكسي، قال أبو فاعور: «لسنا من أصحاب المقايضات، والأمر غير مطروح على الإطلاق. وبالنسبة للحكومة قلنا إننا نريد الاستمرار في المشاورات والاتصالات. وقام رئيس الحكومة المكلف اليوم بخطوة بأنه زار الرئيس بري وقال إنه يتصرف تحت سقف المصلحة الوطنية، وهذا أمر إيجابي يمكن البناء عليه في الاتصالات المقبلة للوصول إلى مخرج في موضوع الحكومة، ولكن حكماً الأمور آيلة إلى التمهل لننظر ماذا سيحصل في الجلسات النيابية».
ونفى أن يكون بري طرح موضوع التمديد للمجلس.
وفي السياق، رفض عضو كتلة «المستقبل» النيابية عمار حوري في تصريح لإذاعة «الشرق»، ما «سمعناه من أقلام سود ومن تهديد (في شأن حكومة الأمر الواقع)، فهذا اسلوب غير مقبول يتبعه «حزب الله» وفريقه ويلوح بالأساليب العنفية وبالنزول الى الشارع، ولم يعد مجدياً ونتائجه ليست متاحة كما كانت متاحة سابقاً».
وفي المقابل، اكد النائب مروان فارس (الحزب السوري القومي الاجتماعي) في تصريح، «ان نتائج الاوضاع في سورية ستنعكس مباشرة على لبنان، وطالما الاوضاع في سورية لا تزال على ما هي، لا يظهر ان هناك حكومة جديدة في لبنان أو قانوناً انتخابياً جديداً، اما اذا طرح الاقتراح «الارثوذكسي» الاربعاء على التصويت، اعتقد أنه بعد انسحاب جماعة «المستقبل» و «الاشتراكي» سيسقط في التصويت».
ورأى عضو تكتل «التغيير والإصلاح» النيابي آلان عون في حديث الى محطة «أم تي في»، أن «الذهاب إلى حكومة أمر واقع بمعزل عن رأي الكتل النيابية مغامرة في اتجاه الديموقراطية العددية، ونسف لمبدأ الديموقراطية التوافقية ومخالفة لما ورد في الطائف».
وقال: «لم نرفض حكومة توافقية خلال تشكيل حكومة ميقاتي بل الفريق الآخر هو الذي رفض المشاركة، لم نمارس الأكثرية العددية وكان لدينا شريك سنّي له صفة تمثيلية بالحد الأدنى، ولم تكن حكومة لون واحد، خصوصاً بعدما صرح رئيسها أخيراً عن انتمائه الى فريق 14 آذار».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.