البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحريري: نجهد لتشكيل الحكومة بلا تفريط بصوت الناخبين والإستقرار
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2009

مدد مجلس الامن امس، بالاجماع، فترة انتداب القوات الدولية في جنوب لبنان (يونيفيل) سنة تنتهي في نهاية آب (اغسطس) من دون اي تغيير في ولايتها وقواعد الاشتباك واطار عملياتها، فيما كانت المراوحة في جهود تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة موضع تداول بعد ظهر امس بين رئيس الجمهورية ميشال سليمان وبين الرئيس المكلف النائب سعد الحريري، الذي أكد مواصلة «الجهد، لتشكيل حكومة الائتلاف الوطني، من دون ان نفرط بالصوت الواضح المسموع الذي عبّر عنه الناخبون في 7 حزيران، ولا بالاستقرار الذي جعلناه خطاً أحمر، ولا بالطموحات الكبيرة التي نحملها للبنان».
وقال الحلريري، في حفلة إفطار أقامهغ غروب أمس على شرف الهيئات الاقتصادية والإعلامية: «لا بد أنكم تتعجبون لسماع أصوات تردد في هذه الأيام أن البلد ماشي، من دون مجلس وزراء يجتمع. لهؤلاء أقول: نحن قررنا، منذ اللحظة الأولى للانتخابات النيابية ان نسلك طريق الحكمة والهدوء وأن نمد اليد الى الأقلية، وندعوها بصدق الى حكومة ائتلاف وطني تجتمع تحت برنامج واحد، عنوانه، التصدي لمخططات العدو الإسرائيلي ومعالجة الأزمات الاجتماعية والمعيشية وتنمية الاقتصاد وخلق فرص العمل... ان مقولة ان البلد ماشي على رغم التأخير هي مغالطة، وتعبير عن حد أدنى، لا يبني وطناً ولا ينهض باقتصاد ولا يعزز دولة ولا مؤسسات».
وقالت مصادر معنية في المعارضة انها لا تتوقع ان يطرأ أي تطور يسهّل تأليف الحكومة. وتتجه الأنظار الى لقاء جديد سيعقده الحريري خلال الساعات المقبلة مع المعاون السياسي للأمين العام ل «حزب الله» الحاج حسين الخليل في إطار استمرار التواصل بين الجانبين، وتأكيد «حزب الله» انه يسعى الى المساعدة في تقريب وجهات النظر بين الحريري وعون، من دون ان يكون وسيطاً معه لأنه «حليف» كما قال رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد امس.
وفي نيويورك، أجمع اعضاء مجلس الأمن الدولي على التمديد سنة للقوات ل «يوينفيل»، بلا أي تعديل في الولاية أو في قواعد الاشتباك أو في إطار العمليات، وذلك تلبية للمطلب الأساسي للحكومة اللبنانية. واشار قرارا التميدي الى كل الانتهاكات للقرار 1701 استناداً الى رسالة الأمين العام بان كي مون الى المجلس والتي صنّف فيها أحداث خربة سلم وكفرشوبا والطلعات الجوية الإسرائيلية في الأجواء اللبنانيةبين هذه الانتهاكات. وصوتت الولايات المتحدة لمصلحة القرار الذي طرحته فرنسا رسمياً أمام المجلس الأمن من دون اعتراض على تفادي ذكر الانتهاكات بصورة مباشرة في القرار، وذلك بعدما أدت المفاوضات الحثيثة الى التوصل الى هذه الصيغة.
وأشاد مجلس ب «الدور الإيجابي لقوة يونيفيل التي ساعد انتشارها الى جانب القوات المسلحة اللبنانية على تهيئة بيئة استراتيجية جديدة في جنوب لبنان».
وأهاب المجلس بكل الأطراف المعنية أن تحترم «وقف أعمال القتال» واحترام «الخط الأزرق بكامله»، بما في ذلك في قرية الغجر وحضها على «التعاون التام مع مجلس الأمن والأمين العام للتوصل الى وقف دائم لإطلاق النار وإيجاد حل طويل الأجل على النحو المتوخى في القرار 1701». وشدد على «ضرورة إحراز مزيد من التقدم في هذا الصدد».
وطلب مجلس الأمن من الأمين العام مواصلة تقديم تقارير الى المجلس عن تنفيذ القرار 1701 كل أربعة أشهر أو كلما رأى ذلك ملائماً، وشدد على «أهمية وضرورة تحقيق سلام شامل وعادل في الشرق الأوسط استناداً الى جميع قراراته ذات الصلة بالموضوع «بما فيها 242 و338 و1515».
وأهاب المجلس في فقراته التمهيدية بالدول الأعضاء أن «تقدم للقوات المسلحة اللبنانية ما تحتاجه من مساعدة لتمكينها من أداء مهماتها، ماشياً مع أحكام القرار 1701».
وتوجه مندوب لبنان لدى الأمم المتحدة السفير نواف سلام أثناء الجلسة العلنية لمجلس الأمن بالشكر لأعضائه على التمديد بلا تعديل للمهمة أو بقواعد الاشتباك أو بإطار العمليات «كما طلبت حكومتي». وقال نظراً لوقوع لبنان ضحية الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة منذ غزوها العام 1978 والذي أدى الى القرار 425 وإنشاء قوة اليونيفيل «إنني متأكد من أنكم تدركون مدى الأهمية التي يعلقها جميع اللبنانيون على قراركم اليوم».
وكان سلام يرد على كلمة المندوبة الإسرائيلية السفير غابرييلا شاليف أمام المجلس واقتبست من رسالة الأمين العام التي فصّلت أحداث خربة سلم وكفرشوبا وتواجد «حزب الله» في جنوب لبنان، معتبرة أن ذلك «يشكل خطراً متزايداً على السلم والاستقرار في المنطقة». وقالت شاليف إن «حزب الله» «منظمة إرهابية».
وحمّل سلام إسرائيل مسؤولية انتهاكات القرار 1701 بطلعاتها الجوية وبرفضها الانسحاب من شمال الغجر وبقاء قضية مزارع شبعا بلا حل، مشيرا الى شبكات التجسس الإسرائيلية معتبراً أنها تشكل خرقاً جدياً للسيادة اللبنانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.