الدولة المستقرة لا يمكن أن تُترك على وضعها الطبيعي ترى أعداءها يُثيرون الصغائر داخلها ويفبركونها، لتأخذ طابع الكبائر عند قليلي الفهم والإدراك «لغرض في نفس يعقوب» في عصر «الإعلام الجديد» ومن طريق وسائط التواصل الاجتماعي ك«تويتر» خصوصاً، وإخوانه «فيسبوك» و«يوتيوب» وأبناء عمومتها المتنوعة والتي غزت عالمنا الثائر «بغير انضباط». لعبت هذه الوسائل دوراً ليس بالوسع تجاهله، استطاعت التأثير في مجريات الأحداث سلباً وإيجاباً، وإن كانت للسلبية أقرب من حبل الوريد، والقرائن مقترنة بالأحداث ذاتها. ما علينا، لنكن مع محتوى عنوان هذه المقالة، العلماء والمشايخ المعتبرون عادة ما يكونون عوناً لسلاطين الدولة التي تُحكّم الشريعة، ويسير الاثنان في خطين متوازنين متكاملين غير متقاطعين، لهدف قيادة سفينة البلاد بأمان، منهج «علماء الشريعة المعتبرون» في جميع أعمالهم وأحكامهم، يتماشى وفق ما يعرف لديهم بالفقه الإسلامي «بالسياسة الشرعية» التي كثيراً ما يجهلها العوام من الناس، وتاريخنا الإسلامي حافل بأسماء علماء ومشايخ وقضاة لا يتسع المجال لذكر نماذج مشرفة منهم، كانوا في بلاط السلاطين والخلفاء «يداً بيد»، حتى مقولاتهم في الولاء لساستهم «مشهورة» ليس بالوسع جهلها، ما أجبرني على كتابة هذه المقالة. ما نشعر به أحياناً من اتهامات كبيرة لعلماء هذه البلاد يتولى كبرها أزلام قبعوا في أوكار الغيّ والضلال، يمثلون الشيطان الرجيم في وجه وطنهم وقيادته الرشيدة، يتواصلون مع مَن باع أمانته، يشكلون منظومة قوامها «الإثارة والتأليب والتحريض» ضد الوطن ومكتسباته، لمجرد ما يفتي أحد «العلماء المعتبرين المعتمدين» في شأن قضية حادثة تمس أمن الوطن وقيادته. تعال لتنظر ردود أفعال أصحاب التوجهات الصفراء ممّن لا يحسنون التدبير، تراهم يجيّشون أتباعهم في وسائط التواصل الاجتماعية لرفض هذه الفتوى أو تلك والسخرية منها ومن صاحبها، ثم يبدأ سيناريو مسلسل اتهامات علماء الشريعة المعتبرين برميهم «بالمداهنة» يسلك هذا الطريق، فسطاطان من الناس، فسطاط «متحرر» ومغرم بالأفكار الغربية المصادمة لعادات وتقاليد وأعراف مجتمعه، وفسطاط «متشدد» برز على السطح بفعل فاعل أو جرّاء حادثة معينة، ترى من أزعج عباد الله بالبيانات والخطابات التحريضية، والتي ظاهرها فيه الإصلاح وباطنها «الله أعلم به» كالمخبول في تصرفاته وتغريداته، تقول في نفسك، متى يؤدي هذا الإنسان عباداته وأعماله الخاصة ولوازم أسرته؟ ومتى يخلد إلى النوم؟ وأنت تراه مشغولاً على الدوام في «تويتر» ووسائط الظهور، يحزنني كثيراً مَن أراه - وقد بلغ من العمر عتياً - وهو شاغل عباد الله في تغريداته، تشم التأليب والتحريض بين أحرف كلماتها وتجده يسخر من علماء بلاده، ويمجد «س» من الناس ويطلق على «م» من الناس لقب «الداعية» ويطير الأتباع ب«العجة». على خلفية تحذير سماحة المفتي من استخدام «النساء» دروعاً في الاعتصامات المشبوهة، سمعت مَن يطلق بعض الفقاعات التحريضية التي تحاول انتقاص العلماء والتقليل من شأنهم في أوساط العامة وتزهيدهم في علمهم، ويرمونهم بما هم منه براء، ويدّعون أن المشايخ الحقيقيين هم دعاتهم، إسطوانتهم المتكررة في مجالسهم وتغريداتهم «لا تسمعوا لقول هؤلاء الرجال والغوا فيهم، هؤلاء مشايخ الحكومة». لا تروق لهم الأحكام إلا إذا صدرت عن مشايخهم ودعاتهم، هؤلاء «متقلّبون» في حقباتهم وأفكارهم «متأرجحون» «متقولبون» في توجهاتهم الفكرية، تجدهم يمجدون علماء أباعد في الشرق والغرب «الله أعلم بتوجهاتهم» يأخذون بفتاواهم، ويسخرون من علماء بلادهم، يصدق عليهم الوصف الموقوف على المفحطين والمعروف «بالدرباوية»، فهم «يُدَرْبون» رؤوسهم مع مَن شُغفوا بحبهم لدرجة العشق «ومع الخيل يا شقرا». العقلاء والحكماء يُثمّنون لعلمائنا ومشايخنا الكبار سمْتهم ووقارهم ووقوفهم مع الوطن وقيادته وقت المحن والشدائد، والوقوف بجانب السلطان في ما ليس فيه مخالفة للدين ظاهرة، يُعد «بحد ذاته» محمدة ليس فيه منقصة، والدولة عندما تُكرم العلماء وتُجلهم، تنطلق من تكريم الخالق لهم يوم أن جعلهم ورثة للأنبياء، لا تكرمهم الدولة من أجل أمور أخرى «مقلوبة» لا تتواءم مع مبادئها وأخلاقياتها ومنهجها وسياستها القائمة في أصلها على الشرع المطهّر، وأهل الشر لن يهدأ لهم بال طالما أنهم يرون هذه البلاد تنعم بالخير والطمأنينة والاستقرار وترفل بالأمن. بقي القول إن القطار الذي يسير بسرعة لا يضره غباره الثائر بين جنباته، القول الفصل في هذه المقالة: «نعم وألف نعم» لمشايخ السلطان «المعتبرين» «المعتمدين» دعاة الحكمة والبصيرة، و«لا وألف لا» لمشايخ الشيطان أهل الأهواء دعاة الإثارة والفتن والتحريض مهما علت أصواتهم. [email protected]