"كفالة" تطلق 14 برنامجاً تمويلياً و100 مليار ريال ضمانات البرنامج التمويلية    الطائرة الإغاثية السعودية ال 22 تصل إلى لبنان    الرئيس السوري يصل إلى الرياض    ورحل بهجة المجالس    لمسة وفاء.. المهندس عبدالعزيز الطوب    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تُضيّف قمة عربية وإسلامية غير عادية لمناقشة الحرب في غزة ولبنان    تحالف دولي طبي من 85 دولة في مؤتمر "ميدام 24" لبحث مستجدات الأمراض الجلدية وطب التجميل    تدريب 100 مختص على أمراض التمثيل الغذائي    المملكة تستضيف المؤتمر العالمي رفيع المستوى حول مقاومة مضادات الميكروبات بمشاركة وزراء الصحة والبيئة والزراعة من مختلف دول العالم ورؤساء منظمات دولية    آل سالم إلى «الثامنة»    احتفال سنان والصائغ بزواج ريان    الأخضر يدشن تحضيراته في أستراليا    «مايكروسوفت»: إيقاف تطبيقات البريد والتقويم القديمة    تعادل أبها والعدالة إيجابياً في دوري يلو    161,189 مسافراً بيوم واحد.. رقم قياسي بمطار الملك عبدالعزيز    أحمد قاسم.. عرّاب الأغنية العدنية ومجددها    209 طلاب يتنافسون للالتحاق بالجامعات الأمريكية عبر «التميز»    القناوي: قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية تواكب النقلة في العلاج الجيني    «الصناعات العسكرية» تنظّم مشاركة السعودية في معرض الصين الدولي للطيران    السعودية واليمن.. المصير المشترك    الدوسري مهدد بالإيقاف    5 أسباب لسقوط أسنان المسنين    فلسطين تدعو لتدخل دولي عاجل لوقف الإبادة الجماعية    عدم الإقبال على القروض    مرحلة (التعليم العام) هي مرحلة التربية مع التعليم    وزارة الصحة تضبط ممارسين صحيين بعد نشرهم مقاطع غير لائقة    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    22.819 راكبا يستخدمون القطارات يوميا للتنقل بين المدن    «جوجل» تلجأ إلى الطاقة النووية بسبب الذكاء الاصطناعي    تسلق الجبل الثاني.. رحلة نحو حياة ذات هدف    مهرجان الممالك القديمة    في مشهدٍ يجسد الحراك الفني السعودي.. «فن المملكة» ينطلق في«القصر الإمبراطوري» البرازيلي    الرياض.. تتفوق على نفسها    فلسفة صناعة كرة القدم    « ميامي الأمريكي» يفوز بجولة نيوم لكرة السلة «FIBA 3×3»    "روشن" تطلق هوية جديدة    المملكة تدين الهجوم الإرهابي في بلوشستان    النعاس النهاري بوابة لخرف الشيخوخة    أمير القصيم يثمن جهود القضاء.. وينوه بجهود رجال الأمن    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    عندما يفكر الحديد!    عودة ترمب.. ذكاء الجمهوريين وخيبة الديمقراطيين !    الزعيم صناعة اتحادية    تغير صادم لرائدة الفضاء العالقة    لصوص الطائرات !    من الكتب إلى يوتيوب.. فيصل بن قزار نموذجا    القبض على شبكة إجرامية في الرياض    هيئة الأفلام وتجربة المحيسن.. «السينما 100 متر»    المملكة.. ثوابت راسخة تجاه القضية الفلسطينية والجمهورية اللبنانية        أمير القصيم يكرّم وكيل رقيب الحربي    «مجلس التعاون» يدين الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف قوات التحالف في سيئون    منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    الرئيس الموريتاني يزور المسجد النبوي    برعاية خالد بن سلمان.. وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    مراسل الأخبار    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المبتعث»... غياب الخطة التحريرية
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2013

على رغم أن أسماء ثقافية مهمة تضطلع بمهمة الإشراف على مجلة المبتعث من أمثال الدكتور محمد العيسى وموضي الخلف وميادة زعزوع، إلا أن المجلة لم تستطع أن تقدم جديداً إلى عالم المجلات التي تعاني كساداً وفتوراً في الإقبال عليها من المجتمع بعامة.
يتضح ذلك في ترتيب المقالات في العدد، إذ بدئ بافتتاحية العدد، ثم بالفهرس، ثم بكلمة العدد لمحمد العيسى، وبمقالة أخرى تلتها مباشرة لموضي الخلف، لننتقل بعد ذلك مباشرة إلى ما أسمته المجلة «ملف العدد»، وهو في حقيقته ليس سوى أربع صفحات تتكون من مواد إنشائية بحتة، ثم فجأة ينقطع ملف العدد لتعترض منتصفه مقالة من صفحتين للدكتور نزيه العثماني، ليعود ملف العدد مرة أخرى، مشتملاً على صور رديئة، من بينها صورة لموضي الخلف رئيسة التحرير التي سبق في بضع صفحات وضع صورتها، وأسفل منها صورة للزميل جمال خاشقجي في وضع ناعس! لتتكرر في الصفحتين التاليتين صورتا موضي الخلف وجمال خاشقجي والأمير تركي الفيصل، ومرة رابعة في الصفحات التالية تتكرر صورة موضي الخلف (منبرية)، ومرة خامسة كذلك تعود صورتها (أي الخلف) في الصفحتين التاليتين، وكأن مجلة المبتعث كلها تدور حول رئيسة تحريرها، في ما قد يكون سابقة لا مثيل لها في المجلات المحلية أو التي تصدر في الخارج.
لم تكن تلك المثلبتين في المجلة، فإن ما سمته رئاسة تحريرها «ملف العدد» يشمل مواضيع متعددة لا يرتبط بعضها ببعض، ويشمل ملفات متعددة كلها مسماة بالاسم نفسه، وكاتبها جميعاً واحد هو محمد معاطي، وعندما ينتهي الموضوع الذي يحمل اسمه، نجد موضوعاً تالياً آخر يبدأ مباشراً يحمل اسمه أيضاً، وتحت اسم «ملف العدد» أيضاً. ويستمر العدد في هذه الصياغة مراوحاً بين «ملف العدد» و«كتّاب العدد»، ليدخل عليه ملف جديد اسمه: «ملف العدد.. المرأة»، مما يدل على قصور في التبويب، وتخبط في ترتيب العدد وتصور الشكل النهائي له، مع تكرار مطّرد لصورة موضي الخلف فيه.
بعد ذلك ينتقل العدد إلى تبويب جديد هو «ثقافة وفنون»، مكوناً من ملف عن الإعلامي الراحل سليمان العيسى، ثم حوار مع الفنان التشكيلي أحمد الأحمدي، تتوسطه صفحة غير مبوّبة تشغلها مقالة للكاتب عبدالله الهذلول، مع أخطاء لغوية وصياغية ملحوظة في المقالة، لم يسلم منها حتى التعريف بالكاتب المذكور، ليستمر بعده تبويب «ثقافة وفنون» في تغطية أشبه بالتقرير المقالي عن معرض أميركا للكتاب الدولي، تليه عودة إلى «كتّاب العدد»، ثم إلى «ثقافة وفنون»، وهو التبويب الذي اندرج تحته ما لا يصح أن يكون تحت عنوانه مثل مقالة سليمان العريني. يلي ذلك تبويب بعنوان: «من أميركا»، ثم «مدن وجامعات»، ليصل القارئ إلى تبويب حواري بعنوان: «حكاية مبتعث»، ويلحظ فيه ارتكاب أخطاء فنية واضحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.