إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    «دوران» كلف خزينة النصر 46 مليون يورو    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    الهلال يتفنن برباعية على حساب الأخدود    «التعليم» تؤكد على إداراتها التعليمية تطبيق الزي السعودي داخل المدارس الثانوية    غوارديولا: مواجهات السيتي والريال المتكررة أصبحت مثل الديربي    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    الخليج يتعاقد مع النمساوي "توماس مورغ"    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    المربع الجديد يستعرض رؤيته لمستقبل الحياة الحضرية في منتدى مستقبل العقار    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    العملات المشفرة تتراجع.. «البيتكوين» عند 104 آلاف دولار    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان مصر الأول للفن الرقمي
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2013

ارتبط تاريخ فن الحداثة بشكل وثيق بمفهوم «الفضاء» الذي يحيط بالعمل الفني، سواء أكان مجازيّاً أم ماديّاً. وبالأحرى، من المستطاع ربط تاريخ الفن الحديث بالتغيّرات التي تحدث في مفهوم هذا الفضاء، ولعلنا وصلنا الآن إلى مرحلة نرى فيها «الفضاء» قبل الفن. ومن يعمل في فن «التجهيز» Installation مثلاً، يلمس هذا الأمر بصورة مباشرة، بمجرد دخول قاعة العرض. وتتبادر إلى أذهان البعض صورة فضاء مثالي ربما يكون نوعاً من الصورة «المقدّسة» لفن القرن العشرين، إذ إنها تفسر نفسها عبر عملية تاريخية غالباً ما ترتبط بالفن الذي تحويه.
وتحت رعاية قطاع الفنون التشكيلية التابع لوزارة الثقافة المصرية، والجامعة الألمانية، والمجلس الثقافي البريطاني، والسفارة الأميركية في مصر، ومؤسسة «بروهيلفسيا» في القاهرة، جرت أخيراً في «مركز الجزيرة للفنون» فعاليات «مهرجان مصر الدولي الأول للفن الرقمي». وعلى مدار أسبوعين، قدّم المهرجان للجمهور والفنانين فرصة لرؤية معارض فنون رقمية، وعروض سينمائية مسائية، وزيارة استوديو مفتوح، وحضور مؤتمر علمي، والمشاركة في ورش عمل متنوّعة. وكذلك أتاح للأطفال فرصة لتعلّم فنون رقميّة معاصرة.
وقدّم المعرض أيضاً أعمالاً لرواد الفنون الرقمية في مصر، إضافة إلى عروض عن خبرات مماثلة في دول أخرى، ما عمّق معرفة الفنانين الشباب بطرق تغيير ممارساتهم الفنية وتحويلها إلى فنون رقمية، إذ شكّل المهرجان تجربة ثريّة في التواصل مع تجارب من حقول متمايزة، ما يفيد مستقبلاً في صنع برامج رقميّة متخصّصة بالمناحي الفنيّة المتنوّعة.
ضمّ المهرجان معرضاً جماعياً لفنانين مصريين وأجانب في مركز الجزيرة للفنون والمجلس الثقافي البريطاني. واحتوى أيضاً ورش عمل شملت 7 نشاطات مختلفة عن وسائط رقميّة تساعد الفنانين الشباب على التمرّس بآليات الفن الرقمي، وبينها فن الصوت وتصميم الألعاب والأداء الرقمي وغيرها.
وخصّص المهرجان قسماً للأطفال أتاح لهم التجوال مع مرشدين، كي يتعلّموا أساسيات الفن الرقمي وطُرُق التعامل معها.
ولفت بعض المشاركين إلى أن فنّاني مصر استخدموا الوسائل الفنيّة نفسها في أعمال الرسم والنحت والتصوير وسواها (مع تنويع في الأفكار)، منذ عصر الفنانين محمود مختار ومحمود سعيد (وهما من أوائل خريجي كلية الفنون الجملية في القاهرة التي أنشأها الأمير يوسف كمال في العام 1908)، وحتى بداية انتفاضتهم في أواخر الثمانينات من القرن الفائت. وكذلك ذكّر هؤلاء المشاركون بأن معرض «المكعب الأبيض» كان المكان الوحيد لإثبات جدارة الأعمال الفنيّة، باعتباره معرضاً تؤمّه الصفوة للاستمتاع بالفنون أو شراء بعض الأعمال الفنيّة.
وبعد انتشار الحاسوب والإنترنت في تسعينات القرن الماضي، بدأ الفنانون استخدام مزيد من الوسائل الرقمية في أعمالهم، والتكيف مع حركة الانتفاضة السريعة في انتقال الفنون إلى الوسائل الرقميّة. وبذا، تغيّر المشهد الفني المعاصر بشدّة خلال السنوات العشر الماضية. وتغيّرت أيضاً فكرتا «الفضاء» و «العمل الفني». والأرجح أن هذه المتغيّرات هي من الأسباب الرئيسية في عقد هذا المهرجان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.