اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    أكثر من 92 ألف طالب وطالبة في مدارس تعليم محايل    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    «مَلَكية العلا»: منع المناورات والقيادة غير المنتظمة في الغطاء النباتي    منتخبنا فوق الجميع    في دوري الأمم الأوروبية.. قمة تجمع إيطاليا وفرنسا.. وإنجلترا تسعى لنقاط إيرلندا    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    ابنتي التي غيّبها الموت..    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحداث مصر: إثارة الغرائز الطوائفية
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2013

لم تكن الصدامات التي حصلت بين المسلمين والأقباط في الفترة الأخيرة حادثة استثنائية، فقد سبقتها تعديات على المسيحيين قبل الانتفاضة المصرية، في ظل عهد حسني مبارك، وبالتأكيد لن تكون الأخيرة. تضرب جذور الخلافات عميقاً، وتتصل بموقع الأقباط في الحياة السياسية في مصر، وبمسألة التشريعات المنصوص عليها في الدستور وما يتعلق منها بالحقوق السياسية والمدنية والمساواة بين جميع المواطنين. يعاني الأقباط منذ عقود من تمييز يجعلهم أقرب إلى مواطنين من الدرجة الثانية، فيحرمون من مناصب أساسية في الدولة وأجهزة الأمن والجيش. خلال العهد السابق، وقعت صدامات متكررة بين الأقباط والمسلمين، منها ما كان ناجماً عن احتكاكات محلية سرعان ما تتحول عنفاً، ومنها ما كان مفتعلاً من أجهزة النظام لتحويل الأنظار عن مشكلات يعاني منها الحكم المصري ولا يجد حلولاً للاحتقان الناجم عنها، فيلجأ إلى تصريف هذا الاحتقان بإثارة الغرائز الطوائفية، مما كان يضع البلاد أحياناً على شفير حرب أهلية. خلال انتفاضة الخامس والعشرين من يناير (كانون الثاني)، انخرط الأقباط بقوة في التظاهرات الداعية إلى إسقاط مبارك، ورأوا بصيص أمل في الشعارات التي ارتفعت، والداعية إلى دولة مدنية في مصر على قاعدة المساواة بين المواطنين من دون التمييز في الدين أو الجنس أو العرق. لاحت للأقباط فرصة المشاركة الحقيقة لهم في الحياة السياسية جنباً إلى جنب مع سائر مكونات المجتمع المصري، لكن سرعان ما بدا أن هذا «الحلم» ما يزال بعيداً جداً من التحقق.
ما إن استقرت الأمور في مصر وحصلت الانتخابات التي شهدت صعود التيارات الدينية، حتى انقلب الأمل المسيحي إلى كابوس مزعج. ارتفعت أصوات التيارات الدينية والسلفية الداعية إلى إقامة حكم إسلامي في مصر، واستعيدت لغة التحريض ضد الأقباط، بما فيها لغة أهل الذمة، وطاول التحريض موقعهم في المجتمع المصري، وصولاً إلى التشكيك بمواطنيتهم، بل ذهب بعض التيارات السلفية الى التساؤل عن معنى وجودهم في مصر، الذي يجب أن يكون في رأي هؤلاء حكراً على طائفة معينة. كان من الطبيعي أن يتصاعد هذا الاحتقان والتناقض، وان يعبر عن نفسه لدى أول حادث بانفجار عنفي ودموي، وهو ما تكرر اكثر من مرة. اتخذت الأحداث الأخيرة، التي شهدت قتالاً دموياً سقط فيه ضحايا معظمهم من الأقباط، منحى خطيراً في مسلك الإخوان المسلمين تجاه هذا المكوّن الرئيسي من المجتمع المصري، وخلال تظاهرة تشييع أحد الضحايا المسيحيين، ارتفعت شعارات معادية لحكمهم، منها «فليسقط حكم المرشد»، فأجاب الإخوان على هذه الشعارات بتصعيد خطير ضد المتظاهرين طاول المتظاهرين وتسبب في قتلى وجرحى كانوا من المسيحيين والمسلمين. لم يكن هناك أي التباس في صورة الاعتداء الإخواني على المتظاهرين، وجواباً على الانتقادات التي وجهت لبلطجية الإخوان، بررت قيادات الإخوان موقف جماعتهم بأن المتظاهرين كانوا يهتفون ضد الإسلام، ما أثار شبيبة الإخوان، الذي تصدوا للمتظاهرين تحت حجة الدفاع عن الإسلام.
يحمل جواب قيادة الإخوان المسلمين خطورة تطاول راهن الحياة السياسية والفكرية في مصر ومستقبلها، ووجه الخطورة هو في الدمج بين قيادات الإخوان والدين الإسلامي، بحيث يتحول أي انتقاد لهذه الجماعة إلى تهجم على الدين نفسه. لا تخفي هذه الوجهة المحتكرة للدين والمختزلة له في قيادات سياسية أو مدنية، نزعة ترمي إلى تحوير ما يمثله الدين من قيم أخلاقية وروحية وإنسانية عامة، إلى مادة في الصراع السياسي الذي لا ينجم عنه سوى حروب أهلية ومذهبية تدمر المجتمع المصري ونسيجه الاجتماعي. يمكن كل مراقب للواقع المصري أن يرى في هذا التحريض والتجييش الطائفي سياسة متعمدة من الإخوان المسلمين جواباً على التخبط الذي يعيشه حكمهم. تعاني مصر حالياً من أوضاع اقتصادية واجتماعية متدهورة ومدمرة لم يسبق لها أن مرت بها في حياتها منذ عقود، ويرتفع منسوب الفقر بشكل هائل، وتسجل معدلات البطالة أحجاماً قياسية في الازدياد، وتعاني المؤسسات الاقتصادية من شلل متصاعد، وتعجز الدولة عن تأمين الحد الأدنى من الخدمات المطلوبة للمواطن، ويلوح شبح الإفلاس المالي، في ظل تقلص موارد الدولة... ويترافق ذلك كله مع محاولات حثيثة لتقييد حرية الإعلام والتعبير بشكل أسوأ مما عرفته مصر في عهود سابقة، وضمن خطة تسعى فيها جماعة الإخوان إلى الهيمنة على وسائل الإعلام هذه. يجري ذلك كله وسط فوضى أمنية وصدامات هنا وهناك، وهي حالة عامة لا تعطي مصداقية لحكم الإخوان، بل توفر للمعارضة المصرية ومعها القوى المدنية والسياسية، المادةَ الخصبة لنقد يومي لهذا الحكم.على غرار كل الأنظمة الديكتاتورية أو الساعية إلى مثل هذا النظام، لم يجد قادة الإخوان وسيلة تغطي فشلهم الذريع في حل المشكلات المستفحلة في مصر، سوى تحوير الصراع السياسي والاجتماعي إلى صراع طائفي ومذهبي، تحت حجة الدفاع عن الإسلام. يزخر التاريخ العربي والإسلامي بنماذج لا حد لها من توظيف الدين في هذه الصراعات، واستخدام النصوص المقدسة بما يخدم مقولات الأطراف المتصارعة، وهكذا عمد الإخوان الى نبش نار كامنة تحت رماد الاحتقان الطائفي الذي غذته العهود المصرية السابقة، والنفخ في أتونه إلى أقصى الحدود. لن يتوقف الإخوان عن اللعب بنار الغرائز الطوائفية لتغطية فشلهم في الحكم، ما يطرح تحديات ضخمة على القوى المعارضة لسياستهم والداعين الى حكم مدني، من أجل فضح هذه السياسة وبناء القوى والمنظمات التي يمكنها أن تعيد الصراع السياسي والاجتماعي في مصر إلى مساره الصحيح.
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.