«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السعادة» لنيكولاس وايت ... ما لا يمكن الحصول عليه
نشر في الحياة يوم 14 - 10 - 2014

هل ثمة وصفة سحرية لتحقيق السعادة؟ السؤال مطروح في كتاب «السعادة: موجز تاريخي»، (سلسلة عالم المعرفة/ ترجمة سعيد توفيق). يحاول وايت تعريف السعادة، ويستقصي العقبات التي أزاحها العقل البشري وهو يسعى إليها. كما يستقصي الرؤى الفلسفية النادرة التي يمكن أن تسهل الوصول إلى مفهوم شامل للسعادة.
يتتبع الكتاب معنى السعادة في كتابات الفلاسفة الذين انشغلوا بها، ويبرز مدى ما هنالك من تضارب في المواقف والآراء حول الأهداف والرغبات التي تتعلق بالسعادة: هل السعادة هي اللذة؟ أم حالة من الانسجام بين الأهداف والرغبات؟ هل تكمن في فضيلة التأمل العقلي التي هي أكمل فضائل النفس الإنسانية؟ أم إنها تكمن في حالة السكينة الروحية؟ أم هي غير ذلك كله؟
يتتبع المؤلف هذه النظريات وغيرها بإيجاز بدءاً من أفلاطون وأرسطو والأبيقوريين والرواقيين، حتى الفلاسفة النفعيين في العصر الحديث، بل إنه يعرج على نيتشه الذي يقف على مشارف الفكر المعاصر، وهو يشير في شكل عابر إلى من جاء بعده من المعاصرين. ويقسم وايت الكتاب إلى سبعة فصول تبدأ من «عرض المفهوم»، وتنتهي ب «التصرف من دون مفهوم». وبينهما تاريخ يقدر بعشرات القرون من بحث العقل الإنساني عن السعادة، ليس للوصول إليها فقط، ولكن لتعريفها. فربما لو وصلنا إلى التعريف يمكننا أن نصل إليها، وربما لو تمكنا من الوصول إليها فلن يشغلنا وقتذاك أن نصل إلى تعريف لها! وفق ما يمكن أن يعتقد كل منا في سعادته ومعناها. لكن الكاتب لا يقدم تاريخاً شاملاً لفكرة السعادة البشرية كما تظهر في ميادين وأشكال وتجليات كثيرة، في الفن أو في الواقع والتاريخ، لكنه يقدم موجزاً تاريخياً لها كما ظهرت من خلال مدارس العقل الكبرى في الفكر الأوروبي، وخلال عصرين زاهيين من عصور الفلسفة هما العصر اليوناني والعصر الحديث بدءاً من القرن السابع عشر الميلادي.
ويلخص الكتاب اتجاهات الفكر خلال التاريخ الفلسفي في التعامل مع فكرة السعادة في ثلاثة اتجاهات كبرى. الأول هو اتجاه جورجياس – فيلسوف سوفسطائي - والذي خرج منه في ما بعد، في شكل أكثر نضجاً وتعقيداً بالطبع، «مذهب اللذة الكمية» في القرن الثامن عشر الميلادي، والذي يعنى بتبسيط مفهوم السعادة في كونه تحقيق الرغبات، كل الرغبات بغض النظر عن ماهيتها أو تضاربها، ويضم هذا الاتجاه العام آراء أخرى كثيرة متباعدة مثل آراء الفيلسوف الألماني «نيتشه» وغيره. والثاني الاتجاه الأفلاطوني الذي طرح السعادة بصفتها بنية من الرغبات المتداخلة والمتضاربة، وتتحقق السعادة عندما يضم تحقيق كل هذا الأهداف داخل بنية واحدة في تناسق وانسجام، ويمكن تحقيق ذلك من خلال التأمل. أما الثالث، فيجسده موقف أرسطو الذي يرى أنه على الإنسان أن يعظم من رغبة واحدة من رغباته الكثيرة باعتبارها الرغبة الأسمى.
يطرح الكاتب مفهوماً مغايراً لفكرة اللذة التي تحقق السعادة، يطرح مفهوم: «مفارقة مذهب اللذة» حيث يرى أنه لكي نحقق السعادة يجب ألا نستهلك الكثير من الوقت في التفكير فيها، فمن الأسهل أحياناً بلوغ السعادة، حينما لا يسعى المرء إليها بطريقة مباشرة، مثل من يحاول النوم، يجب أن يذهب بذهنه بعيداً من محاولته النوم، ساعتها سيأتي النوم فعلاً. ويضرب الكاتب مثلاً لتقريب هذا المفهوم، فيرى أن «الناس الذين يحتاجون إلى الراحة، أو الذين يحتاجون إلى النوم، يعرفون أنه من الأفضل عدم إمعان النظر في هذا الأمر، إذا ما أرادوا النجاح في مهمتهم».
وهذه الخاصية المدهشة هي من الأمور البدهية في حياة الإنسان، فهو لو فكر بالطريقة التي يؤدي بها الأشياء فلن يؤديها أصلاً، فحتماً «ترجع إلى حقيقة تتعلق بطبيعة الموجودات البشرية: فهي لا يمكن أن تستمتع على الفور حينما تفكر في الكيفية التي يمكن بها أن تستمتع»! لكنها أيضاً تعود إلى سبب مباشر أكثر بساطة من هذا التعقيد البشري، وهو أن من يتطلع إلى الحصول على السعادة، أو على مقدار كبير من متعة ما داخل حيز سعادته الشاملة سيكون بالتأكيد واعياً بالكلفة التي تترتب على ذلك أثناء تفكيره فيه.
يقدم المؤلف تعريفاً محدداً لإشكالية السعادة في الفكر الفلسفي. هذه الإشكالية التي تظهر نتيجة وجود عدد من الأهداف لدى كل إنسان، وكلها أهداف يتوقف على تحقيقها، تحقيق السعادة. ولا يمكن تطوير مفهوم ما عن السعادة إلا من خلال الوعي بهذه الأهداف. ولا يتحقق مفهومنا عن السعادة إلا من خلال الإقرار بواقع تضارب هذه الأهداف وتداخلها المعقد. وكما هي الحال عادة في الفلسفة، فالخطوة الأولى في الإشكالية وطرح المفهوم تبدأ من عند أفلاطون في محاورتيه «جورجياس»، و «الجمهورية».
وعندما يناقش أفلاطون فكرة جورجياس عن السعادة التي تعني أن يحقق الإنسان كل ما يريد، فإنه يوضح له جوانب التعقيد الماثلة في هذه القضية، فمثلاً، إذا سلمنا بأن السعادة هي «تحقيق أكبر إشباع ممكن لأي رغبة كانت، فما هو التقدير الذي يجب أن نضعه في اعتبارنا لتحقيق الرغبات التي نراها مخزية أو تافهة أو مخزية وتافهة؟ يقول له أفلاطون طارحاً الأعماق المعقدة للقضية.
ينتهي نيكولاس وايت خلال بحثه الموجز هذا في التاريخ الفلسفي لمعنى السعادة، إلى أنه لا وجود لمعنى عام يمكن أن نسترشد به في كل موقف، وأننا يمكن أن نحيا السعادة ونتصرف بما يكفل لنا تحقيقها من دون أن نكون موجهين بمفهوم عام للسعادة ينطبق على كل حالة أو موقف، فحتماً «تاريخ مفهوم السعادة كان بمنزلة بحث عن شيء ما لا يمكن الحصول عليه». وربما كان يقصد أنه شيء لا يمكن الحصول عليه بالعقل أو بالمنهج فقط، وفي هذه الحالة علينا أن نواصل بحثنا بطرق أخرى أقرب للحصول على الإجابة. وقد يكون قصد ببساطة أننا بصدد أمر لا يمكن الحصول عليه نهائياً، لا بطريق العقل والمنهج، ولا بأي طريقة أخرى. وفي النهاية يخبرنا الكاتب بأنه «يمكننا تأكيد أننا توصلنا إلى معنى مهم، وهو أن تاريخ مفهوم السعادة كان بمنزلة بحث عن شيء ما لا يمكن الحصول عليه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.