المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشاطبي»... فقيه لم يُستثمر (2)
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2013

سبقت الإشارة في المقالة السابقة إلى مشروع الإمام أبي إسحاق الشاطبي، الذي كان ينطلق من وعيه المبدع والخلاق إلى ضرورة «التجديد» و«ضرورة الإصلاح» بهذه التراتبية، وهي فلسفة رائعة، إذ لا إصلاح بلا تجديد يسبقه، وكل ممارسة للإصلاح غير مسبوق بالتجديد فإنه يُحيل العالِم والعَالَم إلى فراغات تشريعية وسلوكية.
حركة «الشاطبي» التجديدية قدمها من خلال كتابه «الموافقات»، وحركته الإصلاحية قدمها من خلال كتابه «الاعتصام»، وقام مشروعه على «البناء ثم الهدم»، فالبناء تمثل في «الموافقات»، والهدم تمثل في «الاعتصام»،
ولأن «البناء» فلسفة تمتد، و«الهدم» حال تنتهي، فقد بقي «الموافقات» ملهماً للفقهاء ومؤسساً لعلم المقاصد وقواعدها وضوابطها.
تقوم حركته التجديدية والإصلاحية على أُسس من أهمها: - الاعتناء بالدليل ونبذ التقليد.
- نبذ الغلو في الدين... والشاطبي يؤسس أن التيسير على النفس هدية من الله تعالى لعباده، وهو يُحمل المتشددين من المتفقهين والمتعبدين مسؤولية نفور الناس من الدين، فيقول: «إن العامة إذا توهمت أن الدين الصحيح لا يكون إلا مع المشقة والحرمان، أخذها اليأس من الوفاء به على تلك الصورة التي رأتها عند المغالين فتركته»، اه.
وهو في هذا المشروع ينسجم مع أعلام كبار قاموا بإنتاج ما يمكن تسميته بحق «علماً نافعاً»، ذلك أن وعي ثلة من الفقهاء، بدرجات متفاوتة، بمفهوم المقاصد الضرورية الكلية في الشريعة، قد ولّد لديهم رغبة واضحة في توظيف ذلك المفهوم في واقع الناس وحقهم في المعاش، كما تشير إلى ذلك مؤلفاتهم، من الحفاظ على النعم، ودفع الظلم. فللسبكي تاج الدين «إعادة النعم وإبادة النقم»، وللجويني «غياث الأمم في التياث الظُلَم»، وابن تيمية في «قاعدة المحبة» و«الاستقامة». والفقيه الشاطبي وهو يدون فقهه، كان الوعي الاجتماعي حاضراً لديه في منظومة فكره المقاصدي، وهنا سؤال يطرح نفسه حول فهم السبب في توقف الفكر المقاصدي من الإمام الشاطبي إلى الإمام ابن عاشور؟ يرى بعض المهتمين أن فكر المقاصد نمط خاص يحتاج إلى قوة في تحمله، وجرأة في أدائه، وهذا ما لا يتوافر في كل فقيهٍ بلهٍ في كل مجتهد. «الشاطبي» في منظومية الفهم لديه لا نجده يفصل بين العلوم فصلاً يشظيها وينهي معرفيتها، أيضاً فالشاطبي الفقيه لا يقدم فقهاً جافاً، بل هو شخصية روحانية متألقة، بل كان ينوي تأليف كتاب في التصوف على طريقة أهل الحقائق، وليس على طريقة أصحاب الدروشة والمزالق... فالشاطبي يحمل تصوراً جميلاً عن الحياة، وفي قوله تعالى (وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ* فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ* وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ* فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ)، يتساءل الشاطبي: هل خلق الله هذه النعم لعباده لينعموا بها ويشكروا له؟ أم خلقها لمجرد الخلق من دون أن يجعلها لأحد؟! وإذا كان قد خلقها لمجرد الخلق فلماذا يمن بها على عباده ويطلب منهم أن يحمدوه عليها!
إن ما كتب حول الإمام الشاطبي من الدراسات والبحوث والمقالات لا ترتقي إلى استثمار فكر ووعي الإمام الشاطبي؟ الجواب ببساطة «لا» وذلك لسببين:
ثانياً: أن جهوداً جيدة ولكنها مما يصلح أن يخاطب به بعضنا البعض، ولم يتم إعدادها للخطاب الإنساني والتصور الوجوي. أما أولاً: فالكثير منها مكرور يعيد الانتاج، أو يقص ويلصق... إن ما أرجوه أن تتم قراءة فكرية لوعي الإمام الشاطبي خارج حدود مواقف الآيديولوجيا، فالشاطبي يمكن أن يسهم وعيه في تطوير وبناء نظريات في:
- التشريع والقانون
- التأويل والمعنى
- النظريات الاجتماعية
* عضو مجلس الشورى.
[email protected]
@Alduhaim


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.