الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يحيى العبداللطيف: أحياناً أكتب الشعر انتقاماً من مؤسسات وأشخاص
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2014

فاز الشاعر يحيى العبداللطيف بالمركز الأول في مبادرة عبداللطيف جميل الثقافية، بالتعاون مع نادي جدة الأدبي، وتسلم العبداللطيف الجائزة من وزير الثقافة والإعلام عبدالعزيز خوجة. تطغى على نصوص الديوان الفائز وعنوانه «أحياناً.. يتشبهون بالوجع» اللغة الهادئة، والتي تنفذ إلى قلب العاشق، ويقارب مواضيعه وأحواله وحالاته الشعرية برؤية حديثة، تنسجم واللحظة الزمنية التي يكتب الشاعر خلالها.
وأوضح يحيى العبداللطيف ل«الحياة» أن قيمة الجائزة أتت من «رعاية الوزير خوجة، وهذا ما يكسبها قيمة وحضوراً في الأوساط الثقافية في المملكة، وستمنحني حضوراً في المشهد الشعري خاصة، لاسيما أنني الوحيد من المنطقة الشرقية وهذا يسهم في الانتشار».
وقال إن شعره يغلب عليه «الحس الرومانسي الذي يميل لسرد الشكوى من المحبوب، فهو انعكاس لشخصيتي في الواقع، التي تميل للتأثر من المواقف الحياتية بشكل عاطفي».
وحول ديوانه الذي يلاحظ عليه حضور طاغ للغزل الذي يميل للجرأة، قال إن «فرويد كان محقاً حين تحدث أن الفنانين والمبدعين يحاولون أن يعوضوا المكبوت في نصوصهم»، مبيناً أن الاحتفاء بالجسد في الغزليات وإن كان يكرس على مستوى ثقافي الصورة النمطية للأنثى، «إلا أنه يمارس في الوقت ذاته صناعة الرؤية الجمالية للجسد بمنظار شعري، ويسهم في تعزيز الإرث الجمالي المتناسل عبر النصوص الإبداعية على مر التاريخ، ويثبت أن الجمال الأنثوي قادر على إثراء المخيلة الإبداعية». ودعا الشاعر القارئ الجيد المتذوق للنصوص، إلى معرفة العلاقة بين عنوانه والمحتوى الشعري وتفكيك شفراته، التي تتضامن مع صورة الغلاف التي رسمتها الفنانة التشكيلية مريم بوخمسين في أول لوحة لها تطبع على غلاف إصدار إبداعي.
وعن قصيدته «صراخ أسفل الهامش» التي ذكر أنها «لمن يهمشونني ولا يزالون»، أفاد أن «الشعور بالتهميش على الصعيد الإنساني والإبداعي حال نفسية انفعالية ضاغطة، تجعل الكتابة وسيلة انتصار على الهامش»، منوهاً بأن الشاعر يذبل حين يشعر أنه على هامش الحياة، وربما كانت القصيدة انتصاراً على تراكمات نفسية وانفعالية من سلوك بعض الجهات الأدبية التي تحاول أن تتجاهل حضورك، قائلاً: «لا أبرأ نفسي من تهمة الانتقام لكن أقول إنها حال انفعالية تستحق التدوين بكل صدق، فأنا لا أحرص على أن أقدم ذاتي بصورة ملائكية خصوصاً في نصوصي». وأوضح العبداللطيف أن القصائد الإخوانية التي برزت في ديوانه تشكل جزءاً من الذاكرة الشعرية، ففي قصيدة «يا صاحب سجني» التي كتبها للشاعر عبدالله الهميلي تختزل سرداً للتجربة الفكرية التي عاشها فترة ما، مؤكداً أنها «تستحق أن تكون من قصائد الديوان المحورية».
وعلل اختياره مقطوعة من نص «موال عراقي» على الغلاف الخلفي، بأن العراق جزء من الذاكرة الأممية، كاشفاً بقوله: «إن ارتباطي الوجداني بحضارة العراق هو ارتباطي بهويتي العربية.. فمنذ القرن الأول الهجري ولا يزال الرافدان يدونان أحداث تحولات المشهد العربي، هذا البلد تختلف الآراء حول الأحداث التي تدور فيه، إلا أن الجميع يتفق أن هناك تحالفاً وثيقاً بينه وبين الحزن». وأضاف أن العراق اختزال لكل أحزاننا العربية، «فحتى ما يفترض أن يكون (فرائحياً) يحوله العراقي لمادة حزن خالصة، بما فيها المواويل التي تبكيني في حين يفترض بها الفرح».
وأشار إلى أن حضور قصائد المناسبات في ديوانه كتبها «بلحظة انفعالية ضاغطة»، نافياً الفكرة الرائجة التي تعيب على الشعراء العموديين احتفاءهم بالمناسبات، فتلجئهم للخطابية التي تفقد القصيدة وهجها، بقوله: «ليس كل قصيدة مناسبة ينطبق عليها هذا الرأي، أحياناً تكون المناسبة العامة والوطنية لها ارتباط بذاتية الشاعر، فالذات الشاعرة مرتبطة بالجماعة والمكان».
وعن أكثر قصيدة لاقت رواجاً في ديوانه، ذكر أن قصيدة واحدة «ربما لا تكون مهمة فنياً، لكنها ارتبطت بحدث عائلي، وهو قصيدة رثاء للطبيبة الشابة بتول العلوي زوجة أخي، إذ حققت متابعة ضخمة عبر موقع يوتيوب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.