«بلبل الحب» أو «ملك الأغنية العاطفية» في الجزائر لقبان يطلقان على الراحل حسني شقرون المعروف ب «الشاب حسني»، أحد صانعي الفرح خلال سنوات كان الموت والحزن يتربصان فيها بالجزائر والجزائريين. حسني شكل ظاهرة خلال مسيرته الفنية التي لم تتعد الثماني سنوات، كانت كفيلة بأن تحفر له بصمة بقيت منقوشة في ذاكرة محبيه في بلده الأم وبقية دول المغرب العربي. يحضر الحديث عن ملك الأغنية العاطفية، فيما محبوه أحيوا الذكرى العشرين لاغتياله نهاية شهر أيلول (سبتمبر) 1994 أيام كانت نار الإرهاب مستعرة وتحرق كل بصيص أمل يصله لهيبها. الشاب حسني ترك وراءه أكثر من 160 ألبوماً وأكثر من 600 أغنية أنجزها في حوالى 8 سنوات فقط، كما ترك وراءه محبين يحفظون ذاكرته وتفاصيل حياته. فعلى عكس الكثير من الفنانين الذين حزموا أمتعتهم وغادروا الجزائر خلال سنوات الإرهاب، فضل حسني البقاء على رغم التحذيرات التي بلغته من تجار الموت بأن يتوقف عن الغناء. لكن الشاب الذي كسب قلوب الشباب مثله في تلك الفترة، كان الملجأ الذي وجد في كلماته كثيرون عالمهم المنشود. حسني غنى عن الحب في وقت الموت، وعن الوطن والبقاء فيه حين كان الوطن جريحاً والهروب منه ضرورة لمن استطاع إلى ذلك سبيلاً، فكانت أغان مثل «ما بقاتش الهدة»، بمعنى «هجرة البلد لا فائدة فيها» تدعو الشباب إلى البقاء وتحمل همومهم. عشرون سنة مرت على اغتيال الشاب حسني برصاصة غادرة أمام أحد دور تسجيل أشرطة الكاسيت التي كان يتعامل معها، على يد إرهابي يدعى ولد الرومية، والذي أقر خلال التحقيق معه بأنه نفذ أوامر قادته في التنظيم الإرهابي الذين طلبوا منه أن يطلق الرصاص على حنجرته، التي كانت تلهي الشباب عن الطريق السوي، بحسب رأيهم. ويروي مقربون من الراحل حسني أنه عند تلقيه تهديدات بالقتل، طلب منه مسؤولون مغادرة البلاد من أجل سلامته، لكنه رفض الفكرة، من منطلق أنه ابن الجزائر وسيبقى فيها إلى جانب محبيه وكبقية أبناء الشعب، لا بل أكثر من ذلك، بقي يقيم في الحي الشعبي الذي ترعرع فيه على رغم خطورته. وكان يقول دائما: «والدتي، أصدقائي والحي الذي أسكن فيه أحسن من أميركا بالنسبة إلي». اغتيال حسني كان ضمن سلسلة اغتيالات طاولت فنانين وأدباء وإعلاميين بارزين في تلك الفترة، وخلفت حزناً كبيراً وسط محبيه، وشارك في جنازته عشرات الآلاف قدموا من مختلف مناطق الجزائر. ومن قسوة الأقدار أن يغني هو نفسه لموته، فقبل سنة تقريباً من اغتياله، أنجز ألبوماً بعنوان «قالوا حسني مات»، بعد إشاعات عن مقتله في اعتداء إرهابي. ولقيت الأغنية التي حمل الألبوم عنوانها رواجاً كبيراً، وصف فيها مشاهد انتشار خبر وفاته وتعامل والدته مع الإشاعة التي تحولت بعد سنة إلى حقيقة مرة. وبعكس ما أرادت قوى الموت، فقد زاد مقتل المغني الشاب من تعلق الشباب به وبأغانيه وتحول إلى رمز للحب والأمل في زمن لا صوت يعلو فيه على صوت الرصاص وأخبار الموت، فحتى كلمات أغانيه التي كان ينظر إلى بعضها أنه «هابط ومخل بالذوق العام»، لم تعد كذلك، واستعادها النشطاء اليوم بكثير من التذكر. وكتبت الناشطة السياسية وأحد وجوه حركة «بركات» المعارضة أميرة بوراوي على صفحتها على «فايسبوك» في ذكرى اغتيال الشاب حسني: «الحب اغتيل يوم 29 سبتمبر من أجل أن يترك مكاناً للحقد في عشرية العدم... منذ ذلك التاريخ لم يعد يغنى للحب بالطريقة ذاتها. حسني لا أحب الراي... لكن كان فيه نبل معك». في حين كتب الإعلامي مروان الوناس: «شخصياً لست لا من مستمعي ولا من عشاق أغاني الراي مع احترامي لمن يعشق هذا الفن. فلكل هواه، المهم (إجراء) مقارنة بسيطة، فالشاب حسني رحمه الله في زمانه اعتبره البعض رمزاً للأغنية الهابطة التي لا يمكن سماعها مع أفراد الأسرة. واليوم بالصدفة،وخلال بث القنوات أغانيه إحياء لذكرى اغتياله العشرين، فوجئت أن الكلمات أنظف مئة مرة من أغاني الراي الحالية التي جلّها بلا معنى ولا مبنى ولا مغزى». ويصدر خلال معرض الكتاب الدولي الذي تستضيفه الجزائر الشهر الجاري كتاب للإعلامي سعيد خطيبي تحت عنوان «حسني.. كوكب عشق يتدلى». ويقول صاحب الكتاب أن «الشّاب حسني أيقونة لم تمت. فهو نشيد حبّ مسائي، يتجدّد كل يوم». عشرون عاماً مرّت على اغتيال عندليب الجزائر، والحديث عنه لم ينته. أسئلة كثيرة طرحت حول تجربته وبقي كثير منها معلقاً. ويأتي الكتاب ليقدم قراءة مُغايرة في تجربة الرّاحل، فيفتح أرشيفه الخاص، ويحاوره ويجادله ويعود معه إلى سيرة البدايات ليقرأ عبره تجربة موسيقى الرّاي الجزائرية، وعلاقة الفنّ بالسّياسة والالتزام.