علّ وعسى رمضان يُغنيني ويُثريني ويعبئ عيني الفارغة. صدّق، قد صعب الحال، وصرت وبت وأمسيت أصدق أن هذا الوجود هو تضافر الثروة وامتلاك الأشياء. ونسيت أنّ نفسي زائلة. فلِمَ كل هذا التكديس للأشياء؟ كل الغرف مكدّسة. خزائن مكدّسة. مطابخ مكدسة. تخزين مكدس. حتى الجرائد والمجلات مكدّسة. المزيد والمزيد ولا أحد يقنع ولا يقتنع ولا يكتفي. لا أنا ولا الفقير ولا الغني. بل لعله الثري الذي يطمع أكثر منا كلنا ويودّ لو يمتلك كل ثروات الأرض وينسى أنّ مصيره تحت الأرض. ولذا احتارت الناس وتحيرت في أساليب النصب و الاحتيال وفساد الذمة وإفلاس البنوك وإغلاقها. طغيان حب المال وشهوة التملك، امتلكتنا. وشراء متواصل لكل ما تقع عليه العين. وإيش يشبع هالعين؟ الجيوب والأرصدة البنكية لم تعد تكفي لهذا الإشباع. حتى إن تجميع قطع من الماضي أو بالأصح تكديس الخردوات المغبرة وارتداء الملابس القديمة بشعار «فينتج» صار هواية حديثة يمارسها الكثير من الناس في كل أقطار المعمورة العامرة بحسنا. وهذا الحس صار يجري وراء الغبار والمغبّر من الأشياء. فلا تستغرب بعد اليوم تكاثر محلات بيع الأشياء المستعملة بل إنها في ازدهار، و إياك أن تظن أنهم وراء التحف الفنية أو ما تسر العين لرؤيته، بل إنهم كما قلت وراء المغبر من الأشياء للاقتناء. ولا أشك اليوم لو أنّ أحد بائعي الخردة أو الروبابيكيا كما يسموها في مصر، انتقل إلى أي حي راق في أية مدينة راقية، مع أنه لم يعد هناك من مدن راقية، كما ناسها، وستجد أنّ بائع الغبار لاقى إقبالاً شديداً من أعداد هائلة من البشر، وخاصة الطبقة الميسورة أو الطبقة البورجوازية، وكلهم سيتهافتون على شراء شنطة مستعملة أو شال مهترئ أو حتى حذاء ملبوس. غريب أمر بشر هذه الزمن الأغبر! أناس تحب الغبار والمغبر من الأشياء، لأنهم يحبون الشيء فقط وامتلاكه ثم تخزينه. حب الامتلاك لأي شيء و لكل شيء. يتعلقون بالشيء ولذا فهم أناس تعساء. فالسعداء من الناس فتات النعمة يجعلهم في غاية السعادة. الميل إلى الضحك والتلذذ بما عندهم يحيلهم إلى نشوة عامرة. إنه الاكتفاء، والانبهار والدهشة لأي شيء بسيط يُضيف سعادة غامرة، ابتسامة فرحة كما الأطفال فيها اندهاش. إنه الامتلاء من غذاء المحبة، لا من اقتناء الأشياء، إنه التواصل النقي، من نظافة اليد واللسان وصفاء النية وحسن الظن بالبشر ليأتي حسن الطالع. أتصدق ذاك يوم استحلفت الصيدلي إن كان الدواء الذي اشتريته منه متطابق مع الذي وصفه الطبيب، وكنت قبل ذلك قد استحلفت الطبيب إن كان تشخيصه سليم وإن كان قبول النقابة له سليم وإن كانت شهادته سليمة بالأصل. لأني أعرف أن الطبيب والصيدلي والمدرس والمهندس وكل الناس غرقى في حب الأشياء، لا يعبئ عينيها أي شيء. فعلّ وعسى رمضان هذه السنة يوقظنا مما نحن غارقون فيه. من هذا العبوس الذي غبر وجوهنا فصار هو السمة. فأين البسمة؟ أين ابتسامتكم؟ أبحث عن وجه مبتسم في البيت، في الشارع، عند مفترق الطرق، عند الإشارات، في المنتزهات، مع الصديقات، يا ساتر، لا أحد يبتسم في وجهي. لا أحد يلقي علي التحية بالبشر والاستبشار بحسن النية؟ هل العيب فيّ أنا؟ هل الناس تبتسم لكم وتتوجم في وجهي أنا بالذات؟ إذن تصدقوا عليّ بابتسامة. ابتسموا لي! حتى لو كانت الأسنان صفراء، مسوسة، لا تصدقوا الإعلان، فقط ابتسموا لي. اعتبروني شيئاً، شيء مغبرّ عليه القيمة، فأنا تبت عن حب الأشياء وحب تملك الأشياء، أنا أريد أن تكون ابتساماتي هي صدقي وصداقاتي وأصدقائي. أنا في هذا الشهر سأغتني بقناعتي، بفرحي وولهي لكل ما عندي، وهل عندي أغلى من نفسي؟ أغلى من روحي، فليكن رمضان هو امتلاء عيني، هو الرضا الذي يرسم الابتسامة على الوجه، فلربما لو بادرتكم بالابتسامة رديتموها لي. تصدقوا علي هذا الشهر بابتسامة من قلوبكم تعيد لي حب النفوس لا حب الفلوس. خلف الزاوية: يا واهبي بوح السرور و صمته يا منقذي من دمعتي وشقائي أنا لن أكون كما عهدت تمرداً وتكبراً حتى على الإطراء سأكون أغنية الحنان وضحكة أقوى من التعبير والإنشاء سأكون عنوان الوداعة دائماً أمضي إليك برقتي ووفائي [email protected]