أكد الناقد الدكتور حسين المناصرة أن الساردة النسوية السعودية، تقدم منظوراً متعدداً للعنف في خطابها السردي - الروائي، «وذلك من خلال: العنف الذكوري، والعنف المجتمعي، والعنف النسائي، والإرهاب باسم الدين، والإرهاب الدولي». وأشار إلى أن الكاتبة بدرية البشر قدمت في روايتها «الأرجوحة» أربع هويات نسوية، هي: الهوية النسوية القبيلية، والهوية النسوية الخضيرية، والهوية النسوية السوداء، والهوية النسوية الشيعية، إذ تشكلت هذه الهويات من خلال تقسيمات المجتمع البطرياركي المختلفة، والأمهات المهزومات، والأزواج المهزومين». وقال ل«الحياة»: «ومن خلال تعددية اللغة السردية، يقدم عبدالله سعد العمري في روايته «23يومًا» شخصية زهرة الفلسطينية ومنظورها في سياق اجتياح الكيان الصهيوني لغزة عام 2008، لتتعدد إشكاليات الرواية في: العنوان، والأنثى بطلة، وحاسة الفلسطيني السادسة، والسياق النفسي، وتوظيف لغة الإعلام، والحوارية والوصف، وخصوصية المكان، وإشكالية الموت، وتهميش المقاومة الفلسطينية، وكسر السرد، وفلسفة الواقع، والنزعة الواقعية السحرية، والنهاية السردية المفتوحة بالضرورة، والحكاية الإطارية». ويرى المناصرة أنه في المنظور النسوي الخاص بإشكالية استلاب المرأة للمرأة «يتجاوز اضطهاد المرأة واستلابها الصراع التقليدي مع الذكورة والمجتمع الذكوري، ليغدو هذا الصراع أو الاستلاب بين النساء بعضهنّ ببعض، لذلك نجد شخصية الأم في رواية «هند والعسكر»: حارسة لقيم المجتمع الذكوري ومستلِبة لابنتها، ونجد ثلاث نساء ظالمات يَستلبن أنثى في رواية «عيون قذرة» من خلال أحقاد النساء وتكويناتهن النفسية، وتسهم المعلمة -الاختصاصية الاجتماعية العانس في رواية «الأوبة» في الاستلاب باسم الدين، وتتشكل أم صالح في رواية البحريات» من موروث الحماة وكنتها، وأم هاشم في رواية «جاهلية» من موروث الذكر هو السند، وشخصية «ضي» في رواية «الآخرون» من خلال استلاب المثليات بعضهن لبعض». ولفت إلى أن رواية رجاء عالم «4 صفر» تستند إلى مفاهيم التحول والتناسخ، «فتتشكل الرواية بصفتها كابوساً أو خطابًا غير معقول في مستويات أحادية الصوت وتناص الشخصية، وتحولات البطل، وأوهام الوصول، وانتظار الأم - المنقذ. كذلك تقدم رواية «عالم بلا خرائط» لجبرا إبراهيم جبرا وعبدالرحمن منيف من جهتين، جهة الكتابة المشتركة على طريقة الأوراق المعرفية المتداخلة لدى العرافة «سيبيلا»، ومحاولة تفكيكها لمصلحة كل كاتب على حدة، وهي محاولة تقريبية تستبطن المأزق المنهجي «الأسطوري» في الفصل بين اللغتين، وأبعاد الإشكالية في روايات عدة أخرى مشابهة، ومحاولة التعرف إلى طريقة التشارك في كتابة الرواية، ثم ممارسة مغامرة الفصل بين لغتي جبرا ومنيف.. والجهة الأخرى استخدام هذه الرواية في دراسة ثانية مع قصة قصيرة لأميمة الخميس للتعرف من خلالهما إلى الجذور التراثية الشهرزادية الفنية لبعض السرديات الحديثة؛ من خلال إشكاليات: انفتاح العنوان والحكاية الإطارية، والفضاء المكاني ولعبة الأسطورة، وأسطرة اللغة وتهشيم الزمن الواقعي، وأسطرة الصيغ، والفانتازيا والتسريع الزمني، والمفارقة». وكان المناصرة أصدر كتاباً بعنوان: «قراءات في المنظور السردي النسوي»، تضمن كل ما سبق الإشارة إليه، إضافة إلى أنه، أي هذا الكتاب، يختصر بعض الإشكاليات السردية في المشهد السردي بالمملكة، وهو يضمّ ثمانية أبحاث (قراءات)، كتبت في أوقات مختلفة، تناقش بعض السرديات النسوية (روايات وقصص قصيرة). وفيه دراسات أخرى ذات علاقة بالنِّسوية أو بالمنظور النسوي عمومًا؛ في سياق المرأة المكتوبة (الفعل أو الشخصية) في الكتابة الذكورية. وقال، في مقدمة الكتاب، إنه عندما «عندما ندخل في هذا الكتاب دراستين عن بعض إشكاليات رواية «عالم بلا خرائط» لجبرا إبراهيم جبرا وعبدالرحمن منيف؛ فإننا نعدّ منيفاً ينتمي إلى المشهد السردي العربي السعودي، على رغم انقطاعه عن هذا المشهد». وأوضح أنه في المنظور النسوي، نجد خمسة أبحاث، هي: «الرواية والعنف: مقاربة في المنظور النسوي»، و«بطلات بلا هوية مقاربة في رواية «الأرجوحة» لبدرية البشر»، و«إشكالية استلاب المرأة للمرأة في المنظور النسوي؛ مقاربة في نماذج روائية نسوية سعودية»، و«جمالية التحول في الرواية الجديدة: رواية «4 صفر» لرجاء عالم نموذجاً»، و«فتنة السرد النسوي: قراءة في ثلاث قصص قصيرة سعودية». كما يتضمن الكتاب أبحاث أخرى على صلة بالمنظور النسوي، أولهما: «زهرة الفلسطينية ومنابع اللغة السردية: قراءة في رواية (23 يوماً) لعبدالله سعد العمري»، وقد جعل العمري بطلة الرواية فتاة فلسطينية. وثانيهما: «شهرزاد الجديدة والجذور التراثية الفنية في السرديات الحديثة: رواية «عالم بلا خرائط» وقصة «عالم بأجنحة فضية» نموذجاً»؛ وهذه القصة الأخيرة لأميمة الخميس. أما الدراسة الأخيرة فهي عن «الكاهنة سيبيلا وإشكالية الكتابة المشتركة في رواية «عالم بلا خرائط» لجبرا ومنيف»، وقد انطلق الساردان في كتابة هذه الرواية من منظور الكاهنة «سيبيلا» التي تخلط أوراق المعرفة بعضها ببعض. ويأمل المناصرة أن يسهم كتابه في الكشف عن بعض إشكاليات السرد النسوي، «وأن تكون أية إشكاليات أخرى في المستوى السردي عمومًا، مفضية إلى الحوار مع الآخر، وإلى توليد إشكاليات سردية في أبحاث ودراسات أخرى موازية أو متقاطعة مع ما ورد في هذا الكتاب.