تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراجع السيارة الكهربائية في معرض جنيف
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2013

بعدما كانت السيارات الكهربائية نجمة معارض السيارات خلال سنوات، غابت عن صدارة الاهتمامات في معرض جنيف للسيارات الذي فتح أبوابه أول من أمس إذ لا تزال مبيعاتها ضعيفة في أوروبا. ولم تغب السيارات الكهربائية بالكامل عن منصات العرض في هذه النسخة الثالثة والثمانين للمعرض الذي يستمر حتى 17 آذار (مارس) الجاري، لكن لم يعلَن عن أي إطلاق بارز لسيارة كهربائية ولم يرد في الأحاديث الصحافية للمسؤولين الحاضرين ذكر كبير لهذه السيارات.
وقال كيلمان دوبون روك، الاستشاري المتخصص في السيارات لدى مكتب «بيب» إن «ثقة الجمهور في هذه السيارات تراجعت كثيراً منذ أعلى مستوى وصلت إليه في باريس عام 2010 حين لم يكن أحد يتحدث سوى عن السيارات الكهربائية». وفتحت الشركة الفرنسية «رينو» الرائدة في المجال، الباب أمام طلبات شراء أولى سياراتها الكهربائية، وتوقع المدير العام للشركة كارلوس غصن أن تمثل مبيعات السيارات الكهربائية 10 في المئة من السوق بحلول 2020. كذلك خاضت الشركة الفرنسية الأخرى «بي أس أي» التي تصنع سيارات «بيجو» و «سيتروين» هذه التجربة، شأنها شأن شركة «نيسان» مع طرازها الكهربائي «ليف».
إلا أن المبيعات حتى يومنا هذا ليست على مستوى الآمال المعقودة. ففي فرنسا التي تفاخر بأنها أول سوق أوروبية للسيارات الكهربائية، سجِّل أقل من ستة آلاف سيارة كهربائية العام الماضي. وهذه الأرقام الضعيفة للمبيعات مردها في شكل أساسي إلى ضعف الطلب، لكن هذا السبب ليس الوحيد. وأوضح أسامو ماسوكو، رئيس شركة «ميتسوبيشي» اليابانية التي تزود «بي أس أي» سيارات كهربائية: «ثمة ثلاث مسائل يجب حلها في ما يتعلق بالسيارات الكهربائية: السعر، وطول عمر البطارية والبنية التحتية».
ولم تر سوزان دوكرتي، رئيسة قسم أوروبا في شركة «شفروليه» (التي تسوق سيارات «فولت» الكهربائية) أي ازدياد في مبيعات هذا النوع من السيارات «في سوق متراجعة في أوروبا». كذلك رأى المحلل كليمان دوبون روك «إمكان حصول منعطف في 2016 - 2017 عندما ستصل السيارات الكهربائية التي تشترَى اليوم في شكل أساسي لاستخدامها في قوافل سيارات، إلى سوق السيارات المستعملة».
وفي انتظار ذلك، يعرض مصنعو السيارات نماذج مع محركات أصغر مؤلفة من ثلاث أسطوانات، ويحاولون التركيز على تقنيات أخرى مثل السيارات الهجينة. واختارت الشركة الأولى عالمياً في المجال، اليابانية «تويوتا»، المشاركة في المعرض مع طراز هجين جديد من السيارات العاملة على الكهرباء والوقود معاً. وتشارك «بي أس أي» في المعرض لتسويق تقنيتها الجديدة «هيبريد إر» التي تجمع بين محرك يعمل على الوقود ومسرب للهواء المضغوط. وقال كريم مقدم الذي يعمل على المشروع: «نريد إظهار أن التهجين الكهربائي ليس الحل الوحيد الممكن»، واعداً باستهلاك وقود أقل من ثلاثة ليترات لكل 100 كيلومتر.
وكشفت شركة «فولكسفاغن» الألمانية طرازها الجديد «اكس أل 1» المزود بمحرك هجين يمكن تعبئته ويستهلك أقل من ليتر وقود لكل 100 كيلومتر ووزنه أقل من 800 كيلوغرام، إلا أنه لا ينوي إنتاج سوى 250 وحدة ويُتوقَّع أن تكون الكلفة مرتفعة جداً. كذلك تسعى «نيسان» وشركتا «دايملر» الألمانية و «فورد» الأميركية إلى الإسراع في تطوير نظام لبطاريات على الوقود وتأمل في البدء بتجهيز سياراتها به بحلول 2017، في حين أن هذه التكنولوجيا لا تزال تواجه صعوبات في الانطلاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.