ربما كانت فلسفة «ميشيل فوكو» من ضمن «الفلسفات الشريدة»، بحسب تعبير «التريكي» في كتابه الذي يحمل الاسم نفسه، غير أن فلسفته وضعت بمجموعها وبشتى مراحلها وتحولاتها موضع أبحاثٍ كثيرة، ربما كان من أبرزها في اللغة العربية كتاب «التاريخ والحقيقة لدى ميشيل فوكو»، من تأليف السيد ولد أباه، وهذه الأيام ظفرت بكتابٍ لابن داود عبدالنور، الذي يدرس نظام تمظهر العقل الغربي من خلال فلسفة ميشيل فوكو، وعنونه ب: «المدخل الفلسفي للحداثة - تحليلية نظام تمظهر العقل الغربي»، ومن بين الكتب المهمة كتاب: «ميشيل فوكو - مسيرة فلسفية»، الذي قام بتأليفه بول رابينوف، والأكثر اختصاراً ووضوحاً هو كتاب: «ميشيل فوكو» من تأليف فريدريك غرو. بحسب شرح غرو فإن: «مهمة الفيلسوف بنظر ميشيل فوكو تتمثل في شجب علاقات السلطة الخفية، وإثارة المقاومات وإتاحة الفرصة للأصوات المخنوقة بالتعبير عن ذاتها»، وخصص مساحةً لمسيرة «فوكو» الذاتية، ألحقها بفصولٍ عن: 1- أركيولوجيا العلوم الإنسانية. 2- السلطة وكيفية الحكم. 3- ممارسات إسباغ الطابع الذاتي. «فوكو» من الفلاسفة الذين طغت أخبار سيرتهم الذاتية على فهم فلسفته، كانت أخباره تشبه أخبار نجوم السينما والفن، وقد خص المؤلف لمعالم سيرته الذاتية بضع صفحات، ربما من أبرز معالم سيرة فوكو التي أسهمت في توجيهه إلى الحقل الفلسفي «القلق» الذي بدا عليه وهو خائف من الموت، وذلك حينما تم اغتيال المستشار دولفيس، وكان حينها في الثانوية، يقول عن ذلك الخوف «لقد شكل ذلك خوفي الأول والكبير بما يتعلق بالموت». كما أن الدروس الفلسفية التي تلقاها في ثانوية هنري الرابع من جان إيبوليت «وهو من كبار مترجمي هيغل ومن المختصين في مناقشة أفكاره»، كان له أكبر الأثر على فوكو، وفي أحد إهداءاته كتب فوكو إهداءه إلى «إيبوليت» ووصفه بالأستاذ العظيم الذي له عليه كل شيء، كما مر بأزمة حادة إثر محاولته الانتحار عام 1948، حينما تم عزله في غرفة لمرضى المدرسة، وحينما تم اتهامه بالنزوع إلى الكحول عام 1950 تمت معالجته النفسية حتى تعافى ووطد صداقات مع الفيلسوف بيار بورديو، وب.فين، وج.ك.باسرون، وألتوسير. تعلق «فوكو» بشدة في التاريخ، هذا مع ولعه بالفلسفة، كما تخصص في العلوم الإنسانية وبعلم النفس بالذات، وقد أثمر هذا التنوع في الاهتمامات شمل الكثير من جوانب العلوم الإنسانية، كتب فوكو «تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي» يخص غرو هذا الكتاب بمباحث يدرس فيها الجنون في كتاب فوكو، مرة بوصفه موضوعاً متخيلاً، كما يعرض على الجنون المتعقّل، والجنون كهذيان، والجنون في المصح العقلي، وودلادة علم النفس. وفي مسار أركيولوجي آخر قام فوك بتأليف «ولادة العيادة»؛ يسأل فوكو: «كيف نفهم تجلي النظرة العيادية لهذه النظرة الطبية التي تسبر أحجام الجسد من أجل أن تكشف فيه أشكال الأذى؟»، وكما يكتب غرو بالفعل فإن فوكو منذ «الأسطر الأولى ينبهنا إلى أن المسألة التي يطرحها الكتاب هي المدى، واللغة، والموت، إنها مسألة النظرة! كيف تشكلت النظرة العيادية؟ أي نظر طبيب القرن ال19 إلى جسد المريض إنطلاقاً من المكان ومن لعبة اللغة ومن تفحص الأجساد الميتة، ومن دراسة الجثث؟». وفي طرحٍ مغاير، يبدأ فوكو ومنذ عام 1961 إلى 1966 في كتابة مقالات تحاول أن تجيب عن سؤال «ما الأدب» وقد جمعت هذه المقالات في كتاب «أقوال وكتابات». فوكو يرى في الأدب «كون اللغة»، وفوكو كاتب بليغ ونصوصه الفرنسية تبرهن على أسلوب أدبي خلاّب، فهو يصف الأدب بأنه «المكان الملتبس والعميق». كتاب «غرو» هذا جدير بالاقتناء لأنه سهل وواضح يعرض فلسفة «فوكو» الشريدة بأسهل أسلوب، ويمكن من خلاله الدخول إلى تمظهرات العقل الغربي، وتحولاته المثيرة في القرن ال«20». www.shoqiran.net @shoqiran