البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: الإصلاح يخفض عجز الموازنة إلى 28 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 2013

يواجه الوضع الاقتصادي في مصر تحدياً صعباً، وفق ما أظهرته المؤشرات الرسمية للأداء الاقتصادي، التي أعلنتها وزارتا التخطيط والمال أخيراً. وكشفت وزارة التخطيط، أن «العجز في الموازنة، في حال طُبّق برنامج الإصلاح، سيصل إلى نحو 190 بليون جنيه (28 بليون دولار) نهاية حزيران (يونيو) المقبل، ما يمثل 10.9 في المئة من الناتج المحلي، ويعادل النسبة ذاتها المسجلة العام الماضي. لكن في حال المضي في الوضع الحالي سيرتفع العجز إلى 213 بليوناً».
وشدد وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري أشرف العربي، على ضرورة «بدء تنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي»، لافتاً إلى أن البرنامج «غير مرتبط بحكومة معينة، لكنها خطوات لا بدّ من اتخاذها لتحقيق استقرار مالي ونقدي، وخفض ضغوط التضخم». وأوضح أن «الاقتراحات الأخيرة والخاصة بزيادة حدّ الإعفاء من الضريبة على الدخل إلى 12 ألف جنيه بدلاً من 9 آلاف حالياً، سيُطبّق على جميع العاملين في حال إقرارها من مجلس الشورى».
ودعا إلى «ضرورة العمل على سرعة إنهاء منظومة الضريبة، خصوصاً أنها تمثل نحو 14 في المئة من الناتج المحلي، وهي تمثل نسبة بسيطة مقارنة بالدول الأخرى». وتعهد «سرعة استكمال أعمال البنية الأساسية، وتأمين التمويل اللازم لها، في مناطق صناعية كثيرة، بما يساهم في دخولها حيز الإنتاج لإتاحة فرص عمل جديدة، وضخ استثمارات إضافية».
وأقرّ العربي، ب «أهمية القطاع غير الرسمي خصوصاً في أوقات الأزمات، لأنه ساهم في حل جزء من الأزمة الاقتصادية الحالية». وأشار إلى أن «ضم القطاع غير الرسمي ليس خطوة سهلة، وهي مبادرة حكومية غير إلزامية حتى الآن، إضافة إلى العمل على إعداد خطة التنمية الاقتصادية للعام المقبل». وتوقع إنجازها نهاية الشهر الجاري، «وتعتمد في أحد محاورها الأساسية على مكافحة الفساد والإصلاح الإداري».
وسجلت مستويات الدين المحلي المصري ارتفاعاً لا سابق له، إذ ازدادت نسبتها لأجهزة الموازنة العامة إلى 72.8 في المئة من الناتج نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2012، لتسجل نحو 1.294 تريليون جنيه (192 بليون دولار)، مقارنة بنحو 1.058 تريليون نهاية كانون الأول 2011، أي بزيادة 235.9 بليون جنيه في عام واحد.
وعزا التقرير المالي الشهري لوزارة المال، هذا الارتفاع الكبير إلى «زيادة في إصدارات أذون وسندات الخزينة، ليصل رصيد كل منهما إلى 432.6 بليون جنيه و312.3 بليون على التوالي، مقارنة بنحو 371.2 بليون جنيه و231.6 بليون نهاية كانون الأول 2011، نتيجة تزايد حاجات الدولة التمويلية».
وأشار التقرير، إلى زيادة في مدفوعات خدمة الدين المحلي لأجهزة الموازنة العامة للدولة نهاية كانون الأول الماضي نحو 43.6 في المئة لتصل إلى 90.7 بليون جنيه، مقارنة بنحو 63.2 بليون جنيه نهاية الفترة ذاتها من العام السابق». وسجلت مؤشرات الدين الخارجي تحسناً نسبياً نهاية أيلول (سبتمبر) عام 2012، ففي حين ارتفع رصيد الدين الخارجي بنحو 2.1 في المئة خلال الفترة المذكورة مسجلاً 34.7 بليون دولار مقارنة بنحو 34 بليون دولار، خلال الفترة ذاتها من العام السابق، انخفض الدين الحكومي الخارجي بنسبة 2.4 في المئة، بالغاً 25.4 بليون دولار (76.7 في المئة من حجم المديونية الخارجية)».
وكشف التقرير، عن ازدياد العجز الكلي للموازنة العامة في الأشهر السبعة الماضية من تموز (يوليو) حتى كانون الثاني (يناير) من السنة المالية الجارية 2012 - 2013، إلى 119.8 بليون جنيه بنسبة 6.7 في المئة من الناتج المحلي، مقارنة بعجز قيمته 88.2 بليون جنيه في الفترة ذاتها من العام الماضي». وعزا هذه الزيادة إلى «ارتفاع النفقات العامة بنسبة أكبر من الإيرادات. كما ازداد العجز الأولي كنسبة إلى الناتج المحلي مسجلاً 2.6 في المئة في الفترة ذاتها، مقارنة ب 2.1 في المئة عام 2011».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.