التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    توحيد السجل التجاري للمنشآت    منح 30 شركة رخصا لمحاجر مواد البناء    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    قراءة موضوعيّة للميزانية الفعلية للعام 2024    الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بجازان تستضيف فريق صياغة الإستراتيجية بالجامعة لمناقشة أوجه التعاون المشترك    العالم يضبط إيقاعه على توقيت.. الدرعية    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    التعاون يتغلّب على الوكرة ويتأهل إلى ربع نهائي" أبطال آسيا 2″    «الانضباط» توقف سيماكان مدافع النصر مباراتين بسبب «السلوك المشين»    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    ب 10 لاعبين... التعاون ينتفض ويهزم الوكرة ويتأهل لربع نهائي دوري أبطال آسيا 2    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    قلم أخضر    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    إطلاق النقل الترددي في المدينة    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    ترمب: أوكرانيا مسؤولة عن الغزو الروسي    الرياض تكرّم الفائزين بجائزة «القلم الذهبي» للأدب الأكثر تأثيراً    اتصالات دبلوماسية لبنانية لتسريع انسحاب «إسرائيل»    «المركزي المصري» يحسم غداً أسعار الفائدة    استدامة العطاء بصندوق إحسان    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    رئيس هيئة الأركان العامة يفتتح عددًا من المشاريع التطويرية للإدارة العامة للأسلحة والمدخرات    هل لا يزال السفر الجوي آمنا.. الأمريكيون يفقدون بعض الثقة    اكتمال وصول المنتخبات المشاركة في كأس الخليج للقدامي    السيسي يطالب المجتمع الدولي بتبني خطة إعادة إعمار غزة    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    فيلا الحجر تختتم أول برنامج للتبادل الجامعي في مجال الهندسة المعمارية بين المملكة وفرنسا    أمير القصيم يرعى الملتقى السنوي السادس للقيادات النسائية    16 مليار ريال مساهمة قطاع الإعلام في الناتج المحلي لعام 2024    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    محافظ سراة عبيدة يشهد احتفال التعليم بيوم التأسيس    أمانة الطائف تطلق مبادرة "دكاني أجمل" بسوق البلد    السعودية تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالةً في تمثيل الواقع الحالي    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    "فلكية جدة": بعد منتصف الليل.. قمر شعبان في تربيعه الأخير    جامعة أم القرى تطلق برنامجًا تأهيليًا لتهيئة المتطوعين في شهر رمضان    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    ما أسهل «الوصل».. وما أصعب «الهلال»    أمير جازان يستقبل الفريق الاستشاري بمعهد الادارة العامة    ( 3-1) السعودية محط أنظار العالم    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    في ختام الجولة 22 من "يلو" .. نيوم يخشى توهج النجمة.. والطائي يطمع في نقاط أحد    "فضيلة مفوض الإفتاء بمنطقة حائل": يلقي محاضرة بعنوان"أثر القرآن الكريم في تحقيق الأمن والإيمان"    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    دخول آليات وبيوت المتنقلة عبر رفح.. جولة جديدة لتبادل الأسرى بين الاحتلال وحماس    سماعات الرأس تزيد الاضطرابات العصبية    جامعة نورة ومعهد أبحاث الصحة يوقعان مذكرة تفاهم    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ورثة الامبراطوريات يستسهلون التنميط: لماذا لا يُحسن قومٌ قراءة تاريخهم؟
نشر في الحياة يوم 28 - 02 - 2013

في خضم التحوّلات الجارية في الشرق الأوسط منذ فجر الألفية الثالثة، يحتدم السِّجال حيال لوحة المستقبل بتلاوينها الاجتماعية والسياسية، وموقع المنطقة على خريطة عالم متغيِّر. فللأمس القريب، كانت المسكونة على صورة مغايرة جرّاء نتائج حربيْن عالميّتين متتاليتين، بترسيماتهما الجيو/سياسية وإفرازاتهما النظامية، وذيولهما من أحلاف ومنظومات اقتصادية ورؤى إيديولوجية. تبدّلت أحوال شبه قارات بأكملها، وسقطت أو خَبَت مدارس فكرية وثقافية، من أميركا اللاتينية الى أقاصي الشرق، مروراً بأفريقيا الجنوبية وأوروبا الشرقية، جارفة في السياق نزعة التطرّفات، ومنتجة ضرورة إعادة النظر بمسلّمات دهرية ونظريات علمية ظُنّ أنها حقائق ومعطيات مطلقة الصلاحية. فوق ذلك كله، توّجت ثورة علمية غير مسبوقة أعلى المنجزات، وبات حقل المعارف يطاول قديم التصورات وجديد المجتمعات البشرية، كما فسيفساء الحياة وأصول الأجناس والكائنات، ويكشف مزيد معلومات تتصل بنشأة الكون وخفايا البحار والفضاء.
إن وقوع الجزئيات تحت المجهر ما عاد خافياً، لا يضاهيه إلاّ توسع التنقيب في أعماق التاريخ والسلوك الإنساني. وعليه، يجرى التصحيح تباعاً في ميادين شتَّى، لمقاربة الموروث بوسائط التقنيات الحديثة، ونفض الغبار عن المنسي عمداً والمرحّل تقليدياً للسكوت عن حقيقة عيوبه.
لا شكّ في أن قراءة التاريخ، ناهيك عن كتابته، تدخلان في صلب المسائل لدى الكثير من المواضع والثقافات. وهما، إنما يعتريهما حَوَلٌ موصوف على سبيل الستر، واستسهال التنميط الآيل الى اعتبار دوني، لطالما ظهرت معالمه ومفاعيله بين ورثة الإمبرطوريات القديمة، وأحفاد بناتها نسبياً، بغية التغنِّي بالأمجاد، واستحضار ماضي الألق، والمباهاة. عند هؤلاء، يستقيم التجوال في التاريخ استنسابياً، وانتقاء الأطهر والأنصع في زمانه، لبيان التفوّق النوعي على الآخر في الحاضر، عبر الوصل الوقفي، والقفز فوق قرون من التخلف عن الركب والاضمحلال. ولأن ثمة نزاعات طبعت التاريخ في كل مرحلة، ولم تنج أمّة أو جماعة من أثر بصماتها وندوبها، أضحت المظلومية ملاذاً آمناً يعفي من المسؤولية، والقول بالقهر التاريخي الأحادي كفارة عن الذنوب. وبطبيعة الحال، بُنيَ على هذه المقوِّمات سجل حافل بالمآخذ الأخلاقية/ القيمية على الأغيار، وما هو أفدح، رُفِعَ عن كاهل ذوي القربى موجب الإقرار بوجود الداء، المختزل بأعراض جانبية لا بدّ من أن تزول بزوال مُسبِّبها الغريب.
لمن شاء التمعّن في المشهد والاستدلال، يقف إغفال أو إهمال العلاقة السببية عائقاً حاجباً للرؤية ومانعاً للخلاصات الصحيحة. فما من وقائع قابلة لحصرية التفسير، وما من ظاهرة أو طارئ تاريخي محسوم بدافع خارجي أوحد وعامل ذاتي وحيد.
ذاك أن القاعدة، في الشكل والأساس، اعتماد عوامل مركبة صادف تداخلها في اللحظة والمكان، عوض الركون الى سبب هو من الضرورة وعدم الكفاية في آن. ولئن تعددت الأسباب في المعظم، فمحرِّك حضورها مختلف، اختلاف إسهامها في تكوين العلاقة السببية بعامة، التي تتشارك الانضواء في إطارها المفهومي، وتهيئ ملامح أنتجها القادم. لقد ذهبت الدراسات، منذ منتصف القرن التاسع عشر، نحو استيعاب علوم الاجتماع والآثار والمؤثرات الفكرية قبل أن تتبنى الحداثة الاقتصاد والتقنيات، وتدخل العامل الطبقي كما الحراك الاجتماعي والأوضاع المعيشية للعامة في صلب المحددات التاريخية، تلاها تعميق الأبحاث الإثنية والبيولوجيات وتلك العائدة الى الموفور الغذائي والمجال الحيوي في العالم القديم، الى جانب الظروف المناخية وتأثير الكوارث والمجاعات، واحتساب تطور معدلات الخصوبة والهجرات السكانية. بذلك تبدّى مبلغ جلوس عامل النشاط البشري في قلب صناعة التاريخ، وبالتالي فهمه وكتابته، وانتهى عهد اجتزائه واختزاله بسير الملوك والعظماء، ومدوّنات الحروب والفتوحات. ويلفت الجيل الجديد تحرّر كتب التاريخ الصادرة حديثاً من المجاملة والتعتيم على الحملات الاستعمارية بصنوفها كافة، وما توسّلته الحروب الدينية، في محمولها وانفلاشها المتبادل، من بسط هيمنة وانتزاع حيِّز وإعمال ثقافة محددة غايتها النفوذ في الأرض قبل انتشال العباد.
على عكس المُتصوّر الشائع، تكسب الشعوب والحقيقة معاً من الموضوعية حين يعتمد السرد التاريخي منهجاً شاملاً قوامه التوغّل البحثي واستخدام المواد العلمية الى أبعد الحدود، حيث يجنح الى قدر عالٍ من الحيادية في الجوهر، ويسقط الترهّات العالقة بحقبة الاستشراق وخلاصاتها. كذلك، يتبين فضائل الأسلوب العقلاني ومحاسنه قياساً بالأساطير وحلاوة المخيلة، علاوة على ذلك، التسليم باستواء العصر الذهبي في الماضي والظنّ بمسار التاريخ. فمن ماركس وليفي شتراوس، وأرنولد توينبي، وقبلها ابن خلدون وميشيليه وسواهما الكثير في الشرق والغرب، قطع المؤرِّخُون الجدد مسافة شاسعة، وخطا أمثال إيريك هوبسبون ومارك بلوخ وفرناند بروديل وجاريد دياموند وكارين أرمسترونغ، وجاك لوغوف ولوروا لادوري، وحتى فرنسيس فوكوياما، طريقاً صالحة للسير نحو آفاق جديدة للبحث والاكتشاف على أساس تجاوز الحدود الضيّقة، والرجوع الى مصادر عدة تدحض الروايات المعلَّبَة المتداولة والصيغ الاستعمارية، وتؤكد دوماً احتمال الخطأ والصواب كقاعدة. ومن النافل أن ميدان التاريخ سيخضع لمراجعات نقدية كلما أفسح تقدم العلوم والتقنيات للإضاءة على جوانب قبعت في دائرة العتمة والظل، وحُجبت عن السابقين، لا بفعل إرادي، بل لأمر يتخطَّى المزاج الشخصي ويرتبط بالوسائل وبالكمّ المعرفي المتاح.
خلال حقبة، أتقن روّاد الحضارة العربية/ الإسلامية مادة التاريخ، وأضاف الرحّالة، عرباً وأعاجم، أفضل موجزات الجغرافيا، شقيقتها ومنازعتها على التعريف بالأقوام وطرق عيشهم. حينذاك، لم يشكّ واضعو الكتب والخرائط من عقدة نقص أو مركّب تخلف، كما هو حال القائمين على تراثهم بفاصل قرون. ولم تكن لدى الأوّلين رغبة أو حاجة تدفعهم إلى إشاحة النظر عن عناوين ومواضيع محرجة، أو تجميل المعطيات. ولأن التاريخ عصيّ على التنقيح، وعلمه غير قابل للتلاعب الأجوف والتنميق في ضوء المكتشفات الحديثة (الكاربون والجينات 14 ممثلاً)، غدت كتابة التاريخ الصحيح رهناً بحجم الاطلاع الذي يفترض معاونة اختصاصيين في مجالات عدة، أي التمكّن من قراءة وافية، والمشورة الجماعية، مما يستدعي جملة شروط، ليس أقلّها مؤازرة مراكز الأبحاث، وإيجاد التمويل المطلوب، والحرية المطلقة في إجراء الدراسات والنشر والاستخلاص. بيد أن الإقبال على معبد التاريخ له مدخل وحيد، لا مناص من عبوره برهبة وخشوع، نُقِشَ عليه تحريم المواقف المسبقة والتصرف الاستنسابي والانحياز. هذا عهد الدارس المنصف، يتخفف من معوِّقات الصدق، وينحني أمام معايير النزاهة ودقة المراجع والوثائق والوقائع والمعلومات، ويعود إلى الأصلي الحاكم في كل عمل واحتياج.
قراءة التاريخ تدعو الناطقين بالعربية الى إصلاح ما في أنفسهم، حتى تتسنّى لهم كتابته بكفاءة، ويرفعوا تحدِّي الكتابة عنهم بالإلحاق. المعنى إنهاء واقع تختلط فيه المكابرة بالبكائيات، وتأبط العلوم الحديثة بلا خوف على الذات. حينما يخترق قوم حاجز العقل البليد وتكرار المقولات، يكونون قد شرعوا في بناء أولي لبنات العمل الجاد، وتفتح أمامهم مخابئ التاريخ وأبواب صناعته، فيتعذَّر على الظالم والطامع إغلاقها، وتنتفي الذرائعية بديلاً وسياجاً للوجود.
وأي خواء معرفي جلل كاد أن يلحق بتاريخ الفضاء العربي، لولا نبش بعض المدوِّنات والمذكرات على شاكلة ما تركه مولود مخلص وأوهانس باشا قيومجيان ورشيد إبراهيم، وتفاني شامبليون وهنري لامانس وماسينيون، وصرخة دومينيك شوفالييه؟
ألا يدرك كل معني بالتاريخ كيف (وفي إطار أي حاضنة وساحة حرية) أخرج فيليب حتّي وجورج أنطونيوس وألبرت حوراني وحنا بطاطو وفيليب خوري وكمال الصليبي باقة المراجع التي يدلف إليها القارئ لتفحّص مسألة والتزوّد بالمعلومات!
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.