وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    استنكرت استمرار الانتهاكات لباحات الأقصى.. السعودية تدين حرق الاحتلال لمستشفى بغزة والتوغل في سوريا    المملكة تدعم اليمن اقتصادياً ب500 مليون دولار    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    القيادة تعزي رئيسة الهند    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحريض على «التطهير» يحاصر تلفزيون تونس: معضلة وجوه ... والاعتداءات يومية
نشر في الحياة يوم 31 - 12 - 2012

أكثر ما ميّز المشهد التلفزيوني التونسي خلال العام الماضي هو ما اتسمت به العلاقة بين المنتوج والمتلقّي من عدم انسجام وصل الى حدّ السعي لتطهير الإعلام، وهو ما حدث قبل أيام قليلة في مدينة سوسة في الساحل الشرقي للبلاد حيث خرج عدد من المناهضين للإعلام إلى شاطئ المدينة (من أهم الشواطئ التونسية) وألقوا فيه عدداً كبيراً من أجهزة التلفزيون القديمة، في إشارة واضحة لعدم رضاهم على أداء الإعلام التلفزيوني الرسمي. وكانت ذروة التشنّجات خلال مارس (آذار) الماضي، حين قرر عدد من المواطنين الموالين لحركة «النهضة» الحاكمة، الاعتصام أمام مبنى التلفزيون الرسمي التونسي في تحرك حمل عنوان «اعتصام الأحرار لتطهير إعلام العار».
تحت هذا الشعار نصب المتظاهرون خياماً أمام مبنى التلفزيون العمومي أقام فيها عدد منهم ليلاًَ نهاراً، ورافقت الاعتصام شعارات تندد بوجود الوجوه ذاتها التي تسيّر القطاع بالخط التحريري القديم ذاته، كما قالوا. وتخللت الاعتصام أناشيد دينية وأغاني «ثورية» فيها شتائم ونعوت غير لائقة لأسماء بعينها من العاملين في التلفزيون الرسمي، وطبعاً لم يدّخر المعتصمون جهداً لسب هذا أو ذاك من خلال مضخمات الصوت ما أثّر نفسيّاً على أبناء التلفزيون. انفضّ المولد، كما يقول المصريون، لكنّ الحكاية لم تنته، بل باتت التجاوزات والاعتداءات على الإعلاميين أمراً يوميّاً، وبخاصة أبناء المؤسسة العمومية وبعض القنوات الأخرى، مثل قناة «الحوار التونسي» التي يتهمها بعض أنصار الحكومة بأنّها تؤلّب الرأي العام وتحرض على الدولة، كما اتهموها أيضاً ببثّ النقائص من دون الوقوف عند الإنجازات.
الاعتداءات تنوعت بين اللفظي والجسدي، والمعتدون إمّا من أنصار النهضة أو بعض رجال الأمن أحياناً. وحتّى داخلياً، لم ينج الأمر من تداعيات، وبخاصة بعد تغيير المدير العام للتلفزيون الرسمي ومحاولة إبعاد رئيس تحرير نشرة الأخبار، لعدم توافق في التصورات والخط التحريري، وفق بعض المراقبين.
وعموماً، ما زال التونسي غير راضٍ عن أداء تلفزيونات بلاده، سواء العمومية أم الخاصة، وما زال ينتظر مادة تلفزيونية تتحدث عنه كما يريد، وتبلّغ صوته في زحمة الصراع السياسي الذي بات أشبه بمعارك وليس جدلاً أو نقاشاً. يجلس التونسي اليوم أمام شاشات تونسية لا تلبّي حاجاته، لا في المعلومة ولا في المواقف، ولا في حتى في الترفيه.
مشهد تلفزيونيّ متعدد من حيث الشكل لكنه متشابه إلى حدّ التطابق من حيث المضمون، ولو أنّ بعض القنوات أصبح يبحث عن الابتكار والتجديد ولو بحياء، بخاصة مع ظهور وافدين جدد إلى المشهد الفضائي التونسي: قنوات انطلقت وأخرى تنتظر البدء، قنوات دخلت بوّابة البثّ المباشر بعد مرحلة التجريب، مثل قناة «الجنوبية» التي انطلقت حديثاً في بثّ البرامج الإخبارية والحوارات المباشرة، أو قناة TWT التي بدأت هي الأخرى تكسب بعض المشاهدين، كذلك الشأن لقناة «تونسنا»، فيما تبقى الأفضلية حالياً ل «التونسية»، التي ساهم سجن مديرها في أن تظفر بالمراتب الأولى من حيث نسب المشاهدة (نسمة» المنافس الأول لها ثمّ «حنبعل»)، اذ حققت قناة «التونسية» قفزة هائلة على مستوى نسب المشاهدة، بوصولها لنسبة 34.3 في المائة، تلتها الوطنية الأولى ب 22.2 في المائة، وفق سبر للآراء قامت به إحدى الشركات المتخصصة. واحتلت قناة «حنبعل» المرتبة الثالثة، تلتها قناة «نسمة». أمّا المراتب الستّة الباقية، فكانت من نصيب «أم بي سي 4» و «أم بي سي 1» و «الوطنية الثانية» و «الجزيرة» و «أم بي سي 2» و «أبوظبي الأولى».
والملاحظ غياب قنوات مثل «تونسنا» و «الزيتونة» التي يملكها ابن وزير التعليم العالي والحوار، وTWT و «الجنوبية»، فضلاً عن القنوات الناطقة بالفرنسية، وبخاصة «فرنسا 24» التي حقّقت انتشاراً واسعاً في العام الأول للثورة.
ولعلّ قضية مدير «التونسية» المنتج سامي الفهري، الذي يُشهد له أنه أحدث ثورة على مستوى برامج المنوعات والمسابقات والإنتاج الدرامي، وسجنه بعد اتهامه بالاستيلاء على المال العام خلال عمله في مؤسسة التلفزة التونسية قبل 14 يناير، ساهم في شكل كبير جداً في صعود أسهم قناته التي تبثّ من خارج تونس. هذه القضية أسالت حبراً كثيراً وخصصت لها برامج بالجملة في الإذاعات والتلفزيونات التونسية والأجنبية، بخاصة بعد اتهام محامي الفهري وزارة العدل باحتجازه على خلفية عدم تنفيذ قرار محكمة التعقيب الذي يقضي بإطلاق سراحه.
واللافت اهتمام المشاهد التونسي بالأعمال الدرامية التركية التي تبثّها «أبوظبي الأولى» مثلاً أكثر من اهتمامه ببرنامج حول الانتهاكات التي طاولت بعض رموز حركة «النهضة» إبّان حكم بورقيبة وبن علي. كما تستأثر برامج الطبخ وأفلام الحركة باهتمامه أكثر من المعارك السياسية في برامج الحوارات.
عامان بعد 14 يناير والحال لم تتغيّر بالشكل الذي كان مأمولاً على الأقل في أعين المواطن العادي الذي تعب نفسياً وجسدياً وكاد يتملّكه اليأس من تلفزيونات تونسية تحكي واقعه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.