«الإصرار على توزير بعض الفاشلين في البرلمان من تيار 8 آذار، يعرقل تشكيل الحكومة»... عقاب صقر – نائب عن تيار المستقبل. صديقي اللبناني يقول إنه كان مدرساً لعقاب صقر في المرحلة المتوسطة، وعليه فهو يستغرب ترشحه ومن ثم فوزه في الانتخابات البرلمانية الأخيرة. يقول صديقي إن صقر غير مؤهل لأن يكون نائباً عن الشعب. هكذا يقرر صديقي، لكنني لا أجد لي طريقاً إلى الأخذ برأيه، فالمدرسون في العادة هم أتعس الموظفين في الأرض. يمر من تحت أيديهم المسؤولون والوزراء والنواب وهم «محلك سر». وليت الأمر يتوقف عند هذه ال «محلك سر»، لو توقف لقلنا إن: «كل ميسر لما خُلق له». لكن السواد الأعظم من المدرسين لا يتمتعون بقدر كافٍ من الرضا عن آداء المسؤولين الذين كانوا طلبتهم في يوم من الأيام. لماذا؟ لأنهم يحاكمون آداءهم الآن من خلال الذاكرة التي تختزن آداءهم الطفولي! أجد العذر لصديقي المدرس اللبناني، وأتفهم ظروفه النفسية والبندية (إذا ما كان يعمل تحت رحمة البند والكادر كما بعض مدرسينا)، لكني لست على استعداد أن أخفي حقيقة إعجابي بالنائب عقاب صقر. لست مستعداً لأن أجامل صديقي وأنساق خلف حقائقه التاريخية وأنا أرى الواقع بأم عيني. هذا أمر، الأمر الثاني يتمثل في الاسم الذي اختاره جد عقاب لأبيه، والاسم الذي اختاره أبوه له. فهذا التركيب العجيب لا ينقصه سوى إضافة اسم قبيلة شمالية أو نجدية لتكتمل أضلاع مثلث إعجابي به! عقاب في التصريح المنسوب له أعلاه يرمي باللائمة على فريق المعارضة ويتهمهم بعرقلة تشكيل الحكومة، لكني على بعد آلاف الكيلومترات من بيروت أرمي باللائمة على كل اللبنانيين في مسألة عرقلة تشكيل الحكومة. ألوم السيد حسن نصرالله، وألوم سعد الحريري، وألوم وليد جنبلاط، وألوم ميشال عون، وألوم البطريرك صفير، وألوم ريما مكتبي «مذيعة قناة العربية»، وألوم الفنان عاصي الحلاني، وألوم الصحافية ريما صيرفي، وألوم أبو عبده الفران في حي الأشرفية، وألوم أبو صابر في مدينة صور الذي يربي أبناءه الأربعة من دخل محل تصليح الأحذية الذي أورثه إياه جده... أنا من هنا، من أبو ظبي ألوم كل اللبنانيين. كانت الأكثرية أكثرية، وكانت الأقلية أقلية، وكانت الأزمات تتلاحق وتتوالى. ثم جاءت الانتخابات وظلت الأكثرية أكثرية والأقلية أقلية واستمرت الأزمات أيضاً في التلاحق والتوالي. لم تغير الانتخابات من الواقع المتأزم شيئاً، بل على العكس، ففيما كان الناس ينتظرون انفراجاً للأزمة التي تضرب أطنابها في الخريطة اللبنانية منذ أربع سنوات، عاد الوضع القديم لافتراش الطرقات البيروتية، مع تغيرات صغيرة في «التموضع» لا تغير من واقع الحال شيئاً. السني اختار القوائم الانتخابية المعمولة بإشراف سني. والشيعي اختار القوائم الشيعية، والدرزي اختار القوائم الدرزية، والماروني اختار القوائم المارونية وهلم جراً. ومن ثم جاء نواب الطوائف «أو ملوكها لا فرق» إلى البرلمان يحملون معهم مشاكل وتعقيدات علاقات طوائفهم بعضهم ببعض. القاعدة السفلية من الانتخابات تمثل فرزاً طائفياً بامتياز، والقاعدة العلوية (نتيجة الانتخابات) تمثل مصالح زعماء الطوائف، رأس الدروز يعانق رأس السنة، ورأس المارونيين البرتقاليين يعانق رأس الشيعة الأصفر، وهكذا. وعندما جاء وقت تشكيل الحكومة برئاسة التحالف العلوي المكون من طوائف سفلية ظهر في الأمر ما ظهر من عوائق وحواجز وعراقيل. التشكيل السفلي ل «لبنان الديموقراطي» مكون من تكتلات طائفية، والتشكيل العلوي له مكون من رؤوس زعماء سبعة يديرون مصالحهم الخاصة اعتماداً على ثقل مرجعياتهم في الأسفل. هذا هو الوضع العام اللبناني يا عقاب بن صقر، فكيف تريد تشكيل الحكومة بدون عراقيل؟! عليك يا صقر أن تتحرر من ثقل «تيار المستقبل» أنت والطليعيون أمثالك. وتدعو الطليعيين في التيارات الأخرى كافة إلى التحرر من قيود «استغلال الدين» والطائفة. ومن ثم تكوّنوا تكتلات مستقلة قائمة على أسس مدنية، تدعو إلى تتويج لبنان تاجاً على رؤوس اللبنانيين، وليس تتويج زعماء الطوائف تاجاً على رأس لبنان كما هو الوضع الحالي. عليك يا صقر أن تنشر ثقافة التيارات الوطنية المدنية وثقافة المستقلين والصابئين على دين الطائفة والقومية. عليك أن تدعو الناس إلى تأهيل وترشيح اللبناني غير المحكوم باسم طائفته. عليك أن تفعل ذلك ليتمكن شبيه سعد الحريري السني، وشبيه نصرالله الشيعي، وشبيه وليد بيك جنبلاط الدرزي، من الاختيار ما بين من يشبههم وبين من يخدمهم. لن يستقيم وضع لبنان الديموقراطي وهو يعتمد في تشكيل فسيفسائه على الألوان الطائفية. لن يكون ديموقراطياً كاملاً وهو يعطي الأهمية الديموقراطية لشخوص يأخذون أهميتهم من خلال وضعهم العشائري والطائفي. قلت قبل أسابيع إن الديموقراطية العربية «مضروبة» في كل الدول العربية التي تعتمد النظام الديموقراطي. فلا تداول السلطة مسموح به «وهو ما أسميه النصف العلوي من الديموقراطية»، ولا عمليات الاقتراع «النصف السفلي» سليمة من الخروقات والتزوير والترهيب والترغيب والتبشير. الكويت تشذ عن القاعدة العربية في مسألة النصف السفلي، فعمليات الاقتراع عادة ما تتم فيها من غير غش أو تزوير أو ضغوط، ويمكن للبنان أن يكون مثل الكويت لو كان أبو صابر الفران قادراً على التمييز ما بين مرشح الطائفة الذي سيخدم زعيم الطائفة ومرشح الحي المستقل المدني الذي سيسهم في خدمة حاجات أبو صابر وأم صابر وأبناء أبو صابر الأربعة. لبنان يا صقر يحتاج إلى نوع معين من «العلمانية» ينص على فصل المتاجرة بالطائفة الدينية عن الدولة، هذا النوع من العلمانية سينقذ الناس أولاً من حالة التكلس الطائفي، ومن ثم يصنع رموزاً مدنية تستطيع أن تشكل حكوماتها بعيداً عن مسألة الثلث المعطل «أكثرياً»، الضامن «أقلياً». العلمانية العربية المفصلة على الجسد اللبناني يا صقر هي من سيقضي على الوزير الملك الذي ملأ الدنيا وشغل الناس في بيروت برغم أنه كائن لا وجود له. * كاتب وصحافي سعودي - أبوظبي [email protected]