أجرى الطبيب الكشف على المريض، ثم جلس يكتب «الروشتة». خط بيده قائمة من الأدوية، ثم كتب: «الأكل مسلوق». انتفض الطبيب لدرجة أفزعت المريض، إذ قطع الروشتة إرباً، وكتب أخرى على عجالة، مذيلاً إياها بعبارة «الأكل نيء في نيء. كفاية الدستور». فهم المريض سبب انزعاج الطبيب، ووعده بعدم الاقتراب من «المسلوق». واتفق الطرفان على أن يتقابلا على أطراف قصر الاتحادية مساءً احتجاجاً على السلق ومطالبة بمصر ذات نكهة أطيب تناسب كل الأذواق. لكن لولا اختلاف الأذواق لبار الدستور، ولما وجد من يحشد لتمريره والمرور من خلاله إلى جنة الخلد، ربما لأنه كما ذكر أحد رموز الجماعة «هذا الدستور هدية من الله لمصر» أو ربما توقعاً لمصادمات أو مواجهات في إطار الحماسة للتصويت ب «نعم» قد تريح البعض من عناء الدنيا وما فيها. وبعيداً من التوقعات الخاصة بالحياة الآخرة رغم أنف السماسرة الدنيويين وتأكيدهم مراراً وتكراراً توفير وسائل النقل المجاني إلى الجنة، وضمان الاستقرار في النار، وهو ما تحدده الاختيارات الانتخابية، فقد اجتهد بعض المحتشدين في شوارع مصر وميادينها أمس للتأكيد والتوكيد والتكرار والجزم والحسم على تأييد قرارات الرئيس (والتي نسيها البعض في خضم تخمة الأحداث وتغيير الرئيس نفسه لقراراته) ولخص القليل المفيد في شأن الدستور الوليد. أوراق متداولة على الجانب الآخر من الطبيب ومريضه المعارضين للنهج المسلوق سهلت مهمة الناخب، فلم يعد في حاجة إلى تكبد عناء قراءة 234 مادة تقع في 63 صفحة. الورقة التي يوزعها أهل الخير عنوانها «دستورنا الجديد». وتصنف الورقة الجامعة الشارحة «نعم» على أنها «تمهد الطريق لتطبيق الشريعة، وتحافظ على هوية مصر، وترسخ مبدأ الشورى، وتحقق العدالة الاجتماعية، وتكفل الحقوق والحريات في ضوء قيمنا الاجتماعية، وتمنع الاستبداد، وتقلص صلاحيات الرئيس». أما المعنى الأخير للتصويت بنعم فلا يكتفي بتحقيق هذا العالم المثالي الأفلاطوني بما يتناسب و «قيمنا» فقط، بل أنه وبجرة دستور «يحقق التنمية الاقتصادية، ويبني مؤسسات الدولة، ويحقق الاستقرار». تهليلات التكبير والتأييد تأخذ في الارتفاع مع قراءة هذه المميزات الرائعة التي يتم تداولها في صفوف المحشودين الذين نزلوا لتوهم من الباصات والميكروباصات التي أوشكت على أن تضع على لافتتها الأمامية الموضحة لخط السير «محافظات - حشد - تأييد القرار» والعودة. لكن سرعان ما تتحول التكبيرات إلى استعاذة بالله من الشيطان الرجيم والكفر المقيت بقراءة النصف الآخر من الورقة الشارحة الجامعة. «يعني إيه لا؟». التصويت ب «لا» سيؤدي إلى «أن تصبح مبادئ الشريعة مجرد ديكور، وستمسح الهوية وتجعلنا تابعين للغرب، وستبقي على السلطتين التشريعية والتنفيذية في يد فرد واحد»، كما أن «لا» ستؤدي حتماً إلى «ترسيخ التفاوت بين الطبقات، وإهدار كرامة المواطن». ولمن لا يعرف معنى ذلك، فقد تم وضع عبارة «أمن الدولة» بين هلالين توضيحيين. وأخيراً، ستؤدي «لا» إلى «شيوع الفوضى واستمرار عدم الاستقرار». وعلى رغم أن العلاقة بين الاستقرار والفاصوليا تبدو غير قائمة، فإن المشهد السياسي المصري المأزوم أثبت أنها علاقة وثيقة ومتشابكة. هذا ما أكدته مصادر مطلعة على بواطن الأمور ومخارجها، إذ خرجت «أم حسن» لتوها من محل الخضراوات الحكومي الواقع على مرمى حجرين من الجدار العازل المشيد قبل يومين حول قصر الاتحادية لحماية الرئيس وهي تسب وتلعن. فهي اشترت كيلو الفاصوليا الخضراء ب12 جنيهاً، وهو الذي سبق واشترته قبل ثلاثة أيام بسبعة جنيهات. وحين سألت البائع عن سبب الزيادة، أجابها بأن: «الريس غلى الحاجة»، في إشارة إلى قرار الرئيس بزيادة الضرائب ثم تأجيله. لكن «أم حسن» أبت أن تخرج من هذا الموقف المأسوي من دون أن تدلو بدلوها. قالت: «الراجل السني (الملتحي) جارنا قال لي أصوت بنعم في استفتاء مارس (التعديلات الدستورية في آذار 2011) من أجل الاستقرار ففعلت. ومن يومها وأنا أعاني من القرف والفوضى. وقال لي في الانتخابات، انتخبي مرسي علشان نعيش عيشة بني آدمين لأنه رجل يعرف ربنا، ففعلت، ومن يومها وأنا عايشة عيشة بهايم. وآخرتها كيلو الفاصوليا ب12 جنيهاً، غير الطماطم والسمن لطبخها. يعني نأكلها مسلوقة هي الأخرى؟». هذا الإسقاط السياسي الذي قد تحاسب عليه الدولة الموازية الحالية المتمثلة في حشود المؤيدين لقرار الرئيس، بغض النظر عن القرار، لم يزعج السيدة التي مضت في طريقها تصب لعناتها على الثورة والثوار و «الإخوان» والسلفيين وعلى «حسن» الجالس على المقهى منذ سنتين بعدما انضم لطابور العاطلين. وقالت بلهجة اختلط فيها الجد المؤسف بالهزل المزري: «يظهر أنني سأعطيه القلادة وأطرده من البيت». كلمات السيدة التي لا تعرف القراءة أو الكتابة تدحض ما قاله الراحل عمر سليمان عن أن «ذا بيبول آر نوت ريدي ييت فور ديموكراسي. ذو آيديا أوف ريفيلويوشن إز كومينج فروم أبرود» في حواره الشهير مع قناة «إيه بي سي» في شباط (فبراير) 2011. (الناس ليسوا مستعدين للديموقراطية بعد، فكرة الثورة قادمة من الخارج). لكن خارج إطار الاتحادية وقفت حشود المؤيدين ل «قرار الرئيس» (الذي لا يتذكر فحواه كثيرون منهم وآخرون أصيبوا بلبس في شأن أي قرار نزلوا لتأييده) غير عابئين ولو إلى حين بأن الديموقراطية لا تعني بالضرورة قيام الغالبية بكسر شوكة الأقلية، ويعدون الساعات والدقائق والثواني التي تفصلهم عن يوم السبت (موعد الانطلاق) في حلقة جديدة من مسلسل غزوة «الصناديق»، ومغمضين الطرف عن زميلات ورفيقات «أم حسن» من زوجاتهم وأمهاتهم وبناتهم القابعات في البيوت محاولات دمج الفاصوليا في موازنة مأزومة تخلصت من بند اللحم قبل زمن وانضمت إليه المياه الغازية، ويبدو أن شبح تكريم الفاصوليا بالقلادة بدأ يلوح في الأفق، سواء صوت الشعب المحتشد في مصر الجديدة ومدينة نصر من أجل «نعم» الاستقرار والجنة، أو ذلك الواقف عند الاتحادية والجالس في التحرير من أجل «لا» الفوضى والنار.