المملكة تدعم الإجراءات التي اتخذتها لبنان لمواجهة العبث بأمن مواطنيها    وزير الدفاع يبحث مع نظيره الأمريكي جهود إرساء دعائم الأمن والسلم الدوليين    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    عاصمة القرار    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«غانغم ستايل» تقترب من البليون مشاهدة في «يوتيوب»
نشر في الحياة يوم 10 - 12 - 2012

بأغنية «غانغم ستايل» لمغني الراب الكوري الجنوبي ساي، أثبت موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب» أنه بات وسيلة إعلامية مهمة، ورقماً صعباً في خريطة الإعلام التقليدي والجديد، إذ حقق نسب مشاهدة ضخمة جداً، بلغت على «يوتيوب» أكثر من 900 مليون مشاهدة خلال خمسة أشهر من تاريخ تحميله.
ويظهر للمتابعين أن موقع «يوتيوب» أسهم بشكل كبير في نشر الأغنية وإكساب المغني شهرة عالمية، إذ إن من سمع وشاهد أغنيته بلغة الأرقام يقترب من سُبع سكان الكرة الأرضية، بينما هناك أغانٍ عالمية وعربية شهيرة خالدة لم تحقق نسبة قريبة مما حققه المغني ساي.
أغانٍ وأعمال فنية كبيرة بدأت من ستينات القرن الماضي واستمرت خالدة ومنتشرة بقلوب الكثيرين، مثل أغاني الفنانة الراحلة أم كلثوم، الاسم الذي ارتبط بمرحلة الطرب الأصيل الذي يتغنى به الكثير، وأعمال الموسيقار محمد عبدالوهاب، وروائع الفنان السعودي طلال مداح، بيد أن تلك الأعمال لا تجد إقبالاً كبيراً في موقع «يوتيوب» على رغم جماهيريتها الكبيرة.
ويرى أستاذ الإعلام الجديد في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور سعود كاتب في حديثه إلى «الحياة»، أن «يوتيوب» أصبح أساسياً ولا غنى عنه. موضحاً أنه في حال تقديم أي محتوى فني أو إعلامي في وسيلة تقليدية، فلا بد أن يستعان بوسائل الإعلام الجديد، مثل مواقع التواصل الاجتماعي لمحاولة انتشاره أكثر، لأن شكلها شعبوي وانتشارها سريع، ومن أجل ذلك أصبحت ضرورة للشهرة والانتشار.
وأرجع الدكتور كاتب الانتشار العالمي الذي حققته الأغنية الكورية الجنوبية إلى قيامهم بعمل قريب من الناس وفئة الشباب خصوصاً، مضيفاً: «على رغم معارضة بعض المتابعين لجمالية الأغنية، إلا أن عدداً كبيراً وشريحة ضخمة من الشباب أعجبوا بذلك العمل (جيل الصرعات الغريبة)، فتحولت إلى أغنية عابرة للقارات، ومنتجت إلى لغات أخرى، واكتسحت وأصبحت ذات شعبية».
وأوضح أن مواقع التواصل الاجتماعي بشبكاتها الضخمة ساعدت في انتشار العمل، إذ تم تناوله بشكل كبير. مشيراً إلى صعوبة نسب النجاح لمعايير علمية، لأن ذلك يعد مسألة نسبية تختلف من شخص إلى آخر، وأنه يجب التأكيد من أن العمل احتوى على عناصر نجاح أسهمت في انتشاره لدى فئات معينة، وهذه الفئات أنجحت هذا العمل بشكل كبير.
وأشار أستاذ الإعلام الجديد إلى وجود أغانٍ قديمة لها شعبية كبيرة - مثل أغاني أم كلثوم وعبدالحليم - ولكنها لم تسجل حضوراً قوياً على «يوتيوب»، مرجعاً ذلك إلى أن جمهورها جيل شارف على الانتهاء، فكثير من فئة الشباب قد لا يعرف أغاني الستينات والسبعينات الذين ملأوا العالم العربي بأعمالهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.