رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برلين تحتفل بمئوية اكتشاف التمثال النصفي لنفرتيتي
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2012

افتتح في برلين أول من أمس معرض كبير حول تمثال نصفي لنفرتيتي، في الذكرى المئوية لاكتشافه على يد عالم آثار ألماني، وذلك على وقع خلافات مع القاهرة حول ملكية هذا التمثال. ويعرض متحف برلين هذا الكنز الأثري الذي يعود إلى 3400 عام، وهو يعتبر أشهر عمل فني في العالم يظهر وجه امرأة بعد لوحة موناليزا لليوناردو دا فينشي.
وعَثر على جزء من المقتنيات المعروضة عالم الآثار لودفينغ بورخاردت في السادس من كانون الأول (ديسمبر) 1912، ومن بينها مقتنيات تعرض للمرة الأولى، وتعود إلى حقبة العمارنة. وقال وزير الثقافة برند نيومان خلال افتتاح المعرض الذي يحمل عنوان «في ضوء العمارنة»: «هناك أعمال تنتمي إلى الوعي (البشري) الجمعي، ونفرتيتي من هذه الفئة».
ووفق الروايات التاريخية، عاشت نفرتيتي في القرن الرابع عشر قبل الميلاد. وهي زوجة الفرعون أخناتون المعروف بفرعون التوحيد، إذ فرض في مملكته عبادة أخناتون. وكانت زوجته نفرتيتي تتمتع بنفوذ سياسي وديني واسع.
والتمثال النصفي الذي يمثلها هشّ جداً ولا يقدر بثمن، لهذا يعرض في صندوق زجاجي، وقد جذب أكثر من مليون زائر سنوياً منذ عرضه في متحف برلين.
ووضعت هذه المنحوتة في نهاية ممرّ طويل تحت ضوء خفيف أضفى عليه سحراً، وهي ذات عين من حجر الكوارتز توحي بالحياة، وأنف رقيق وابتسامة مرسومة باللون الزهري القاتم وتاج أزرق مزين بشريط أحمر ورمادي ومذهب.
ويأتي هذا التمثال على رأس قائمة الأعمال الأثرية المنتشرة في العالم التي تطالب مصر باستردادها على رغم تراجع ضغط القاهرة في هذا الشأن منذ اندلاع ثورات «الربيع العربي»، وسقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك. إلا أن الجدل ما زال مستمراً في الكواليس، وفق مسؤولين ألمان، فيما تؤكد برلين امتلاكها وثائق تثبت شراء بروسيا (التي كانت ألمانيا جزءاً منها) للتمثال.
وقال نيومان: لا شك في أن الملكية القانونية للتمثال تعود إلى مؤسسة التراث الثقافي في برلين»، مضيفاً أن برلين «تتحمل مسؤوليتها بجدية كبيرة في الاحتفاظ بالتمثال النصفي». وأضاف: «من السهل جداً الإجابة على السؤال حول ملكية نفرتيتي، إنها ملك لنا جميعاً».
وقالت مديرة قسم المصريات في متحف برلين فريديريكه سيفيرد إن الاضطرابات السياسية في مصر حالت دون مواصلة التعاون حول هذا المعرض. وأردفت: «أتمنى أن تستقر الأوضاع السياسية هناك وألا تأخذ منحى لا نتمناه».
ويستمر المعرض حتى الثالث عشر من نيسان (أبريل)، وتعرض فيه مئات المقتنيات بينها تمثال نصفي مرمّم لأخناتون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.