أصدرت «دار الكتب الوطنية» في هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة سلسلة أدبية جديدة في عنوان «عيون النثر العربي القديم» قام بتحريرها الباحثان خليل الشيخ وأحمد خريس. تُبرز سلسلة «عيون النثر العربي القديم» ما شغله النثر من مساحة واسعة في التراث الأدبي العربي القديم، فهو الجناح الآخر الذي طار به طائر الإبداع العربي إلى جانب الشعر، باعتباره أحد قسميْ «القول»، فالكلام الأدبي كلُّه إما أن يصاغ في قالب الشعر المنظوم، أو في قالب القول المنثور. ولأن الثقافة القديمة قامت في أساسها على الشفاهة، فإن الشعر هو عمادها الأساسي، نظراً إلى سهولة حفظه واستظهاره بسبب الوزن والقافية، وانعدامهما في النثر – إن تغاضينا عن السجع - ما يجعله عرضة للنسيان والضياع. وسننتظر قليلاً بعد الإسلام ليزدهر النثر، بعد أن تمتَّنت تقاليد التدوين، ولا شك في أن القرنين الثالث والرابع هما أوج ازدهار كتب النثر وكتّابه، على أيدي مبدعين كالجاحظ والتوحيدي، ومع ذلك فقد ظل الشعر مادة أساسية في كتب النثر، بصفته الشاهد الأعظم على الهوية والذائقة العربيتين. وتلقي هذه السلسلة عبر مختاراتها التي تناهز الثلاثين ما يحفل به النثر القديم من تعدد وخصب، فالتراث الأدبي العربي عرف أجناساً نثرية عدة كالأمثال، والخطب، والوصايا، والأخبار، والخرافة، والسيرة، والرسائل القصصية والفلسفية، والمقامات، والنوادر، وكتب الأمالي، والطبقات، والرحلات... أما خصوبة النثر فنلتمسها في تعدد موضوعاته وأساليبه، واهتمامه بقضايا اجتماعية، وسياسية، ودينية، وفلسفية، ومذهبية، ما أحدث شكلاً من أشكال الثورة المعرفية في الخطاب العربي الإسلامي. وتتوجه هذه السلسلة، إلى القارئ العادي أو مجمل القراء، وقد زودت بمقدمات دالة، وشروح تفض مغاليق النصوص التي روعي في اختيارها القرب من الذائقة الحديثة، والبعد من التقعر والتعقيد. اقتطفت نصوص هذه السلسلة من أمهات كتب النثر العربي القديم، وقد روعي في اختيارها كذلك أن تكون شاملة وملمة بأبرز توجهات أئمة النثر العربي أسلوباً، وموضوعاً، وجنساً أدبياً، كما غطت السلسلة فضاء زمنياً واسعاً بدءاً من القرن الثاني الهجري وانتهاء بالقرن التاسع، ويمكن تصنيف المختارات في السلسلة ضمن أطر عامة، أبرزها: الكتب المهتمة بالتأريخ للشعر والشعراء ك «طبقات فحول الشعراء» للجمحي، و «أشعار النساء» للمرزباني، و «الأغاني» للأصفهاني. وثمة الكتب المهتمة بالتاريخ والاجتماع، كمقدمة ابن خلدون. وهناك كتب الرحلة كرحلة ابن فضلان ورحلة ابن جبير، وأخرى في المقامات كمقامات الهمذاني. أما كتب الحكايات والأخبار والنوادر فأمثلتها في كتاب «البخلاء» للجاحظ، و «الصداقة والصديق» للتوحيدي، و «الفرج بعد الشدة» للتنوخي، و «الأذكياء» لابن الجوزي. وفي السلسلة ما يمثل كتب الغرائب والعجائب ككتاب «عجائب المخلوقات» للقزويني، والقصص الفلسفي ك «حي بن يقظان» لابن طفيل، والكتب الموضوعية أو الدائرة حول موضوع واحد كالحب في كتاب «طوق الحمامة» لابن حزم الأندلسي، والقصص الجاري على ألسنة الحيوان ك «كليلة ودمنة» لابن المقفع.