الذهب لأعلى أسعاره في 2025    القطاع الخاص يسدد 55% من قروضه للبنوك    6 فوائد للطقس البارد لتعزيز الصحة البدنية والعقلية    5 أشياء تجنبها لتحظى بليلة هادئة    السعودية تبدأ أول عملية بيع سندات في عام 2025    أمطار جدة: الأمانة تتحرك.. الهلال الأحمر يتأهب.. والمطار ينصح    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    الذكاء الاصطناعي ينجح في تنبيه الأطباء إلى مخاطر الانتحار    المدينة المنورة تسجّل أعلى كمية ب (49.2) ملم    وزيرا الصحة و«الاجتماعية» بسورية: شكراً خادم الحرمين وولي العهد على الدعم المتواصل    «شاهقة» رابغ الأقوى.. المسند: خطيرة على السفن    في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.. كلاسيكو مثير يجمع الهلال والاتحاد.. والتعاون يواجه القادسية    في ثاني مراحل رالي داكار السعودية 2025.. الراجحي والعطية في مقدمة فئة السيارات    أمير المدينة المنورة يستقبل المواطن محمد اللهيبي المتنازل عن قاتل ابنته    محافظ الطائف: القيادة مهتمة وحريصة على توفير الخدمات للمواطنين في مواقعهم    سلمان بن سلطان يستقبل اللهيبي المتنازل عن قاتل ابنته    هندي ينتحر بسبب «نكد» زوجته    النائب العام يتفقد مركز الحماية العدلية    بداية جديدة    أهمية التعبير والإملاء والخط في تأسيس الطلبة    ليلة السامري    تنامي السجلات التجارية المُصدرة ل 67 %    العداوة الداعمة    بلسان الجمل    جلوي بن عبدالعزيز يُكرِّم مدير عام التعليم السابق بالمنطقة    قوات الاحتلال تواصل قصف المدنيين    احتياطات منع الحمل    البلاستيك الدقيق بوابة للسرطان والعقم    جهاز لحماية مرضى الكلى والقلب    سورية.. «خارطة طريق» نحو الاستقرار    خالد بن سعود يستعرض منجزات الهلال الأحمر في تبوك    اللهمّ صيّباً نافعاً    عبور 60 شاحنة إغاثية سعودية منفذ نصيب تحمل مساعدات للشعب السوري    القيادة رسمت مسار التنمية المستدامة والشاملة    انطلاق فعالية "نَوّ" بالقرية العليا    أمير حائل يفتتح «مهرجان حرفة»    وزير الخارجية يناقش المستجدات الإقليمية مع نظيره الأمريكي ومع آموس الوضع في لبنان    "ميلان" يُتوّج بلقب السوبر بعد تغلّبه على "إنتر ميلان" بثلاثية في الرياض    الفريق الفتحاوي يواصل استعداداته لمباراة الوحدة وإدارة النادي تفتح المدرجات مجاناً    "رافد للأوقاف" تنظم اللقاء الأول    عمر السومة يرحل عن العربي القطري ويعود للسعودية    أمير تبوك ونائبه يعزيان البلوي    سعود بن نهار يتفقد السيل والعطيف    سعود بن نايف يؤكد على جاهزية الجهات لموسم الأمطار    استقالة رئيس الحكومة الكندية    حماية البذرة..!    العالم يصافح المرأة السورية    لماذا الهلال ثابت ؟!    صافرة الفنزويلي "خيسوس" تضبط مواجهة الهلال والاتحاد    قمة عالمية سنوية للغة العربية    مكة الأكثر أمطاراً في حالة الإثنين    «أبوظبي للغة العربية» يعزّز إستراتيجيته في قطاع النشر    "التراث" توقّع مذكرة تفاهم مع موتوكو كاتاكورا    روسيا تسيطر على كوراخوفو وكييف تلتزم الصمت    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيسة الجمهورية الهيلينية في وفاة رئيس الوزراء الأسبق    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    غارات الاحتلال تودي بحياة عشرات الفلسطينيين في غزة    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج «الراقصة» ... وظل التاريخ المصري
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2014

بعد منع فيلم «حلاوة روح» ثم فيلم «نوح» من العرض في مصر، جاء الدور أخيراً على برنامج تلفزيوني هو «الراقصة» على قناة «القاهرة والناس». فبعد حلقته الأولى الأسبوع الماضي، ورد في بيان القناة أن الإيقاف جاء على خلفية مشاركتها للشعب المصري في أحزانه على استشهاد جنود وضباط مصريين في حادث إرهابي، بينما كانت الحقيقة شيئاً آخر، إذ صدرت فتاوى لبعض علماء الأزهر، ولآخرين من خارجه تطالب بإيقاف البرنامج لأنه يهين المرأة، واصفة الرقص الشرقي بالخلاعة ومخاطبة الغرائز ... بل إن محامياً أسرع برفع دعوى قضائية ضد البرنامج مطالباً بمنعه... أما الغريب في هذا فهو أن القناة التي أنتجته سبقته بحملة دعائية يومية لثلاثة أسابيع تقريباً، وكانت الحملة تستند إلى آراء شخصيات عامة من المفكرين والصحافيين والفنانين تتحدث عن عراقة هذا الفن الذي وجد المصريون رسومات له على جدران المعابد الفرعونية... وكيف أصبح فناً مؤثراً وشائعاً من خلال أفلام السينما المصرية ووجود جيل من كبار فناناته. فهل لم ير أحد من الغاضبين وأصحاب الفتاوى هذه الإعلانات الترويجية طوال تلك الفترة؟ ولماذا لم يبادروا بالهجوم على الفكرة منذ بدايتها؟ أم أنهم تصوروا سيناريو آخر نظرياً يتحول فيه الحديث عن الرقص إلى كلام مجالس فقط؟
وأعلن عن لجنة تحكيم لمسابقة كبرى في الرقص تشارك فيها فتيات من كل أنحاء العالم مغرمات بهذا الفن برئاسة الراقصة دينا، وبعد مشاهدة الحلقة الأولى، لم نتوقع ما حدث، ربما لأنه أول برنامج تقدمه قناة تلفزيونية مصرية عن فن الرقص الشرقي، فبرامج الغناء تجتاح فضائياتنا وأيضاً برامج المسرح وربما الرقص الغربي، لكن الشرقي كان مسكوتاً عنه. وسرعان ما اكتشفنا فروقاً لم نكن نعرفها كمشاهدين سواء في الأداء أو الإحساس بالموسيقى أو تلوين حركة الجسد وفقاً للنغم، وبالطبع هناك الفوارق في بدلة الرقص والتي تسبب أكبر الغضب عند المنتقدين. ولكن، حين يجلس المشاهد إلى البرنامج من دون أحكام مسبقة، سيرى إقبالاً شديداً من الفتيات المصريات على تعلم هذا الفن، أو ممن يمارسونه فعلاً ويريدون اعترافاً بقدراتهم، أيضاً سيرى مسابقة دولية لهذا الفن بدأت برحلة إلى موسكو لاختيار الفتيات الأفضل للمشاركة في البرنامج، وستدهشه حماسة الروسيات وإقبالهن الكبير على المشاركة واستقبالهن لرئيسة لجنة التحكيم الراقصة دينا ومن معها، وأيضاً سيدرك المشاهد الكثير من خلال الاختبارات التي جرت على الهواء حول أهمية التعبير للراقصة وجدوى انسجامها مع الموسيقى وقدرتها على تلوين الحركة وتنويع الأداء بسلاسة وأيضاً لياقة الحركة والبسمة والبدلة.
هذه الملامح اتضحت من خلال عرض للمتسابقات والاختيارات قبل أن نرى المسرح في القاهرة ولجنة التحكيم (الكاتب تامر حبيب والممثلة فريال يوسف مع دينا) لتبدأ المنافسة الكبرى... فما العيب في هذا، وما الفارق بين هذا وبين المنافسة التي دارت بعد ذلك بأيام قليلة عبر النسخة الجديدة من برنامج «محبوب العرب» على قناة «إم بي سي مصر» ورأينا فيها عشرات الأصوات الجيدة والرديئة، وأساليب تعبيرهم. ربما كان الفارق الوحيد هنا هو بذلة الرقص الشرقي التي تكشف أجزاء من جسد الراقصة، ولكن ألا توجد عشرات الأزياء الأخرى التي تكشف ما هو أكثر من مساحات بذلة الرقص؟ وألا توجد برامج تعرضها أو عرضتها قنوات مصرية أخرى قبل فترة قريبة جداً، قدمت ما هو أكثر اثارة من هذا مثل رقصة التانغو بين رجل وامرأة؟
إن من يبحث عن الإثارة ويعلي غرائزه يمكنه أن يجد ضالته في أي سلوك وأي لباس، فهناك متحرشون في القاهرة بنساء منقبات، أما من يبحث عن الفن وقواعده وجمالياته فسينحي الإثارة جانباً ويترك لذوقه وذائقته الفنية الفرصة كي تتابع الفنون بكل أنواعها، وكي تفهم قواعدها... ولا ينسى أحدنا أن هناك قنوات مخصصة للرقص الشرقي فقط اسمها «قنوات التت» تبث على مدار القمر المصري «نايل سات» ذاته من قمر آخر قريب منه، وأن قنوات «التت» هذه تحقق مشاهدات عالية لجمهور إما يعشق هذا الفن وإما يريد إرضاء غرائزه المكبوتة. فلماذا سكت المعترضون على هذه القنوات؟ ولماذا الكيل بمكيالين في هذا الشأن أو ذاك؟ وأليس من الأفضل أن يفهم المعترضون على بعض الأفلام والبرامج والمسلسلات بأن المشاهد يمتلك وعياً كبيراً، تكوّن جزء منه من مشاهدته لهذه الأعمال وغيرها ومقارنته بينها... وأن موضوع «المنع» هذا أصبح نكتة. فإذا كانت الممنوعات قديماً تأخذ وقتاً لتصل إلى الناس، إلا أنها الآن متاحة بسرعة أكبر من سرعة المشاهد نفسه في البحث عنها، وتكفينا الأمثلة الأخيرة لكل من فيلمي «حلاوة روح» المصري و «نوح» الأميركي، فقد رآهما كل من أراد، ومن لم يرد أيضاً بسبب المنع وحده.. وليس بسبب مقومات وجماليات السينما نفسها.. فهل يدرك المعترضون على الأعمال الفنية وأنواع الفن أن ما يمنعونه يخدمونه من جهة أخرى لأنهم يسببون له الرواج الشديد، بأكثر مما يتوقع صناعه أنفسهم، وربما يبحث الآلاف الآن عن «الراقصة» على موقع القناة التي قدمت البرنامج ويخرج غيرهم من أرشيفهم ملفات الرقص الشرقي في السينما المصرية و... رب ضارة نافعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.