رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأضحى «طوق نجاة» لأفلام «حبيسة» الأدراج
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2014

إنه تفاؤل مشوب بالحذر، هو ذاك الذي يعيشه حالياً العاملون في صناعة السينما المصرية، بعد الايرادات التي بالغ كثر في وصفها ب «الخيالية» والتي حققتها الأفلام الخمسة التي عرضت في موسم عيد الفطر، الذي أعقب حالة من التشبع لدى قطاع عريض من الجمهور بعد مباريات كأس العالم في البرازيل، وماراثون دراما رمضانية طويل.
والحقيقة ان هذه الايرادات فتحت شهية العديد من المنتجين لعرض أفلامهم خلال موسم عيد الأضحى المقبل، رغم أنه يأتي متزامناً مع بداية الموسم الدراسي الجديد، ومن هؤلاء المنتجين من أنتج أفلاماً جديدة أخيراً، ومنهم من أنتج أخرى ظلت حبيسة أدراجهم لفترات تراوحت بين العام والاثنى عشر عاماً لاعتبارات متفاوتة، في صدارتها ظروف السينما الصعبة التي تمر بها منذ اندلاع ثورات الربيع العربي في بداية عام 2011.
ويأتي في مقدم الأفلام التي يتسابق منتجوها على عرضها خلال عيد الأضحى الجزء الثاني من فيلم «الجزيرة» الذي لعب بطولة جزئه الأول أحمد السقا وهند صبري ومحمود ياسين وخالد الصاوي وأخرجه شريف عرفة، وحقق نجاحات كبيرة على الصعيدين النقدي والجماهيري، لينضم اليهم في «الجزيرة 2» خالد صالح الذي يجسد أحد الأدوار التي يعتبرها العاملون في الفيلم مفاجأة، إضافة إلى أروى جودة وأحمد مالك الذي يجسد دور ابن أحمد السقا.
نجاحات رمضان
وحرص منتج فيلم «واحد صعيدي» لمحمد رمضان وراندا البحيري على طرحه خلال عيد الأضحى، مستنداً إلى النجاح الكبير الذي حققه رمضان في أفلامة الثلاثة الأخيرة « الألماني» و«عبده موتة» و«قلب الأسد» إلى جانب أول بطولة تلفزيونية له من خلال مسلسل «ابن حلال» الذي عرض في رمضان.
أما منتج فيلم «أسوار القمر» لمنى زكي وآسر ياسين وعمرو سعد وإخراج طارق العريان، والذي بدأ تصويره قبل أكثر من خمسة أعوام، وتوقف أكثر من مرة لعثرات إنتاجية وتوزيعية، فيرى منتجه أن موسم «الأضحى» يمثل ملاذاً آمناً لعرضه. ويجتهد للعرض في عيد الأضحى أيضاً أصحاب فيلم «يوم للستات» وهو ثاني تجربة إنتاجية لإلهام شاهين بعد «خلطة فوزية» وتشارك الهام بالتمثيل أيضاً في بطولة الفيلم أمام محمود حميدة ونيللي كريم ولطفي لبيب وممدوح عبد العليم وتأليف هناء عطية وإخراج كاملة أبو ذكري.
الأمر نفسه يتكرر مع فيلم «الراهب» لهاني سلامة وجمال سليمان وصبا مبارك من تأليف مدحت العدل وإخراج هالة خليل، وكان بدأ تصويره قبل عامين، ولكنه توقف لأسباب إنتاجية، ولانشغال سلامة بأول بطولة تلفزيونية له من خلال مسلسل «الداعية» الذي عرض في رمضان قبل الماضي.
ويسعى أصحاب فيلم «حائط البطولات» للافراج عنه بعدما ظل حبيس الأدراج لأكثر من 12 عاماً، خصوصاً أن عرضه في عيد الأضحى يتزامن مع انتصارات تشرين «أكتوبر» المجيدة، والفيلم من بطولة محمود ياسين وفاروق الفيشاوي وأحمد بدير وحنان ترك وخالد النبوي وعايدة عبدالعزيز ومجدي كامل وغسان مطر وتأليف إبراهيم رشاد ومصطفى بدر وإخراج محمد راضي.
ويعول منتجون آخرون على عرض أفلامهم رغم التأخر في تنفيذها لأسباب إنتاجية، ومنها «أنا جوزك يا سعاد» الذي كان يحمل عنوان «فرصة سعيدة» لمحمد هنيدي وغادة عادل وتأليف عمرو سمير عاطف وإخراج مجدي الهواري، و «حماتي بتحبني» لحمادة هلال وميرفت أمين وتأليف نادر صلاح الدين وإخراج أكرم فريد، و «القط والفار» لمحمود حميدة وسوزان نجم الدين وسوسن بدر ومحمد فراج وتأليف وحيد حامد وإخراج تامر محسن الذي تعاون مع حامد في مسلسل «بدون ذكر أسماء»، و «القاهرة مكة» لمنى زكي وتأليف محمد رجاء وإخراج هاني خليفة الذي يعود من خلاله بعد غياب منذ قدم فيلم «سهر الليالي»، و «ياباني على أبوه» لأحمد عيد وتأليف لؤي السيد وإخراج عبدالعزيز حشاد.
وما تبقى
ومن الأفلام ذات الكلفة الإنتاجية القليلة، والتي يسعى أصحابها للدفع بها في حلبة السباق «ديكور» لخالد أبو النجا وحورية فرغلي وماجد الكدواني وتأليف محمد دياب وإخراج أحمد عبدالله، و «هيصة» لراندا البحيري ونسمة محمود ومحمد رضا وخالد حمزاوي وإخراج وائل عبد القادر، و «زجزاج» لمحمد نجاتي وميرنا المهندس وريم البارودي وتأليف أماني البحطيطي وإخراج أسامة عمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.