ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    قراءة موضوعيّة للميزانية الفعلية للعام 2024    الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بجازان تستضيف فريق صياغة الإستراتيجية بالجامعة لمناقشة أوجه التعاون المشترك    العالم يضبط إيقاعه على توقيت.. الدرعية    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    الأخضر يتجاوز كوريا وينتزع الصدارة    قلم أخضر    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    إطلاق النقل الترددي في المدينة    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    اتصالات دبلوماسية لبنانية لتسريع انسحاب «إسرائيل»    «المركزي المصري» يحسم غداً أسعار الفائدة    الرياض تكرّم الفائزين بجائزة «القلم الذهبي» للأدب الأكثر تأثيراً    لاعب الأخضر "القباني" يتأهل للدور ال16 في بطولة آسيا للسنوكر    ترمب: أوكرانيا مسؤولة عن الغزو الروسي    جائزة صناع المحتوى لنجلاء جان    انطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    استدامة العطاء بصندوق إحسان    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    لودي يشارك في جزء من تدريبات الهلال ويقترب من الجاهزية    رئيس هيئة الأركان العامة يفتتح عددًا من المشاريع التطويرية للإدارة العامة للأسلحة والمدخرات    هل لا يزال السفر الجوي آمنا.. الأمريكيون يفقدون بعض الثقة    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    السيسي يطالب المجتمع الدولي بتبني خطة إعادة إعمار غزة    فيلا الحجر تختتم أول برنامج للتبادل الجامعي في مجال الهندسة المعمارية بين المملكة وفرنسا    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    نائب وزير البيئة: لدينا بيئة تشريعية واستثمارية يعزز الجاذبية الاقتصادية للقطاع الزراعي بالأحساء    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    16 مليار ريال مساهمة قطاع الإعلام في الناتج المحلي لعام 2024    عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    محافظ سراة عبيدة يشهد احتفال التعليم بيوم التأسيس    «اربطوا الأحزمة».. «رامز إيلون مصر» يمقلب مرموش وهنيدي وفيفي وزيزو ضيوف    أمانة الطائف تطلق مبادرة "دكاني أجمل" بسوق البلد    السعودية تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالةً في تمثيل الواقع الحالي    رئيس جامعة أم القرى يستقبل القنصل الأمريكي لبحث التعاون الأكاديمي والبحثي    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    جامعة أم القرى تطلق برنامجًا تأهيليًا لتهيئة المتطوعين في شهر رمضان    "فلكية جدة": بعد منتصف الليل.. قمر شعبان في تربيعه الأخير    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    أمير جازان يستقبل الفريق الاستشاري بمعهد الادارة العامة    استعرض معهما العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها.. ولي العهد يبحث مع وزيري خارجية روسيا وأمريكا المستجدات الإقليمية والدولية    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    الموارد البشرية: بدء سريان تعديلات نظام العمل اليوم    ( 3-1) السعودية محط أنظار العالم    دخول آليات وبيوت المتنقلة عبر رفح.. جولة جديدة لتبادل الأسرى بين الاحتلال وحماس    "فضيلة مفوض الإفتاء بمنطقة حائل": يلقي محاضرة بعنوان"أثر القرآن الكريم في تحقيق الأمن والإيمان"    في ختام الجولة 22 من "يلو" .. نيوم يخشى توهج النجمة.. والطائي يطمع في نقاط أحد    بايرن ميونخ ينجو من فخ سيلتك ويتأهل لثمن نهائي أبطال أوروبا    سماعات الرأس تزيد الاضطرابات العصبية    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    لموسمين على التوالي.. جدة تستضيف الأدوار النهائية من دوري أبطال آسيا للنخبة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باعشن: لم أفشل كإعلامية ...و «الربيع العربي» فجّر طاقاتي
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2012

يمثل التعبير عن قضايا المجتمع السعودي أهمية خاصة بالنسبة للروائية والتشكيلة مها باعشن، التي تتعدد مواهبها الإبداعية من كتابة القصة والرواية والشعر والمقال والرسم، كل ذلك أتاح لها منابر عدة لتحقيق ذلك. وترى باعشن في حوار مع «الحياة» أنها لم تفشل في الإعلام، لأنه أتاها من باب الصدفة، مشيرة إلى أنها أديبة متنوعة الفكر والثقافة ولست إعلامية فقط أو مذيعة. وقالت إنها استفادت كثيراً من الشعر في كتابتها الروائية، مشيرة إلى أنها تعتبر تعدد الاهتمامات أمراً مهماً يصب في صالح الفنان وليس ضده. ولفتت إلى أن الربيع العربي فجر الطاقات الكامنة لديها ولدى غيرها من الأدباء والتشكيلين.
إلى نص الحوار:
لماذا تعدين روايتك «الحب فوق سطح مرمرة» من أهم إبداعاتك الروائية، على الرغم أن البعض رأى إنها رواية عادية؟، وهل استفادت مها باعشن من كتابة الشعر في كتابتها الروائية؟
- رواية «الحب فوق سطح مرمرة» ليست من أهم إبداعاتي وأنا لم أعتبرها كذلك ولم أصرح من قبل بهذا الرأي. أما بالنسبة لمن يراها عادية فيكفي أن أعضاء المركز العربي لحقوق الإنسان والقانون الدولي بمدينة أوسلو بالنروج لم يعتبروها كذلك، وميزوها بأن منحوني جائزة الإنسان العربي وبذلك أكون أول سعودية وعربية تحصل على هذه الجائزة، وكذلك كُرمت من صالون الدكتور غازي الثقافي العربي بالقاهرة، وكُرمت من مؤسسة دار الهلال، وكذلك من المركز الثقافي التركي يونس إمره بالقاهرة ومن السفير التركي هناك السيد حسن بوص طالي، وأخيراً كُرمت من منتدى أدباء حضرموت بالقاهرة عن جميع أعمالي الأدبية خلال فعاليات الحفل تكريم الخريجين اليمنيين الحضارمة عام2012، والذي أُقيم بالقاهرة هذا الشهر، وبالنسبة للشعر فقد استفدت منه كثيراً فروايتي السياسية الاجتماعية «وضاء» والتي حازت على تقدير خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بها الكثير من أشعاري، وكذلك رواياتي الأخرى تضمنت بعض من أشعاري .
برأيك من هي الكاتبة السعودية التي حققت انتشاراً كبيراً في مجال الأدب خصوصاً الرواية؟ ومن هي الكاتبة السعودية التي تحرصين على القراءة لها؟
- إلى الآن لا توجد كاتبة محددة، لا أقرأ لكاتبة سعودية معينة، ولكنني أُتابع البعض لأتعرف على تفكيرهم من خلال كتاباتهم.
هل إبداعك الآتي: رواية أم قصيدة أم قصة قصيرة أم لوحة؟
- إبداعي الجديد بمشيئة الله هو معرض بعنوان «زهور الربيع» وقد تم افتتاحه بالقاهرة، ونظمه مركز يونس إمرة للثقافة التركية بالتعاون مع المركز الثقافي المصري للتعاون الدولي وجمعية الجسر الثقافي العربي التركي، ويضم 15 لوحة. كما تصدر الطبعة الثانية من روايتي «الحب فوق سطح مرمرة»
مها باعشن مُبدعة مُتعددة المجالات، هل تعتقدين أن ذلك التعدد يمثل مشقة للمُبدع؟
- المُبدع وإن كان في مجال واحد هو إنسان مختلف عن الآخرين، وله تركيبة مزاجية وعاطفية مختلفة، وفي بداية كل عمل أدبي جديد تتخبط نفسيته وأفكاره مع خيوط روايته الجديدة، حتى يتمكن من العيش فيها وبين أبطالها وعند البدء في الكتابة يرتاح نفسياً وذهنياً، أما التعدد جميل ورائع، ولكن صعوبته تكمُن في ما لو كان المبدع له وظيفة ثابتة لا يتمكن بسببها الجمع بين الإبداعات بسبب ضيق وقته أو عدم رغبته.
في مختلف مراحلك الفنية كان توجهك إلى الإنسان البسيط يُعد عنصراً حاضراً في لوحاتك الفنية: بماذا تفسرين ذلك؟
- لأني حساسة جداً وأشعر بالآخرين، بأحزانهم وأفراحهم، والآخر الذي يحزنني هو الطفل اليتيم، وأطفال الحرب، والأطفال المرضى بأمراض مزمنة، والفقير الذي قست عليه الحياة فلا ينام من التفكير بسبب خوفه من الغد كما تحزنني مشاعر الناس الطيبة.
يرى البعض أن معارض الفن التشكيلي في الدول العربية تأتى في مرتبة متأخرة ضمن اهتمامات وحضور الجمهور، ما تعليقك على ذلك؟
- أُصارحك القول: نعم كلامهم صحيح فاللوحة بالنسبة لهم هي خيال غير موجود، وقد تكون هناك لوحة معلقة في منزلهم منذ سنوات ولكن لم تأت أعينهم عليها لتتفحصها بدقة ولو لمرة.
كفنانة تشكيلية كيف يمكنك الوصول بلوحتك الفنية إلى وجدان المشاهد؟ وأي من لوحاتك حقق ذلك التواصل؟
- الكثير من لوحاتي. والفن بالنسبة لي هواية وليس احتراف، لكن لوحاتي عبرت عن الكثير من الأحداث والمواقف في البلاد التي ولدت بها، ومن مدينة جدة، أيضاً الأحداث السياسية والإنسانية، والطبيعة، والتراث. أما عن معرضي الأخير «زهور الربيع» فقد انتهجت فيه خطاً مختلفاً فكانت خلفياته فاتحة اللون أو تنقيطية على عكس لوحاتي السابقة، واستخدمت فيه اللون الفضي والذهبي والأبيض والأحمر والموف فقط، وجمعت فيه بين التراث والسياسة والحياة الاجتماعية من التراث التركي والمصري والحضرمي خصوصاً قرية رباط باعشن، ولم أنس بالتأكيد وطني الحبيب ومملكتي العربية السعودية.
يرى البعض أن مها باعشن فشلت في مجال الإعلام لذا كان توقفها والذي دام لسنوات ثلاث؟
- أنا لا أعتبر نفسي فشلت أو نجحت لان الإعلام ليس مهنتي، ولم أفكر بالدخول فيه أبداً، لكنه أتاني من باب الصدفة، فأحببت أن أجربه، لكن اليوم لو دخلت الإعلام لن يكون بالنسبة لي هواية ولا صدفة لأنه حينذاك ستختلف الموازين لأنني اكتسبت خبرة منه، وخبرة أكبر بسبب تفرغي لكتاباتي الأدبية ومقالاتي الاجتماعية والإنسانية والسياسية، وإن فكرت يوماً أن أكون إعلامية لن أقبل أي برنامج عابر، لأني أديبة متنوعة الفكر والثقافة ولست إعلامية فقط أو مذيعة، وهذا ما جعلني اختفي عن الشاشة الإعلامية بإرادتي.
حدثينا عن رؤاك في مجال الفن التشكيلي وتحولها مع التجارب الفنية الجديدة خصوصاً بعد ثورات الربيع العربى؟
- الربيع العربي فجر طاقات الرسم الكامنة، فكثير لم يكتشفوا مواهبهم إلا ساعة غضبهم لما حدث في بلادهم، ففي القاهرة مثلاً هناك الجداريات الضخمة التي رسمها كبار الفنانين والتي رسمها أيضاً المبتدئون والأطفال. فكانت كل قطعة جدارية تحكي وتعبر عن مضموناً سياسياً وصوتاً يتحدث بالريشة بدلاً من الكلمة. حتى أنني تأثرت بأحداث الربيع العربي، فلدي لوحة من معرض زهور الربيع عبارة عن طاقة بيضاء وخلفية سوداء وأناس يحاولون الصعود ألوانهم حمراء وهذا التشكيل يمثل علم مصر، ولدي أخرى وهي لوحة نفرتيتي وهي تبتسم وهذا تعبير عن الأمل والسعادة، وهي من لوحات المعرض.
مها باعشن تحولت من الشعر العاطفي تحديداً إلى تناول حقوق الإنسان. ما تعليقك على ذلك؟
- لو تابعت أول إصداراتي وهو ديوان شعري غير موزون بعنوان «امرأة من الشرق» لوجدت أن العاطفة قليلة جداً والإنسان هو المتربع على عرش قصائدي.
سبق لك المشاركة بعرض أعمالك الفنية في معارض مصرية، ماذا كان رأي النقاد في تلك المشاركات، وهل حققت استفادة منها؟
- صحيح، زار معارضي كبار النقاد وأعجبوا بلوحاتي، وكان نقدهم جميلاً وبناء وملاحظاتهم دقيقة وسعدت بها، لأني أحب النقد من شخص متخصص وليس من شخص عادي، الشخص العادي أحب سماع رأيه، لكن الناقد يكشف لي نقاط ضعفي في اللوحة، وبذلك أتمكن من صقلها أكثر.
هناك قصائد لمها باعشن يستعد بعض كبار المطربين لغنائها. ما تعليقك على ذلك؟
- لقد غنى لي طبيب بشري وهو الدكتور ناجي نجيب، هو ليس مطرباً أو ملحناً لكنه يهوى التلحين، وقد اختار أغنية من ديواني الموزون بعنوان «النداء جمال خطير» وقد فاجأني بها يوم تكريمي بصالون الدكتور غازي الثقافي العربي بالقاهرة، وقد كانت أكثر من رائعة ومن يحب الغناء العربي الفصيح فلا مانع لدي أن يتغنى بأشعاري شرط أن يكون متمكناً من الغناء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.