شقيق جدي، عمي الأكبر على ما يقال، هو هنريك (هاينريش) هيملر، الرجل الثاني في النظام النازي وأحد «كبار مجرمي الحرب في العالم»، على قول الصحافية في مجلة «تايم»، بيليندا لوسكومب. وتحدري وأسرتي من هذا الرجل هو عبء بالغ الثقل. لكن والدي لم يتكتم عن الأمر، وبادر الى إعلامي به يوم كنت طفلة. لا أذكر المرة الاولى التي تناول فيها هذا الجانب القاتم من تاريخنا. كنت في الحادية عشرة من عمري يوم شاهدت مع والديّ فيلم «هولوكوست» (المحرقة)، وكان له وقع الصدمة عليّ. وعلمتُ أن شقيق جدي هو المسؤول عما جرى. وفي الوثائقي الجديد «أولاد هتلر»، قالت بيتّينا غورينغ، وهي حفيدة شقيق الزعيم النازي، هيرمن غورينغ، إنها وشقيقها عزفا عن الإنجاب لقطع نسل عائلتهم. وغيرها من أبناء مجرمي النازية حذوا حذوهما، لكنني أرى أن قرار غورينغ وغيرها من احفاد النازيين لا يقطع مع الفكر النازي، بل هو من بناته. فالنازية تدور على عنصرية الدم وسلالاته. وليست الجينات الفيصل في ما يكونه الإنسان، إذ يمكنه أن يبادر الى قراراته من تلقاء نفسه والانعتاق من ثقل السلف. وتصدرت أولوياتي تحصيل العلم والاطلاع على مرحلة النازية، لأنقل تجربتي الى الأجيال الأخرى. في شبابي، شعرتُ بالحاجة الى تغيير اسم عائلتي والتخلص من وطأته، لكن نظرة الآخرين لم تكن باعثة على هذا الشعور. أدركت أن المشكلة كانت في داخلي، ولن تُذلّل إذا بدلت اسمي. وأصدرتُ كتاباً عن الشقيقين هيملر، وما اطّلعتُ عليه رهيب. هالني أن الألمان جميعاً انتسبوا الى الحزب النازي، وأنهم كلهم تقريباً كانوا اعضاء في القوات الخاصة. وكم كان مريحاً لو وجدت شخصاً عادياً - أي خارج صفوف المقاومين - من ذلك الجيل لم يكن عضواً فاعلاً في الحزب النازي، بل عضواً منساقاً، مستلب الارادة. لم تتسنَ لي معرفة جدّي، لكنني عرفت جدّتي. وحين كنت أعد كتابي، أدركتُ انها بقيت على صلة بمجرمي الحرب بعد 1945. وكان أليماً ان أعرف انها، هي الشخص المقرب الى قلبي، درجت على إرسال الهدايا الى مجرمي الحرب. تغيرت مشاعري إزاءها. وفي وقت لاحق، دانت جدتي إدانة صارمة ما جرى في الحرب. والإدانة لم تكن بديهية، بل ثمرة عملية تفكير طويلة أدركت في ختامها فداحة ما حصل. فبالنسبة إليها، مرحلة النظام «القومي الاجتماعي» (الاشتراكي) ما بين 1933 (تاريخ زواجها) و1945 هي أجمل أيام حياتها. إن طيف المحرقة يحوم حول ألمانيا. فمن جهة، لا تتستر السلطات على الماضي، ولا تعوق الوصول الى المعلومات حول تلك المرحلة. ولكن، من جهة أخرى، الصمت يسود في العائلات منذ اعوام طويلة. فهي تتكتم على ما جرى. والأمور لم تبدأ بالتغير إلا بعد ولادة الجيل الثالث، أي الجيل الذي أنتمي اليه. وإبني لا يتكلم كثيراً عن الموضوع، على رغم إلمامه به. وأشعر انه غير مضطر الى «التعامل» مع المسألة، لأنني تصديت لها وواجهتها. ووالد زوجي السابق اعتُقل في غيتو وارسو يوم كان طفلاً. وعائلته نجت من المحرقة إثر تزويرها أوراقها الثبوتية، وعاشت في ضواحي وارسو الى ختام الحرب الثانية. وأُسأل عن مشاركة والدي، ابن شقيق هيملر، ووالد زوجي اليهودي الناجي من المعتقلات، في حفلة زفاف واحدة. فموضوع المحرقة لا يزال «ساخناً» في الولاياتالمتحدة، يثير المشاعر الجياشة، لكن تناول الحادثة هذه في ألمانيا وإسرائيل أكثر هدوءاً. والصداقة تجمع بين أهلي وأسرة زوجي السابق، وهم مقتنعون بأن لا فائدة تُرجى من تقسيم العالم الى أخيار وأشرار على مر الأجيال، وأن الحوار مع الآخر ضروري. * كاتبة، عن "تايم" البريطانية، 26/11/2012، اعداد منال نحاس