أثارت زيارة رئيس وزراء بريطانيا، دايفيد كاميرون، لكلية دار الحكمة للبنات في جدة الأسبوع الماضي، جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً «تويتر»، ومهما أُختلف على أهمية الزيارة، أو الهدف منها، أو كونها بالتنسيق مع جهات رسمية في الدولة، إلا أنها عكست خللاً ثقافياً وأخلاقياً عميقاً في ما يخص قضايا المرأة. فبينما لم يكن في ذهن الطالبة أو الأستاذة أو الباحثة إلا تقديم صورة إيجابية عن عملها، وعن جانب من حياة المرأة السعودية، وما حققته في مجال العلم والمعرفة، لتعكس للعالم أحد الوجوه المشرقة والحضارية للمملكة، إلا أن الزيارة صُنفت على أنها مخالفة للشرع، والعرف، وجزء من المشروع التغريبي الذي يستهدف المرأة السعودية، ووصل الجدل إلى هجمات شرسة على الطالبات، وأولياء أمورهن في أكثر من وسم «hash-tag»، ملئت بالتجريح، والسب، والقذف وتناول العرض، ساحبة صفة «الرجولة» عن كل ولي أمر سمح لنسائه وبناته بهذا الاجتماع. ولا يعتبر هذا الهجوم الأول من نوعه، بل سبقته حملة أكثر ضراوة ضد «وجدان شهرخاني» و«سارة عطار» عندما شاركتا في أولمبياد لندن الصيف الماضي، وغيرها من الهجمات التي طالت شخصيات نسائية معروفة ذات فكر مختلف، اخترن أسلوب حياة آخر لا يتلاءم مع «القالب» المتعارف عليه، فمازالت الناشطة الحقوقية والاجتماعية، والكاتبة، والصحافية وكل من اقترب من قضايا المرأة، حتى من الرجال، يحاربون بحملات تشويه سمعة متعمدة، وتشكيك في الأخلاق، والأمثلة عدة حين يخرج الاختلاف أو الخلاف عن قواعد الدين والأخلاق. تُبرر هذه الهجمات عامة بالدفاع عن المرأة، وشرفها، وعرضها من مشروع التغريب الذي يستهدف مجتمعنا ليسلخه من دينه وقيمه ويحطمه. وتسبب ضجيجاً تسعى من خلاله، وبكل السبل الممكنة، إلى الهيمنة على المجتمع، رافضة أي اختلاف في الرأي وأسلوب الحياة، فهناك صورة نمطية واحدة تحدد شكل وأسلوب حياة المرأة، وعلى الكل أن يشبهها وينتمي إلى مدرستها الفكرية. يُستخدم التشكيك، والنيل من العرض كوسائل لتبرير الغاية، بدلاً من معارضة الفكرة والتعبير عن رفضها بوعي وموضوعية. ففجأة تصبح «الدرة المصونة» إنسانة منحلة أخلاقياً لأنها فكرت واختارت من خارج الصندوق، فهل تختفي شعارات الكرامة والشهامة والمروءة عند الاختلاف وتستباح الأعراض؟ يُطالب بصيانة عفة المرأة كما أمر الشرع، ثم يُخالف بالسب والقذف والتنابز بالألقاب! أسئلة كثيرة تفرض نفسها وتحتاج إلى إجابات، فهل انتهت قضايا الوطن وانحصرت في المرأة التي هي أولى بالتعبير عن نفسها؟ ومن يحدد الخطأ والصواب؟ هل يمكن أن نقول إن قضايا المرأة أصبحت محلاً لتفريغ شحنات الغضب المكبوت التي يعاني منها الكثير؟ لماذا هذا العنف اللفظي في التعامل مع قضاياها؟ هل هذا ما تفرزه التنشئة الاجتماعية، وسنوات التعليم بالتلقين والتوجيه؟ أم يمكن أن نصفها بحال من ال«ميسوجني» «misogyny»، تعني في أبسط تعريفها كراهية وبغض الرجال، أو حتى بعض النساء، للنساء في المجتمعات الذكورية، وتتجلى في مواقف عدة؟ هل هو هوس، أو خوف من المرأة؟ أم محاولات لتخويفها وترهيبها بمس شرفها وأخلاقها؟ لا تزال الطريق وعرةً، ومليئةً بالحفروالعقبات، وقضايا المرأة وحقوقها لن تحسم بعصا سحرية، لكن هناك من اخترن أن يسلكن هذه الطريق، على رغم الضوضاء والترهيب، وإن كن بعض النساء اليوم يمارسن الفكر «الذكوري» على أنفسهن وغيرهن من النساء، هناك أخريات سبق وعيهن مجتمعهن وقررن تحقيق أحلام مستقبل رسمنه لأنفسهن بإرادة حرة وثقة في النفس... فهل تثنيهن هذه السهام مهما بلغت حدتها؟ [email protected] DaliaGazzaz