البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فيتش» تؤكد التصنيف الائتماني للسعودية
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2014

أكدت وكالة «فيتش» تصنيفها الائتماني للسعودية عندAA مع نظرة مستقبلية مستقرة.
وحافظت الوكالة العالمية للتصنيفات الائتمانية التي تتخذ من لندن مقراً ليل أول من أمس على تصنيفها للديون السعودية الطويلة الأجل بالعملتين الأجنبية والمحلية عند AA مع نظرة مستقبلية مستقرة أيضاً.
وكانت المملكة حصلت على رتب متقدمة في التصنيف المالي والائتماني من وكالات مالية عالمية من بينها «ستاندرد أند بورز» أشادت بمستوى مناعة الاقتصاد السعودي وقدرته على مواجهة الأزمات المالية التي تعتري الاقتصاد العالمي.
وتعني النظرة المستقرة ان اقتصاد المملكة سيظل يحقق الأداء القوي ذاته في المستقبل، في حين ان هذا التصنيف المرتفع، يؤمّن للسعودية كدولة ولمصارفها ومؤسسات القطاعين العام والخاص فرصة الاقتراض من أسواق المال والصناديق العالمية بشروط أفضلية بفضل قوة الملاءة المالية والقدرة على التسديد.
ولفتت «فيتش» إلى ان الودائع الحكومية السعودية في القطاع المصرفي للمملكة بلغت 58 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي نهاية حزيران (يونيو) الماضي، فيما سجل الدَّين الحكومي الإجمالي 0.6 في المئة من الناتج.
وقدّرت الأصول السيادية بنحو 112 في المئة من الناتج نهاية 2013، وهي خامس أقوى أصول من نوعها في العالم. وأشارت إلى ان السعودية لا تملك أي ديون خارجية، فيما فاق الفائض في الحساب الجاري 10 في المئة من الناتج خلال 10 من السنين ال 11 الماضية، ويُتوقَّع تكرار الأمر في 2014، حتى 2016 حين يُرجَّح بلوغ الفائض 6.8 في المئة بسبب التراجع المحتمل استمراره للأسعار العالمية للنفط.
يذكر ان خطط الحكومة السعودية، وسرعة الاستجابة لتنفيذها في قطاعات الإسكان والتنمية والمشاريع الصناعية، تشكل حجر الزاوية في منح الاقتصاد السعودي القوة المالية، التي يكتسبها عبر ضخ البلايين من الريالات من الخزانة العامة للدولة في مشاريع تحرك عجلة الائتمان وتجعل القطاع الخاص شريكاً مباشراً في تحقيق التنمية الاقتصادية.
وأقرت هيئة السوق المالية السعودية أخيراً، مسودة ضوابط للسماح للمؤسسات الأجنبية الكبرى، التي تدير أموالاً تفوق قيمتها خمسة بلايين دولار، بالدخول إلى سوق الأسهم السعودية، باستثمارات يعول عليها في جعل سوق المملكة المالي واحدة من أهم الأسواق الناشئة في حال نجحت جهود ترقيتها على سلم المؤشرات العالمية. وكان لدخول السعودية مجموعة الدول العشرين الأكثر تأثيراً في اقتصاد العالم، دور كبير في بروز اقتصاد المملكة كواحد من الاقتصادات الجاذبة لرأس المال والمصدرة له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.