تستعد غالبية البيوت المدينية هذه الأيام بالتجهيز لأداء فريضة الحج توديعاً واستقبالاً، ولكن على طريقتهن الخاصة بعادة يعرفها المدينيون تُدعى باسم «السرارة» التي لا تكون إلا لدى العائلة التي يذهب أحد أفرادها لأداء الفريضة، ولا تكون لمن حج أكثر من مرة وإنما لمن ينوي الحج للمرة الأولى ممن بلغ الحُلم من الصبيان أو من البنات تحديداً. إذ تتفرد المدينةالمنورة بهذه العادة التي اعتاد عليها الأهالي منذ أكثر من 60 عاما، فتُزف الفتاة ويزف الصبي للحجة الأولى تعبيراً عن الفرحة بأداء الفريضة وكأنه عرس، إذ تتزين الفتاة فيه كالعروس، فالحجاب الذي بدا فرضاً عليها اتسم بالبياض وكذلك العباءة، أما الصبي فيرتدي الإحرام الأبيض ليشعر بأنه بلغ مبلغ الرجال. ولا تزال بعض العائلات المدينية حتى الوقت الحاضر تحافظ على هذه العادة ابتهاجاً وفرحاً بالحجة الأولى، مما لا يدع مجالاً للشك من خلو «السرارة» من مظاهر التطور التي غلبت على العصر لتجديد مثل هذه العادات القديمة. وتحكي السيدة نورة كردي عن هذه العادة كما سمعتها من والدتها، بالقول «توارثنا هذه العادة في العائلة منذ زمن بعيد إذ كانت السرارة قديماً تقوم على خروج الركب المتجه إلى مكة بأبهى إحرام ليقابل بحصان مسرّج يركب الطفل عليه وتدق أمامه الطبول ويُزف ذلك الركب من المناخة - أحد أحياء المدينةالمنورة سابقاً- برجال من الأقارب والجيران والأصدقاء الذين يمشون وراء الحصان حتى يصل باب السلام ويدخل من باب المصري ومن باب المجيدى عبر الأسواق إعلاناًً بذهابه إلى الحج وتعبيراً عن أهم رحلة يقوم بها المرء في حياته». وتضيف «على رغم مشقة الحج وصعوبة المواصلات ومشكلات الطريق في ذلك العصر إلا أن سعادة رب الأسرة بقيام ابنه بفريضة الحج كانت سعادة لا توصف لهذا يقوم بعمل السرارة له، وذلك بإركاب ابنه على خيل يمسك بيده عصا طويلة مطلي طرفها السفلي بشيء يشبه الفضة ويدار به في شارع المناخة وتمشي بجانب الخيل امرأة إضافة إلى ذوي الابن، وتبدأ المرأة «بالغطرفة» طوال المشوار، ويُنثر على رأس الابن خلال مشواره الحلوى إذ يتخاطفها الصبيان، ورغم أن هذه لا يقوم بها سوى الأسر ذات اليسار في المدينة إلا أنها كانت ظاهرة جميلة تشجع على التعلق بالحج في سن مبكرة». وأفادت بأنه توجد عادة أخرى لا تعلم إن كانت قد انقرضت أو ما زالت موجودة متمثلة في «النثيرة» وهي الاحتفال بمن يحج للمرة الأولى أو يزور المدينة وعلى ما سمعت من أهلها أنهم كانوا يأتون بالصبي ويجلسونه ثم يمسك أربعة من أفراد عائلته بغطاء كبير ويفردونه فوق رأسه من أطرافه الأربعة وينثرون فوقه النقل والمكسرات والحلويات ويحركونه للأعلى وللأسفل ثم يجتمعون ويأكلون ما سقط به. وتقول: «حالياً اختلف الأمر، فقد باتت حملة الحج بمثابة الركب، وأصبحت تقتصر زفة الفتاة أو الصبي داخل المنزل بين الأهل والأصدقاء ولم يصبح من المهم الذهاب في السنة الأولى من البلوغ»، مضيفة «تقوم والدة الفتاة أو الصبي برمي الريالات الفضة وذلك عند ميسوري الحال فقط كما توزع الحلوى والمكسرات على المعازيم، كما تقوم والدة الحاج أو الحاجة بإرسال هدايا إلى من حضر السرارة بعد العودة من الحج فرحة بسلامة وصوله».