أمير تبوك يدشن مشروعات تنموية واستثماريه بالمنطقة    إي اف جي هيرميس تكشف عن صندوق التعليم السعودي (SEF) بقيمة 300 مليون دولار وتستحوذ على محفظة استثمار برايتس للتعليم    وزارة التعليم تلغي ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    " طويق " تدعم شموع الأمل ببرامج تدريبية لمقدمي الخدمات لذوي الإعاقة    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    وزير الموارد البشرية: المملكة تقوم بدور ريادي في دعم توجهات مجموعة العشرين حول قضايا العمل والتوظيف    أمير حائل يطلع على مشروع التحول في منظومة حوكمة إدارات ومكاتب التعليم    علوان رئيساً تنفيذيّاً ل«المسرح والفنون الأدائية».. والواصل رئيساً تنفيذيّاً ل«الأدب والنشر والترجمة»    وزير الاتصالات: ولي العهد رفع الطموح والتفاؤل والطاقات الإيجابية وصنع أعظم قصة نجاح في القرن ال21    وزارة الثقافة تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض    مؤتمر ومعرض دولي للتمور    أمين عام التحالف الإسلامي يستقبل وزير الدولة لشؤون الدفاع النيجيري    وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    السعودية وعُمان.. أنموذج للتكامل والترابط وعلاقات تاريخية وطيدة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية ترتفع إلى مليار ريال    مستشفى الحرجة يُفعّل التطعيم ضد الحصبة و الأسبوع الخليجي للسكري    سعود بن طلال يطلق عددا من الكائنات الفطرية في متنزه الأحساء الوطني    أمانة الشرقية تستثمر في الائتمان الكربوني دعما لسلامة المناخ    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1%    أمير الشرقية يطلق هوية مشروع برج المياه بالخبر    رينارد يتحدث عن مانشيني ونقاط ضعف المنتخب السعودي    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أعاصير تضرب المركب الألماني    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    وزير الدفاع والسفير الصيني لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المثقف المتديّن- 1
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2012

أسقط مجلس الشورى السعودي توصية بتأخير صلاة العشاء كان تقدم بها أحد أعضاء المجلس وتقضي بتأخير صلاة العشاء لضيق الوقت بين صلاتي المغرب والعشاء، مما لا يمكِّن المرء من قضاء حاجاته، فرفض مجلس الشورى دراسة تأخير أداء صلاة العشاء على رغم إجازة هذا التأخير بفتوى العديد من العلماء، أمّا الرفض فكان بحجة مراعاة كبار السن والمرضى الذين قد تفوت عليهم صلاتها مع الجماعة، وطالما أن الأسواق مفتوحة إلى ساعات متأخرة من الليل، فلا داعي لتأخير العشاء. حسناً، إن كان «الشايب» والمريض هما سبب استمرار الحال على ما هي عليه، فلم لم نمسك العصا من الوسط؟
ألسنا أمة وسطاً؟ فتبقى الصلاة على موعدها لا تؤخر ولا تقدّم، ولكن لا داعي للأمر بإغلاق الأسواق وقت صلاة العشاء، فمن كان حريصاً على صلاتها وثوابها جماعة فليضحِ بنصف ساعة من عمر تجارته ويقفل دكانه ويلحق بالصلاة، ومن يقفل دكانه نفاقاً وترويحاً عن نفسه يقضيها محادثة بالجوال مع كوب من القهوة، فليدع عنه تحايله ويبقي دكانه مفتوحاً، ومن رأى أن صلاة العشاء ممتدة وبإمكانه اللحاق بها متأخراً في بيته، ويفضل أن يجمع بين تجارته وصلاته فله حريته وحكمه على رب العباد.
عند رفض التوصية قيل إنها راعت جوانب وأهملت أخرى، ولا يجرؤ مسلم عاقل بالغ أن يتقوّل على أمر الصلاة المكتوبة وفي أوقاتها، ولكن وبحديث النبي عليه الصلاة والسلام وقوله: «وقت صلاة العشاء إلى منتصف الليل»، وبإجازة عدد من علمائنا تأخير صلاة العشاء ساعة ونصف، فمن حقنا أن نسأل: لم التشدد في ديننا طالما أن التيسير فيه تسيير لمصالح العباد التي هي المقدمة في الإسلام؟!
فإن لم نؤخر صلاة العشاء فلم لا ندع أمر إقفال المحلات عشاء خياراً لأصحابها على أن تغلق في موعد أقصاه التاسعة مساء؟ أليس لموظف يقف على قدميه حتى الساعة 11 مساء، أليس له بيت وأهل يعود إليهم؟ فمتى سيراهم ويرعى شؤونهم؟ ثم، وهذه الأنوار التي تظل مشعلة، ألا تستنزف طاقات من الكهرباء ومن أموال الدولة؟ وهذه الحركة الدائرة في الأسواق حتى ساعات متأخرة ألا تؤخِّر نوم الناس وصحوهم باكراً لأعمالهم؟ وهذا التزيف باسم إغلاق المحلات وقت الصلاة وكل بسيجارته ينتظر الوقت يمر ويتفحص الغادي والرائح وبخاصة النساء، ألا نعينه على احترام الدين والصدق مع نفسه؟ فلم وكل هذه الإيجابيات تُهمل ويُصد عنها، ونتذكر الطاعنين في السن والمرضى ونتناسى حديث النبي ومعه بقية فئات المجتمع؟ علماً بأن هذه الفئة المذكورة (وكلنا سيمضي بنا الزمن ونكبر، وكلنا عرضة للأمراض)، بإمكانها الصلاة مع الجماعة وقت صلاة العشاء الباقية على موعدها، نحن إنما نسأل: لِمَ لمْ نُمسك عصانا من وسطها ونحلها بتعديل آخر؟
وبمناسبة الحديث، ماذا لو نناقش موضوع المثقف المتديّن، فالنقص الذي نعاني منه في مجتمع محافظ كالسعودية وتحديداً في مجالي الفكر والبناء، يقع في مجمله لغياب مثقف ديني يكون من أهل التعهد والالتزام، التعهد تجاه الحقيقة، والالتزام تجاه مصير الإنسان، وهنا أعود وأسأل: من هو المثقف المتديّن؟
لنقل أن المثقف هو من يجاري عصره ويعيش قضاياه وتحولاته، أو أقلها يهجس بمعرفة ذلك، وعليه فالمفروض أنه من يدرك ويقرأ قبل غيره إشكالات مجتمعه ومآزقه المقبلة، وبهذا المعنى، فهل نتوقع ممن لا يعرف المسألة أن يحلها؟ فالطيبة والطهارة لا تكفي وحدها في تصريف شؤون المجتمع، كما أن العلم والمعرفة لا يكفيان وحدهما أيضاً، ذلك أن المقيم خارج زمانه، والمهموم بقضايا القرن الثاني والثالث الهجري، مثل هذا الشخص حتى ولو كان طيباً ومعبأ بالعلم، فلن يجد حلاً لمسائل مجتمعه اليوم، لأنها غير مطروحة بالنسبة لقناعاته من الأساس ليبحث لها عن حل أصلاً، وطالما أن المسألة غير مطروحة على عقله وباختياره، فإن عقد الآمال عليه في حلها ليس إلاّ توهّماً، فتخيّل أن نسير على هدي هذا التوهم، فإذا تأزمت أمورنا، أو حتى استمرت على بطئها تظاهرنا بالحيرة في معرفة السبب، وللمقالة تتمة!
كاتبة سعودية
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.