جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوز تشافيز ضئيل الأهمية
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2012

لا يجوز القول إن نتيجة الانتخابات الفنزويلية مؤشر إلى انعطاف المنطقة إلى اليمين السياسي لو قُيِّدَ لمنافس هوغو تشافيز الفوزفي الانتخابات. فشاغل أميركا اللاتينية منذ عشرات الأعوام ليس الانتساب إلى اليمين أو اليسار، بل انتخاب أي نوع من اليسار والتزامه، فالأنظمة الراديكالية الثورية المتطرفة في فنزويلا والإكوادور وبوليفيا ونيكاراغو انضمت إلى كوبا، الأب الأكبر، وشكلت كتلة أقصى اليسار المتطرف، وهي ترمي إلى جبه العالم الرأسمالي ولو من طريق تكريس الحكومات الاستبدادية. وسلك عدد من الزعماء المعتدلين في البرازيل والأوروغواي وغواتيمالا طريقاً مختلفاً: تقليص معدلات الفقر وإرساء إصلاحات اجتماعية عظيمة، من غير إهمال المؤسسات الديموقراطية وحقوق الملكية الفردية. وتربع تشافيز، وهو الأثير على قلب فيديل كاسترو، في صدارة الزعماء المتطرفين، ويعود الفضل إلى قوة البرازيل الاقتصادية وأدائها دوراً ريادياً في المعسكر الإصلاحي. وسعى المعسكران الإصلاحي والراديكالي إلى نفي الخلافات والشقاق، والتزما خطاب التضامن، وأبرما اتفاقات اندماج إقليمية كثيرة، ولكنْ وراء الأبواب المغلقة، يرفض كل معسكر المعسكرَ الآخر، ويرى أنصار تشافيز أن البرازيليين يهادنون البورجوازية ويجثون أمامها. فيما يهزأ البرازيليون بعقيدة تشافيز البائتة وافتقاره إلى الكفاءة.
وقبل نحو 6 سنوات، احتدم السباق الأيديولوجي في أميركا اللاتينية، فيومها شغل البيت الأبيض رئيس يميل إلى المغامرات العسكرية، ووسع تشافيز استقطاب قادة القارة ضد واشنطن. وكرت سبحة الدول المنضمة إلى المحور المتطرف بين 2005 و2006: كانت بوليفيا السبّاقة، تلتها نيكاراغوا، ثم هندوراس والإكوادور.
أما اليوم، فتغيَّرَ المشهد السياسي وانقلب رأساً على عقب، حيث قوّض انتخاب باراك أوباما في 2008 قدرة الراديكاليين على رص صفوف معارضة الإمبريالية الأميركية، وبدأت نماذج بديلة وجذابة تبرز. فالبرازيل أفلحت في تقليص الفقر، وأرست أسس الاستقرار الاقتصادي والمؤسسات الديموقراطية، وأشرف رئيس البرازيل لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، بين 2003 و2010، على أبرز مرحلة من الحراك الاجتماعي في تاريخ أميركا اللاتينية المعاصر.
ومع تحسّن مستوى معيشة ملايين من البرازيليين وارتقائهم إلى الطبقة الوسطى، خبا بريق سلطوية تشافيز، وفقدت مسوِّغها في أوساط الفنزويليين. فلولا دا سيلفا وخليفته ديلما روسيف، أثبتا أن مكافحة الفقر لا تقتضي التدخل في عمل القضاء، وتطهير الجيش، وتسييس المصرف المركزي، وأن لا حاجة عند الدول إلى مثل هذه الإجراءات السلطوية.
ولم يقوّض تشافيز المؤسسات الديموقراطية فحسب، بل أضعف الاقتصاد وزعزع أسسه، وفاقم اعتماد فنزويلا على صادرات النفط، ف96 في المئة من عائدات الصادرات مصدرها الصناعة النفطية، والنسبة هذه لم تتجاوز 67 في المئة قبل بلوغ تشافيز السلطة. وإثر تأميم مصانع الفولاذ، تراجعت قدراتها الإنتاجية إلى شطر ضئيل مما كانت عليه، فاضطرت الحكومة إلى استيراد الفولاذ. وتُغرق منشآت الكهرباء المؤمَّمة البلادَ في الظلام الدامس أكثر من مرة في الأسبوع، والتناقض بين النموذج البرازيلي والنموذج التشافيزي بالغ.
وعلى رغم كلام تشافيز عن التغيرات الجذرية، لم تكن وتيرة انحسار معدلات وفيات الأطفال ومعدلات الأمية في عهده أسرع من نظيرتها في العقود السابقة، وهُمِّشت المؤسسات التشريعية والقضائية والتنفيذية، ويدير الرئيس البلاد كما لو كانت ملكيته الإقطاعية الخاصة: فهو يصادر الشركات نزولاً عند نزواته، ويقرر مَن يُسجن ومَن تُطلق يده، ويقصي القضاة الذين يحكمون بما يخالف تمنيات الحكومة، أو يسجنهم.
والاشتراكية التشافيزية هي الأسوأ: فهي أكثر استبداداً من غيرها، وأقل كفاءة في تقليص الفقر من النموذج البرازيلي البديل. ولم يَخْفَ الإخفاق التشافيزي على شعوب المنطقة، ففي نيسان (أبريل) 2011، فاز أولنتا هومالا بالرئاسة البيروفية، وطوال أعوام نُظِر إليه على أنه واحد من أكثر زعماء أميركا اللاتينية راديكالية، وهو خاض السباق الانتخابي في 2006 على النهج التشافيزي، فخسر. وفي العام الماضي، لاحظ أن رياح التغيير هبّت على المنطقة، فعدل عن برنامجه السابق، وقدم نفسه في الانتخابات على أنه معتدل على الطريقة البرازيلية، ففاز بالرئاسة، وهو إلى اليوم يحتذي النموذج البرازيلي.
وعلى رغم أن تشافيز سعى إلى تصوير خصمه كابرياليس على أنه أوليغارشي من اليمين الآفل، لا يرقى شك في انتمائه إلى معسكر اليسار الوسطي البرازيلي «النهج». فهو لا يتستر على طموحه السياسي، وهو إصلاحي اشتراكي براغماتي يسعى إلى طي صفحة تجاوزات السلطوية التشافيزية. ونتائج الانتخابات الفنزويلية هي بمثابة بوصلة تشير إلى اقتراب كاراكاس من التزام النهج البرازيلي، أو إرجائها إياه إلى دورة انتخابية لاحقة.
* صحافي ومدوِّن، عن «نيويورك تايمز» الأميركية، 5/10/2012، إعداد منال نحاس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.