أنا أؤمن بأن الثروات التي تتدفق من المجتمع يجب أن تعود في جزء كبير منها إليه ليستفيد منها، كما أن المجتمع مسؤول وبنسبة كبيرة عما حققه الأثرياء من إيرادات، هذا ما قاله وارن بافيت ثاني أغنى أغنياء العالم، الذي يلي بيل غيتس مباشرة، وهو اليوم واحد من 14 ثرياً قاموا بتقليد بيل غيتس، فتبرعوا بنصف ثرواتهم لمؤسسات العمل الإنساني الخيري، كنا نودُّ أن نسمع مثل هذه العبارات الخالية من المزايدات التي تستشعر حجم المسؤولية الاجتماعية من مجموعة أثريائنا في السعودية الذين احتلوا المركز الأول، إذ أشارت إحدى الشركات الاستشارية في سنغافورة إلى أن السعوديين تصدروا قائمة الأثرياء على مستوى الشرق الأوسط بعدد 1265 بليونيراً بحيازتهم 230 بليون دولار. ولك أن تتخيل أن لدينا كل هذا العدد من الأثرياء والثروات، في نفس الوقت الذي تشاهد فيه تزايد عدد الفقراء والمرضى النفسيين، الذين أصبحت تلحظ وجودهم في الطرقات، بسبب غياب الأسرة والمشافي. تتساءل أيضاً كيف يعالج ما يزيد على الألف بليونير حكة الضمير المزعجة كلما شاهدوا فقيرة تخرج في «يوتيوب»، وتقول إنها لم تذق وجبة طعام طيبة، هي وسبعة من بناتها المطلقات مع أبنائهن المهجورين، وإن كل هؤلاء لم تحظ واحدة منهن بشهادة، ولا فرصة تدريب تعينها على عمل، وإن كل ما تعودْنَ عليه هو أن يعشْنَ على الصدقات المتقطعة التي قد يظن بعض الأثرياء أنها جلّ واجبهم الاجتماعي والديني طبعاً؟ المشكلة لدينا ليست فقط في تدني الحس بالمسؤولية الاجتماعية، بل في مفهوم العمل الخيري نفسه، فقد تراكم على مدى التاريخ أن العمل الخيري لا يتعدى بناء مسجد والتبرع ببرادة ماء وطبع المنشورات والكتيبات الدينية. اليوم مع توسع الحياة وتعقد طرق العيش، لم يتطور مفهوم العمل الخيري والمسؤولية تجاه المجتمع، لم يتطور ليرتقي نحو دعم البحث العلمي الكفيل بتطوير الدواء والصناعة والغذاء، ولا معاهد التدريب المهني أو بناء مؤسسات صحية وتعليمية ومنح دراسية وبعثات، ظل بعض الأثرياء لدينا يعالج حكة الضمير عنده ببناء مسجد، ثم يحيله إلى وزارة الشؤون الإسلامية، متخلياً حتى عن مشروع صيانته ورواتب إمامه ومؤذنه، حتى بلغ عدد المساجد المعطلة بسبب عدم وجود مؤذن ولا صيانة 37 ألف مسجد من بين 73 ألف مسجد وجامع في المملكة، فهل كل ما يحتاجه المجتمع مزيد من المساجد يذهب بعدها الأثرياء في غفوة ضمير هادئة وطمأنينة تؤكد لهم أنهم قاموا بما يلزمهم تجاه المجتمع؟ باستثناء تلك المشاريع التي تورطت بعد 11 سبتمبر بتهم الإرهاب وتمويله عن قصد أو بسبب الإهمال وضعف الرقابة، فإنه لم تشتهر بيننا أعمال خيرية إلا ما بعدد الأصابع مثل باب رزق جميل وجمعية كرم الحجيلان وجمعية مودة ولجنة الطفل والمرأة تقودها نساء يتبرعْنَ بوقتهن وجهدهن لمساعدة النساء الفقيرات مع أطفالهن وتدريبهن، وهذه المشاريع النادرة مهما كانت قوة رأسمالها فإنها لا تقوم مقام مسؤولية الأثرياء جميعهم، ولن تسد محلهم. بيل غيتس على سبيل المثال، لا يدعم فقط البحث العلمي بل واحد من مشاريع مؤسسته الخيرية هو تأمين اللقاحات لأطفال العالم الثالث الذين يتعرضون للموت بسبب غيابها، المذيعة الشهيرة أوبرا أغنى امرأة من أصول أفريقية تفتتح المدارس في مجاهل أفريقيا للفتيات الفقيرات غير القادرات على الذهاب إلى المدرسة، ورفيق الحريري تقيم مؤسسته الخيرية المدارس، وتمنح البعثات الدراسية للمتفوقين، وباب رزق جميل يؤمن الوظائف وفرص التدريب في المصانع، وهذه المشاريع لم نسمع يوماً بتورطها في قضايا إرهاب، فلِمَ لا يقلدها الأثرياء؟ كاتبة سعودية