آركابيتا وباركواي تستثمران في محفظة شركات ذكاء اصطناعي سريعة النمو    فهد بن نافل يهدي الممثل المصري محمد رمضان قميص الهلال    ترمب يبدأ حملة تصفية واسعة.. إقالات تطال ألف موظف في إدارة بايدن    رصد 67 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية    الديوان الملكي: وفاة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يُشارك في الاجتماع الوزاري الدولي في نيويورك    بدء تطبيق آليات بيع المواشي الحية بالأوزان اعتبارًا من 01 محرم 1447ه    نائب أمير المدينة يكرم الطلبة المتميزين علمياً من المكفوفين    السفيرة الأميرة ريما بنت بندر تحضر حفل تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب    إطلاق خدمة «التحقق المهني» للعمالة الوافدة في 160 دولة    استمرار انخفاض درجات الحرارة على عدة مناطق    لا تفريغ للمرشحين.. الدراسة مسائية ومجانية    أحد رفيدة: طريق «المطبّات» يثير الاستغراب    أمير الحدود الشمالية: عام الحرف اليدوية يجسد اهتمام القيادة بترسيخ التراث وإبرازه عالمياً    شرطة الرياض تطيح 9 تورطوا في 33 حادثة احتيال    «ثلاثي العاصمة» يتحدَّون الوحدة والخليج والتعاون    مفوض الإفتاء في جازان خلال مبادرة اللحمة الوطنية دين ومسؤولية: الخير فينا فطرة ونسعى للأفضل    «عين» النصر على «غامدي» الاتحاد    مركز الأطراف الصناعية في مأرب يُقدم خدماته ل 484 مستفيدًا خلال شهر ديسمبر الماضي    «الجوال» يتصدّر مسببات حوادث المرور في نجران    وزير الداخلية يعزّي أسرة المورقي    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    آلية تدمير التدخين الإلكتروني للرئتين    الفضة تغير لون الجلد    الهلال ونيمار.. أزمة حلها في الإعارة    مواجهات حاسمة في عودة دوري أبطال أوروبا.. ليفربول يواجه ليل الفرنسي.. وبرشلونة في اختبار بنفيكا    «الخارجية الفلسطينية» تُطالب بفرض عقوبات على المستوطنين    إنستغرام تعيد ميزة إعجابات الأصدقاء    السعودية ورهان العرب..    الحرب على غزة وتفكيك السردية الإسرائيلية    وماذا بعد صفقة غزة؟    26.7 مليار ريال قيمة مبيعات NHC" وشركائها    وزير النقل يستعرض خطط الوزارة في جلسة الشورى    متى تختفي ظاهرة اختلاف تفسير النظام من موظف إلى آخر    تمكين الشباب ودعم الشركات الصغيرة    حتى لو    تحديات مبتعثي اللغة وحلول مقترحة لدعم رحلتهم الأكاديمية    ماراثون أقرأ    الفلسفة أفقا للنهوض الحضاري    الأدب الكلاسيكي وفلسفة القديم والجديد    كتاب الموتى الرقمي والحق في النسيان    روائع الأوركسترا.. واستقرت بها «الرياض»!    مجلس الشورى في زيارة إلى الحدود الشمالية    منافسة لدعم الشركات المحلية المتخصصة في تقنيات الفضاء    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    آفة المقارنات    الحوار الصامت    "التجارة" تعزز التشريعات بصدور وتطوير لوائح جديدة    الحكم المحلي وعدالة المنافسة    الحديث مع النفس    بريطانيا تفرض غرامة مالية على العطس أثناء القيادة    تقنية طبية سعودية لعلاج أمراض فقرات الرقبة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في كوريا    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    نائب أمير تبوك يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما الذي يغذي شعور الاستهانة بالحرمات؟
نشر في الحياة يوم 22 - 09 - 2012

مع دخول الأزمة السورية منعطفاً خطيراً في ظل تصاعد وتيرة العنف والقتل، يزداد منسوب سفك الدم بين صفوف السوريين، فيما يقف العالم متفرجاً ساكناً.
لا يمكن عزل ما تشهده سورية في هذا الصدد عما يشهده العصر الراهن برمته من تزايد ملحوظ و «مدهش» في أعمال العنف والقتل والتنكيل والسحل من قبل الجماعات والدول على اختلاف أعراقها وأديانها وانتماءاتها. الممارسات التي أحالت «الدم البشري» إلى سلعة رخيصة ووسيلة براغماتية للوصول إلى المآرب والغايات، تجد في العالم الإسلامي بالذات مرتعاً خصباً بحكم تلون المشهد اليومي واصطباغه بلون الدم الأحمر، بما يسوّغ لدى المتابع لتلك الأحداث والممارسات، وبالذات المتابع الغربي، أن يصم «المسلمين» و «العرب» بجميع الأوصاف الرائجة، فالمسلم أو العربي (دموي، عنيف، متشدد، يستسهل سفك الدم وإباحته، ولا يتوانى عن تصفية محاوره أو مخالفه نصرة لقضاياه).
الممارسات المفضية إلى استعار القتل وانبعاث الشهوة إلى سفك الدم، ليست ممارسات خاصة بالعرب والمسلمين وحدهم، فالعالم شاهد على استفحال مظاهر «الهرج» والقتل في جميع أنحائه، بما يعنيه ذلك من أزمة أخلاقية شاملة تعاني الإنسانية من آثارها يومياً، ولا يختص «بامتياز» صناعتها شعب أو جماعة أو دولة من دون أخرى. ولكننا بالمقابل لا يمكننا أن نغض الطرف عن التساؤل حول أسباب شمول تلك الظاهرة العالمية للمسلمين، ومدى مشروعية انخراطهم فيها، وقبولهم ما يتردد عنهم في وسائل الإعلام العالمية من تصدرهم الركب وقيادتهم إياه.
فهل صحيح حقاً ما يشاع عن العرب والمسلمين من تلك الأوصاف؟! وهل ثمة ما يسوّغ لهم إقدامهم على «ممارسة العنف»، كما يقال، واستسهال سفك الدم في نصوصهم الشرعية وتراثهم الفقهي؟!
المشهد اليومي المتجدد في العالم الإسلامي والعربي يتنقل ما بين عنف تمارسه الشعوب المقهورة تجاه بعض أنظمة الحكم اللاشرعي في بلدانها، إلى مشاهد العنف الطائفي والمذهبي المتبادل (سنّة وشيعة)، وصولاً إلى «التنفيس» عن مخزون الاحتقان والغضب نتيجة القهر والظلم والعسف ومحاولات الإذلال، الداخلي منها والخارجي، من خلال ممارسات عنفية تجاه الأفراد والمؤسسات، من دون أن نغفل ما يخرج علينا في شكل دوري تقريباً من إصدار فتاوى «التكفير» و «إهدار الدم» وإباحته من قبل بعض العلماء.
بيد أن المطلوب في هذا السياق هو محاولة الإجابة عن التساؤل المطروح، والذي لا يزال قائماً على رغم جميع محاولات الاعتذار، على وجاهة بعضها وأهميته، حول الأبعاد المؤثرة في استفحال هذه الظاهرة بالنسبة إلى المسلمين، وبيان مدى اقتراب المسلمين في فهمهم وممارساتهم من الرؤية الشرعية الصحيحة. وهو ما يستدعي بحثاً وتنقيباً في بعض المصطلحات المؤثرة في تشكيل رؤية المسلمين وممارساتهم. ولعل من أهمها في هذا الصدد مفهوم «الدم» الذي بات مفهوماً ملتبساً في ظل حالة الاستمراء له.
ورد استخدام القرآن الكريم لمفهوم «الدم» بتصريفاته اللغوية المتعددة عشر مرات. ويدور الاستخدام القرآني هذا المفهوم حول عدد من المعاني يمكن تكثيفها في سعي القرآن الكريم إلى التركيز على حرمة «الدم» في أشكاله وأنواعه كافة. فسواء كان «الدم» بشرياً أم حيوانياً، فإن المتتبع لاستخدام هذا المصطلح، يلمس بوضوح «حساسية» قرآنية عالية لجهة الاقتراب أو المساس بمسمى «الدم»، سواء كان ذلك «سفكاً» أم «تناولاً». وتبلغ صيغة التحريم ذروتها مع الآيات المتكررة في النص على «تحريم الدم» بحد ذاته، في سياق النص على المحرمات من المطعومات على المسلمين، وكأن الغاية من ذلك إبراز المبالغة بتحريم كل ما يخص «الدم» أو يلوذ به.
ويمكن أن نلحظ أن الاستعمال القرآني لمفردة «الدم» يدور حول عدد من المعاني منها: تحريم أكل «الدم» أو تناوله في أشكاله كافة، وفي هذا الصدد، يتعامل القرآن الكريم مع مصطلح «الدم» بصفته «رجساً» محرماً ومستقذراً طبعاً وشرعاً، يمنع تناوله أو أكله أو التعاطي به، مهما كانت الغاية أو الأسلوب المتبع، وهو ما انعكس تالياً في الفقه الإسلامي باعتبار «الدم» أحد الأشياء التي يحرم التعامل والتعاطي بها. ففي سورة البقرة ينص القرآن على تحريم «الدم»، وهي الصيغة التي تتكرر فيما بعد في عدد من الآيات مع اختلاف طفيف، ﴿إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله، فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم﴾ [البقرة: 173].
ولعل الصيغة الواردة في النص على تحريم تناول الدم (أي أكله) والمتكررة في عدد من السور الأخرى (المائدة: 3، الأنعام: 145، النحل: 115)، واقترانها بما هو مستقذر ومنفور منه طبعاً، ومحرم في شكل قاطع شرعاً، ليؤكد ما تقدم من رغبة القرآن في حسم قضية التعاطي مع «الدم» الحيواني في أشكاله كافة، وعدم جواز اللجوء إلى ذلك إلا في حال الضرورة التي تبيح شرعاً المحظورات، كما هو معروف.
اللافت للانتباه أن إحدى الآيات المندرجة في سياق التحريم المتقدم (المائدة: 3) قد احتوت في مضمونها على آخر آية نزلت من القرآن الكريم، وهي تعلن اكتمال التشريع الإسلامي وارتضاءه لنا من قبل المولى عز وجل: ﴿حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق، اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون، اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً، فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم، فإن الله غفور رحيم﴾. وهو ما يشير إلى أهمية تحريم «الدم» في سياق المحرمات المتقدمة، بحيث اقترن ذلك مع آخر آية نزلت من القرآن، على رأي بعض المفسرين والعلماء، وهي الآية التي بلغها النبي (صلى الله عليه وسلم) للمسلمين في حجة الوداع، والتي كان أحد أهم مفرداتها تأكيد حرمة الدماء والأموال.
ويتناول القرآن الكريم «الدم» الإنساني، إن جاز لنا التعبير، من دون أن يقلل من حرمة «الدم» بحد ذاته، وإن اختلف المقصود والسياق، فعندما أراد الله عز وجل أن يجعل في الأرض «خليفة»، كان جواب الملائكة المستغرب من ذلك، ينص صراحة على أن هذا «الخليفة» من أهم صفاته أنه «يمكن» بموجب حرية الإرادة والاختيار المزود بها أن لا يتردد في الإفساد في الأرض أو سفك الدماء، ومقارنته بأنفسهم (الملائكة) من حيث امتناعهم عن ذلك، ولكن مشيئة المولى عز وجل ماضية، وأن تزويد «الإنسان» بهذه القدرة أو القابلية هو من تمام التكليف والاختبار له، ﴿قال إني أعلم ما لا تعلمون﴾.
في ضوء ما تقدم، تبرز إشكالية مفارقة فهم المسلمين وممارساتهم إزاء التعامل مع «الدم» الإنساني بالذات، في ظل ما يظهرونه من قدرة على التساهل في سفكه وإراقته وعدم التواني عن ذلك لأدنى سبب أو مبرر. ففي الوقت الذي يأتلف كل من القرآن الكريم والسنّة النبوية المطهرة على التشديد على تحريم المساس بهذا المفهوم «الدم» سواء كان حيوانياً، لاستقذاره وضرره فطرياً وصحياً، أم إنسانياً بالتشديد على حرمة سفك «الدم»، فإن الفقه الإسلامي، وبالذات في ما يتعلق بأبواب الكفارات التي من المفترض أن تكون جابرة لخلل طارئ أثناء ممارسة عبادة ما، غالباً ما تكتسي عبارات الفقهاء فيه بالتعبير عن مفهوم «الكفارة» بمصطلح «الدم»، فإذا ما أخل المسلم مثلاً بأحد واجبات الحج أو أركانه، فإن العبارة التي لا يتردد الفقيه أو الكتاب الفقهي عن إطلاقها للتعبير عن وجوب جبر ذلك الخلل أو النقص هو «أن على ذلك المسلم دماً»؟! فيتم التعبير بذلك عن مفهوم شرعي فيه من الرحمة والتسامح إزاء تقصير المكلف أو جهله في القيام بالعبادة، بمصطلح يحوي شحنة كبيرة من التنفير والتحريم المبالغ فيه والمقصود لذاته؟!
ولكن السؤال الذي يظل محيراً يتمحور حول السر في تعزز تلك القابلية لسفك «الدم» وامتهانه واستمرارية ذلك، على رغم ما يشهده المسلمون اليوم من صحوة إسلامية في جميع المجالات، وهو ما يضعنا مباشرة أمام أهمية ترشيد تلك الصحوة من خلال القيام بمراجعة مفاهيمنا ومصطلحاتنا وممارساتنا اليومية، وسبر مدى انطباقها، أو على الأقل، مقاربتها للمفهوم الشرعي المستمد من المصادر الأصلية للشريعة الإسلامية. من دون أن ننكر في هذا السياق أثر ممارسات «الآخر» وتصرفاته، والتي استحالت في الآونة الأخيرة غزواً واحتلالاً واستباحة لحرية الأرض والدم والعرض، وأخيراً المقدسات، ورغبة «ثلة» منتفعة من توتير الأجواء وتعكيرها بين الحضارتين الإسلامية والغربية، في قطع جسور الحوار والتواصل كافة على المستوى الشعبي والحضاري مع «الآخر»، والذي يبدي اهتماماً متزايداً بالتعرف إلى الإسلام والمسلمين وحضارتهم.
[email protected]
* كاتب وباحث، عضو الهيئة التعليمية بكلية الشريعة - جامعة دمشق،


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.