"مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    ثمار الاستدامة المالية    113% نمو بتوثيق عقود الشركات    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    الأخضر في مهمة عبور البحرين    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    اليوم.. منتدى المدينة المنورة يستعرض فرصاً تتجاوز 57 مليار ريال    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    سفارة السعودية بواشنطن تحتفي باليوم العالمي للغة العربية    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    جيسوس يستعيد مستواه في وقت مثالي لأرسنال ليعوض ساكا المصاب    النصر يُعلن عن تفاصيل إصابة عبدالله الخيبري    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    ضبط (20159) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المملكة تدين حادثة الدهس في مدينة ماغديبورغ الألمانية    الحربان العالميتان.. !    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    لمحات من حروب الإسلام    الإستثمار في الفرد والمجتمع والوطن    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    طريقة عمل شوربة البصل الفرنسية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالصحافة يجري عملية متقدمة بالروبوت الجراحي وينقذ عشرينية من استئصال الرحم    حرس الحدود بعسير ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهم البحرية في في عرض البحر    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    القبض على شخص في الرياض لترويجه المخدرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي    تأجيل اختبارات منتصف الفصل الثاني للأسبوع القادم    محمد آل فلان في ذمة الله    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    أمطار خفيفة على جازان وعسير والباحة    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيلم «صِباً» لريتشارد لينكليتر: ملحمة الحياة العادية
نشر في الحياة يوم 29 - 08 - 2014

صَور المُخرج الأميركي ريتشارد لينكليتر فيلمه الروائي الأخير «صِباً» (يعرض حالياً في العديد من الدول الاوروبية)، في تسعة وثلاثين يوماً لكنها موزّعة على إثني عشر عاماً. في هذا الفيلم، قَدَمَ صاحب ثلاثية «قبل...» السينمائية، قصة عائلة أميركية عاديّة بأحداث تمتد على زمن معادل لذلك الخاص بتصوير الفيلم، ليبدو هذا الأخير وكأنه عمل تسجيلي عن حياة أبطاله، من نوع تلك الأفلام التي تبدأ من تاريخ معين ثم ترافق شخصياتها لفترة مُحددة وتتركهم بعد حِين. يستعين الفيلم بممثلين سيلعبون الأدوار نفسها طوال تلك السنوات، اذ سنراهم يكبرون وينضجون أمام أعيننا على الشاشة، فيترك الأبناء البيت في نهاية الفيلم متوجهين الى مدن أخرى للدراسة في الجامعات، بعد أن ظهروا أطفالاً لم يتعدوا السابعة من العمر في بدايته، وسيعاد مراراً تشَكْيل أحلام وحيّوات وخَيْبات الوالدين. النتيجة جاءت مُذهلة، فيلماً إستثنائيّاً لا يُشبه أي شيء قدمته السينما في قرن ونيف.
علاقة مع الزمن
إذا كان من المُمكن تلخيص سيرة المخرج ريتشارد لينكليتر (مواليد 1960) السينمائية والحديث عن أبرز ملامحها، ستبرز سريعاً تفصيلة علاقته مع الزمن كمحطة مُهمة، بخاصة إن أشهر أفلامه تدور حول الزمن وانقضائه واستعادته والتَحَسّر عليه. يبدو المخرج مفتوناً بالعلاقة بين الزمن الواقعي والسينمائي وكيف يمكن أن يقترب الثاني من الأول لتحقيق لحظات سينمائية خاصة وغير مسبوقة. ورغم إن قصة المخرج الأميركي مع «الزمن» بدأت صدفةً، فالنجاح الذي حققه فيلمه «قبل شروق الشمس» (عرض في عام 1994)، دفع المخرج والبطلين (الأميركي إيثان هوك و الفرنسية جولي ديلبي)، الى إعادة التجربة في فيلمين تاليين يفصل بين كل منهما عشر سنوات («قبل غياب الشمس» من عام 2004، و «قبل منتصف الليل» من عام 2013)، اذ واصل الفيلمان اللاحقان متابعة قصة الأميركي «جيسي» والفرنسية «سيلين»، الذين تقاطعت أقدارهما في قطار كان يتنقل في اوروبا، لتبدأ وتنمو قصة حب، ستتوزع على عقدين من السنوات وثلاثة أفلام سينمائية، حققت شهرة كبيرة حول العالم، وتملك إضافة الى قيمتها السينمائية، ريادة في التجريب الفنيّ، والسير ضد طبيعة الصناعة السينمائية المُتقلبة وأهواء نجومها المُتبدلة. سلسلة «قبل...» هي في جوهرها رحلة في النوستالجيا مُغلفة بالحزن في محاولة للقبض على الحب المثاليّ والزمن المنقضيّ.
لم يرغب المخرج في الإستعانة بحيل الماكياج، فيقدم حكاية الحب والصدف والخيارات - أضلاع سلسلة «قبل...» السينمائية- مضغوطة في بضع سنوات. هو أراد للنضوج النفسي والعمري للبطلين أن يسير بشكله الطبيعي، كذلك إستعان المخرج ببطليه لكتابة الجزأين اللاحقين من السلسلة، فهذه الأخيرة تحولت الى جزء من شخصيتهما الفنيّة، إذ ان هناك علاقة مُتوازية مُهمة بين نضج وأزمات الشخصيات الخياليّة التي يلعبانها في السلسلة، والتطور الذي طرأ على شخصيتهما الحقيقية، وبالخصوص علاقتهما بالسينما كوسيط لنقل القصص الإنسانية.
في الفيلم الجديد «صِبا»، يُجرب المخرج مجدداً مع «الزمن». فيقدم إثني عشر عاماً مضغوطة في وقت الفيلم والذي يقترب من الثلاث ساعات. لا إشارات خارجية كثيرة مُقحمة تعين المشاهد على التعرف او التنقل بين محطات الزمن في الفيلم. هناك تنويهات قليلة سريعة عن زمن بداية الأحداث للقصة جاءت في مقدمة الفيلم، بعدها سيغيب أي ذكر لمرور الوقت. فيقفز الفيلم من عام الى آخر، سنلحظ تغييرات في ملامح الأبناء ونضج الوالدين. لم يستعن المخرج بموسيقى شعبية مثلاً من الزمن الفعلي للأحداث كخلفية وإشارة لتواريخ الحكاية. في المقابل كانت هناك أحياناً إشارات مُعينة بدت تلقائية ولا تخرج عن سياق تسجيل يوميات مُهمة لأبطال القصة تنسجم مع المقاربة والنفس الخاصين للفيلم. كالمشهد الطويل للأبناء وهم ينتظرون دورهم في الصف لشراء أحد كتب «هاري بوتر»، او إشارات في الحوارات عن حروب الولايات المتحدة الأميركية الأخيرة، وإنتخابات الرئاسة الأميركية. عدا عن ذلك، سيمّر الزمن في الفيلم، كما في الحياة، عادياً وبطئياً ومليئاً بالخيبات والعثرات.
بعيداً من التعقيد
لا تعقيد كبيراً في فيلم «صِباً»، نحن نتبع قصة عائلة عاديّة تمّر عِبر مطبات الحياة. يفترق الوالدان الشابان للعائلة قبل بدء زمن الفيلم، وسيعيش الأبن والأبنة مع الأم، ليمّر بعدها الأبناء بتجارب شبيهة لما يمّر به أقرانهم، كالولاء المُشتت بين الأب والأم، وإنعاكسات علاقات الوالدين الجديدة على الحياة اليومية للأبناء. يتجنب المخرج اللحظات الدرامية الكبيرة، ويركز على التفاصيل الصغيرة، او ما يحدث عندما تنقضي الأحداث الكبيرة. لن نشاهد طلاق الوالدين او زواجات الأم المتعددة. كما إن إسلوب المخرج في الفيلم الجديد يُشبه ما فعله في سلسلته «قبل..»، اي خلق مناخات وحوارات تقترب من الحياة الواقعية، مستعيناً بالممثلين انفسهم، والذين يشتركون في كتابة بعضاً من تلك الحوارات. يبدو الشكل النهائي للفيلم وكأنه نتيجة مُخيلة فذة، حافظت على وتيرة درامية نفسية واحدة طوال سنوات التصوير. هناك ما يشير الى التخطيط الطويل، كالإنتقالات المدروسة بين السنوات، وكيف إن الفيلم حافظ على النفس الواقعي الخاص ضمن حدود السيناريو الذي اختار مساراً غير تقليديّ لتقديم قصة العائلة.
الفيلم يحمل إغواء وسلاسّة القصص السينمائية والتلفزيونية الدرامية الجذابة لكن من دون اللغة السينمائية المعتادة لتلك الأعمال، هو يخلق لغته الخاصة ويفتح الأبواب للإرتجالات والإضافات، ويبحث عن الجمال وسط عاديّة اليومي، فهناك مشاهد بجمالية سينمائية فنيّة لافتة، كأحد المشاهد الإفتتاحية للفيلم، عندما يُودع البطل الصغير بيته، والنظرة الشاردة التي كان يبحث فيها عن إبن الجيران، ثم هذا الأخير يتبع بالدراجة الهوائية السيارة التي كانت تنقل صديقه الى مدينة وحياة جديدتين.
ورغم إن العنوان والملصقات الدعائية للفيلم توحي إن العمل يُركز على إبن العائلة (الممثل أليار كولتراين)، الا إن الفيلم يُوزع اهتمامه على بقية شخصياته الأربع: الأم (الممثلة باتريشيا أركيت)، والأب (إيثان هوك بطل سلسلة «قبل...» في تعاون جديد مع المخرج)، والإبنة (ريلي لينكليتر، إبنة المخرج في الحياة). كل من هذه الشخصيات ستأخذ نصيبها المُهم من الشاشة. كالأب مثلاً، الشاب الثوري المُتمرد، والموسيقي الهاوي المحدود الموهبة الذي لا يجيد التعامل مع الواقع من حوله، وتبدّله التدريجي والذي يأتي موازياً لنضجه العمري، ثم إنكفاؤه وتحوله الى شخصية مُسايرة. والأم بإختياراتها المُرتبكة، وزواجاتها وعلاقتها المُتعثرة، لكن أيضاً بعزمها على تغيير حياتها والمحافظة على طفليها. والأبناء، والذين يتبدلون من أطفال الى مراهقين ثم بالغين يحملون بدورهم أفكاراً حادّة عن العالم، والذين سيتركهم الفيلم وهم على أعتاب رحلة جديدة، رحلة على رغم إنها لا تختلف عن ملايين الرحلات الأخرى لبشر من كل مكان، الا إن الفيلم حمّلها بكثير من الصدق الدراميّ والنفسيّ الذي يُقربها من الملحمة السينمائية.
مغامرة طويلة
يكسر «صِباً»، مجموعة من الثوابت الإنتاجية التي تخص صناعة السينما، فهو ينجح بإقناع منتجين للإستثمار بمشروع مُغامر يمتد على سنوات طويلة، وما يعنيه هذا من مخاطرات جديّة كان يمكن أن تربك العمل، او تهز أركان تميزه. كذلك تبدو الإستعانة بأطفال في الفيلم مخاطرة بذاتها، فكان من الممكن أن يفقد هؤلاء إهتمامهم بالتجربة ويتركوها في منتصفها. غني على القول، إن تأثير فيلم «صِباً»، وكحال سلسلة «قبل...»، على المتفرج لا يكتمل من دون معرفة تفاصيل صناعة هذه الأفلام وتركيباتها. فمشاهدة الجزء الثالث من سلسلة «قبل...» سيكون تجربة غير مكتملة تماماً من دون مشاهدة الفيلمين اللذين سبقاه. في المقابل يحتفظ «صِباً» بكينونة خاصة مُتفردة، لكن الجهل بظروف إنتاجه، لا يُمكن الا أن يُضعف تقبله، لذلك يكون إشراك المتفرج بأسرار الفيلم أمراً أساسيّاً. فرغم إن الفيلم يُقدم قصة مُتخيلة، الا إن إنجازه الخاص بالتصوير طوال كل تلك السنوات، جعله أقرب بروحه الى التسجيلي منه للروائي، أي يكاد أنه يكاد يكون عملاً عن الممثلين أنفسهم والتغييرات التي أصابتهم. وهذا لوحده، يُمكن أن يُعد أحد إنجازات هذا الفيلم العديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.