طرح سندات دولية بالدولار بقيمة 12 مليار دولار أمريكي    45,885 شهيدا جراء العدوان الإسرائيلي على غزة    عرض قياسي في افتتاح مهرجان هاربين الشتوي في الصين للجليد    مجلس الوزراء يوافق على تعديل في نظام المرور ونظام المواد البترولية والبتروكيماوية    "سلمان للإغاثة" يوزّع مساعدات إغاثية متنوعة في مدينة دوما بمحافظة ريف دمشق    اتفاق سوري - أردني على تأمين الحدود ومكافحة التهريب    أمانة المدينة تدشن المرحلة الثانية من مشروع " مسارات شوران "    136 محطة ترصد هطول أمطار في 9 مناطق    إي اف جي هيرميس تنجح في إتمام صفقة الطرح الأولي ل «الموسى الصحية»    استئناف الرحلات الدولية في مطار دمشق    خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتعيين 81 عضوًا بمرتبة مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    تعليم القصيم يطلق حملة "مجتمع متعلم لوطن طموح"    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء جمعية أصدقاء السعودية    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تطلق برنامج «راية» البحثي    التشكيل المتوقع لمواجهة الهلال والإتحاد    رئيس جمهورية التشيك يغادر جدة    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2644.79 دولارًا للأوقية    لياو: شكرًا لجماهير الرياض.. وإنزاغي يؤكد: الإرهاق سبب الخسارة    "الأرصاد": رياح شديدة على منطقة تبوك    اللجنة المنظمة لرالي داكار تُجري تعديلاً في نتائج فئة السيارات.. والراجحي يتراجع للمركز الثاني في المرحلة الثانية    الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعلن مواعيد وملاعب كأس آسيا "السعودية 2027"    عبد العزيز آل سعود: كيف استطاع "نابليون العرب" توحيد المملكة السعودية تحت قيادته؟    البشت الحساوي".. شهرة وحضور في المحافل المحلية والدولية    القطاع الخاص يسدد 55% من قروضه للبنوك    6 فوائد للطقس البارد لتعزيز الصحة البدنية والعقلية    5 أشياء تجنبها لتحظى بليلة هادئة    الذكاء الاصطناعي ينجح في تنبيه الأطباء إلى مخاطر الانتحار    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    وزيرا الصحة و«الاجتماعية» بسورية: شكراً خادم الحرمين وولي العهد على الدعم المتواصل    سلمان بن سلطان يستقبل اللهيبي المتنازل عن قاتل ابنته    هندي ينتحر بسبب «نكد» زوجته    النائب العام يتفقد مركز الحماية العدلية    في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.. كلاسيكو مثير يجمع الهلال والاتحاد.. والتعاون يواجه القادسية    جلوي بن عبدالعزيز يُكرِّم مدير عام التعليم السابق بالمنطقة    بداية جديدة    أهمية التعبير والإملاء والخط في تأسيس الطلبة    ليلة السامري    محافظ الطائف: القيادة مهتمة وحريصة على توفير الخدمات للمواطنين في مواقعهم    العداوة الداعمة    بلسان الجمل    تنامي السجلات التجارية المُصدرة ل 67 %    «شاهقة» رابغ الأقوى.. المسند: خطيرة على السفن    احتياطات منع الحمل    البلاستيك الدقيق بوابة للسرطان والعقم    جهاز لحماية مرضى الكلى والقلب    وزير الخارجية يناقش المستجدات الإقليمية مع نظيره الأمريكي ومع آموس الوضع في لبنان    أمير حائل يفتتح «مهرجان حرفة»    "رافد للأوقاف" تنظم اللقاء الأول    استقالة رئيس الحكومة الكندية    صافرة الفنزويلي "خيسوس" تضبط مواجهة الهلال والاتحاد    لماذا الهلال ثابت ؟!    مكة الأكثر أمطاراً في حالة الإثنين    العالم يصافح المرأة السورية    حماية البذرة..!    «أبوظبي للغة العربية» يعزّز إستراتيجيته في قطاع النشر    الأمير سعود بن نهار يزور مركزي" السيل والعطيف" ويقف على الأسكان التنموي والميقات.    أمير الشرقية يستقبل سفير السودان ومدير الجوازات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بحثاً عن البعد الثقافي للثورات العربية
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2012

كيف انفجرت الثورات العربية؟ لماذا انفجرت؟ من كان وراء انفجارها؟ هل للثقافة دور في ما حصل؟ وهل يحمل الانفجار الحاصل ثقافة التحرر من التقليد المهيمن في الفكر العربي أم انه يحمل عناصر كاشفة عن نزعات تروم، بعد مرور العاصفة، العودة إلى التسلط بصوره كلها؟
أسئلة حاولت الإجابة عنها مجموعة من الباحثين العرب في كتاب «الانفجار العربي الكبير» (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بيروت 2012)، ورأى كمال عبد اللطيف أن الأبحاث العديدة التي واكبت التحولات الجارية في العالم العربي تركّز على الهواجس السياسية المغفلة الأبعاد الثقافية للحدث، في حين أن الثقافي مكوّن مركزي من مكونات التحول، وهو مشتبك بالسياسي في مختلف أطوار الثورات العربية، رغم أن نصيبه في القراءات المتداولة يعدّ ضعيفاً مقارنة بالمقاربات السياسية.
انطلق عبد اللطيف من فرضية مركزية ترى أن التحول الديموقراطي في التاريخ يتطلب تعزيز خيارات ثقافية معينة كما يقتضي تأهيلاً اجتماعياً، ومن هنا اعتقاده بصعوبة إنجاز التغيير من دون ثورة في الذهنيات، ومن دون قدرة على التواصل بحس نقدي مع السياقات التاريخية المؤطّرة لأفعال التغيير الجارية. وعليه رأى أن ملامح التغيير الكبرى التي تفجّر اليوم أمام اعيننا سقف اعتى الطغاة، لا تضمن بالضرورة القطع مع التسلط في أبعاده الفكرية والعقائدية. ما يؤكد الحاجة إلى ثورة ثقافية، يكون من بين مهماتها تعميم قيم التنوير وبناء بدائل لثقافة التأييد والطاعة والخوف، إذ إن تجاوز الدولة المستبدة يبقى ناقصاً من دون تجاوز قيم هكذا دولة. فقد رأينا بروز المعطى القبلي بقوة في قلب التمرد ضد النظام في تونس وفي اليمن، الأمر الذي جعلنا نشعر أن العرب يواجهون اليوم ضرورة التفكير في الأبعاد القبلية، الراسخة في مجتمعاتهم، في الوقت الذي يواجهون فيه دولة الاستبداد والفساد، ويتجهون إلى بناء مجتمع المواطنة. وهذا يتطلب انفجاراً اعم يشمل الأبعاد الاجتماعية والثقافية، ويحول دون عودة المكبوت الإثني والطائفي اللذين يتجهان إلى التمظهر من جديد في مجتمعاتنا، فلا نجاح لأي تغيير لا يعنى بمتطلبات ما هو اجتماعي وثقافي وأسئلتهما، ولا جني لثمرات التغيير السياسي القائم من دون ثورة ثقافية. فلا يمكن أن نطالب بالكرامة والحرية داخل قفص الهويات والفكر الأحادي، كما لا يمكن أن نتحرر من الاستبداد من دون أن نتحرر من الرواسب الثقافية النصية المطلعة وآليات الفكر العتيق.
وإذ تصدى المؤلفون لتحديد الفاعلين في الانتفاضات العربية رأى عبد اللطيف أن هؤلاء يرسمون صورة جديدة للمثقف العربي، وأن الصفات التي اعتدنا إطلاقها على المثقفين، من قبيل الملتزم والعضوي والطليعي لا تصلح لتكون سمة مطابقة لصورة المثقف الجديد. كما ذهب عبد السلام بنعبد العالي إلى أن «الشباب» صيغة حيوية ودلالة سياسية، لا شريحة عمرية، فالانتفاضة تمخضت عن «الكائن الشبابي» بما هو كذلك: انفعال وتمرد ومغامرة وفرادة وانسلاخ عن كل فكر قطيعي وتوحد موهوم. وهو شباب من غير مشروع ، ولا ارتباط عقائدي أو قومي أو حزبي، وما يوحده هو شعور التهميش القوي. لكأن الانتفاضات العربية من غير مثل اعلى ومن دون رمزيات وتجديدات ومن دون مضمون أيديولوجي، وكل ما يجمع في ما بينها تقنيات التواصل الجديدة، والمواقع الاجتماعية عبر الإنترنت التي تقوم على مفهوم التبادل، ما مكّن كثرة بشرية من لعب دور فاعل وتغييري من دون أن ترقى إلى ما من شأنه أن يجعلها جماعة تتوحد تحت لواء عقيدة بعينها.
وطرح محمد شومان الجوانب الثقافية في الثورة المصرية منطلقاً من انه لا يمكن تصور إيجاد حلول أو تفاهمات في شأن إشكاليات الاختلاف والصراع السياسي في مصر بمعزل عن مواجهة جذورها الثقافية، فقد انتجت تحولات المجتمع المصري منذ سبعينات القرن الماضي أوضاعاً اجتماعية وثقافية، وأفرزت جماعات اسلاموية ذات حضور جماهيري واسع تطالب بتأكيد الهوية الإسلامية للمجتمع والدولة في مصر وإعادة النظر بهاتين المقولتين، وبحقوق المواطنة ودولة القانون وعلاقة ذلك بالشريعة الإسلامية، حتى ليمكن القول إن التحدي الأكبر الذي يواجه الثورة المصرية هو تحدٍ ثقافي.
أما أمحمد مالكي فتطرق إلى لدور الذي قامت به الثقافة السياسية في تفجير الثورات العربية ليخلص إلى أن خلاصات الأبحاث العلمية عن المنطقة العربية شبه موحدة وقد أرجعت تأخر العرب عن ركب الانتقالات الديموقراطية التي طالت مجمل قارات العالم إلى وجود «أوتوقراطية عربية» قوية راسخة وقادرة على إعادة إنتاج نفسها، حتى في ظل التآكل المفرط لمشروعيتها.
في هذا السياق رأى مالكي أن العلاقة تلازمية بين السياسي والاجتماعي، وأن أفق التطور الديموقراطي الذي تسعى إليه الثورات العربية مرتهن إلى حد بعيد بقدرة النخب القائدة الجديدة على ردم الهوة الاجتماعية، أو في أدنى الحالات تقليص حجمها، إذ أشارت الدراسات، ولا سيما تقارير مجموعة البنك الدولي، إلى توزيع غير سليم لمقدرات البلاد العربية، حيث استثمر ثلث الثروة القومية في النصف الأخير من القرن الماضي في النفع العام، فيما ذهب ثلثها الآخر إلى الإنفاق العسكري، في حين وجد الثلث الأخير طريقه إلى الحسابات الخاصة.
واستنتج مالكي أخيراً أن العرب أمام تطور تاريخي نوعي، لا نستطيع على وجه اليقين استشراف آفاقه، لكن من المؤكد انه تطور يؤسس لميلاد «ثقافة سياسية جديدة» لن تكون سوى ثقافة المشاركة، لا ثقافة الخضوع والاتباع.
نرى ختاماً أن المؤلفين قد ساهموا في الإضاءة على الأبعاد الثقافية في الثورات العربية بما يؤكد دورها الذي ظلّ في منأى عن الدراسات والأبحاث الجادة، وفي ذلك أيضاً إسهام في استشراف مستقبل الحراك الثوري العربي وتوجهاته المستقبلية. إلا أن الكتاب اتسم إجمالاً بالتسرع والاستعجال والصياغة الفضفاضة التي تصل إلى حد الارتباك فضلاً عن انه لم يأتِ على العموم باستنتاجات وخلاصات تتجاوز المقولات الكلاسيكية المتداولة في الخطاب السياسي العربي المعاصر، وقد انساق أحياناً إلى أحكام تبسيطية فيما يخص الشورى والديموقراطية والعقد الاجتماعي. وليس من الصحيح كما يذهب، أن الفكر السياسي العربي لم يقدم نموذجاً تطبيقياً يُحتذى به مقابل الاستبداد السياسي السائد في المجتمعات العربية، فهذا النموذج مطروح في الفكر العربي، وإن بدرجات متفاوتة من الجذرية، منذ عصر النهضة العربية إلى الآن، وقد دفع عدد غير قليل من المفكرين العرب أثماناً باهظة لهذا الطرح وصل إلى حد الاستشهاد أحياناً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.