مصطلح الطائفية من المصطلحات التي كان للخلاف في مفهومها أثر كبير في توسع الخلاف في مسألتها واشتداده، ولو حرر مفهوم المصطلح لرجعت بعض الخلافات في المسألة إلى وفاق أو تقارب، بعض المأزومين يحسب أن إدانة الطائفية ومحاربتها تعني المطالبة بالتقريب بين المذاهب وتمييع العقيدة والانسلاخ من كل ما لا يرضاه المخالف من الأصول أو الفروع، حتى لا يبقى خلاف عقدي بين الطوائف المختلفة، ويوافق هؤلاء في فهمهم المغلوط للطائفية آخرون يعدون كل مَن انتقد عقيدة غيره ، أو استدرك على مذهبه بشيء فهو طائفي محرِّض، كما يصمون بالطائفية كل من استنكر طائفيةً يمارسها طغاةٌ مجرمون يقتلون على الهوية، ويستهدفون تصفية رموز بعض الطوائف، وأصبح مجرد استنكار هذا الإجرام محسوباً عند هؤلاء من إثارة الطائفية واللعب على وترها! بعد هذا الفهم المغلوط لمفهوم مصطلح الطائفية لا تعجب أن تجد من بعضهم حماساً ملفتاً في مناكفة دعوات التحذير من الطائفية ورميها برخاوة المعتقد ومداهنة الطوائف الضالة وتمييع العقيدة، ولا تعجب أيضاً ممن يلاحقك بتهمة الطائفية حتى تصرح بألا فرق بين طائفتك والطوائف الأخرى في المعتقد، وأن الخلاف بينها خلاف تنوع، لا خلافَ تضاد! غير أن العقلاء يدركون أن مفهوم الطائفية شيء آخر غير هذا وذاك، فهو عندهم يعني التحريض على العدوان، ومؤاخذة البريء بجريرة المذنب، واعتبار المخالفة في المعتقد مسوِّغ للتصفية وانتهاك الحقوق والإيذاء، إلى غير ذلك من المظاهر المقوِّضة لدعائم التعايش السلمي بين أبناء الوطن الواحد، الذين تجمعهم مصالح مشتركة، العمل والتوافق على تحقيقها لا يميّع عقيدةً، ولا يوجب إكراهاً في الدِّين. وأصحاب المنهج الحق يدركون يقيناً أن حالة السلم والاستقرار هي أنسب ما يكون لدعوة الآخرين والتأثير فيهم، وأن أجواء التوتر والاصطفاف والاحتراب تذكي نار العصبية، فلا تُسمع حينئذٍ حجة، ولا يقبل لمتعقل خطاب. العقلاء يرون أن من شر صور الطائفية أن يواجَه الظلم بظلم مثله، فيُقتَل على الهوية من لم يكن له يدٌ أي صورة من صور القتل على الهوية، ويرون أن الظلم مهما امتد واتسع فلا يسوِّغ مثل هذه الممارسة الطائفية، بل يرون أن هذا تعطيل لشريعة محكمة في كتاب الله تعالى، كما في قوله سبحانه: «فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم»، «وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين». كما يرى العقلاء أن من مداهنة الطائفية السكوتَ عن طائفيٍ قد استحرّ قتله في الآخرين على الهوية، وتمادى في البغي والعدوان والتنكيل، فيُسكت عن وصمه بالطائفية حتى لا يقال إن فيه إثارةً لنعرة الطائفية، وأرى أن في هذا السكوت إثارةً أشدّ لنعرتها، وأن التصريح بإدانة ذاك الطائفي ليُخمِد من نعرات الطائفية ما لا يخمده السكوت. كما يرى العقلاء أن كل طائفةٍ فيها غلاة ومعتدلون أعني في معاملة الآخرين، لا في اعتقادهم وإذا كنت أيها السني لا ترضى أن تؤاخذ بمنهج القاعدة والتكفيريين، ولا أن يسوى بينك وبينهم، فغيرك من الطوائف الأخرى لا يرضى أن تعمم عليه منهج غلاتهم في تعاملهم مع الآخرين، ولا أن يؤاخذ البريء بجريرة المذنب. والتفريق بين هذا وذاك منهج قرآني ظاهر: «ليسوا سواءً»، «ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤديه إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائماً»، والنبي في سيرته لم يعامل المشركين معاملةً واحدة، فلم تكن معاملته لمن عاداه كمعاملته لمن آواه أو ترك معاداته، مع أنهم مشركون كلهم. والعقلاء تشتد محاذرتهم لبواعث الطائفية حين يرونها سلاحاً يلعب به ويستخدمه عدوٌ خارجي متربص يريد تقويض بناء الوطن من داخله ليسهل عليه انتهابه وبسط نفوذه ومخططه، وتشتدّ محاذرتهم لبواعث الطائفية حين يرونها فزاعةً يخوِّف بها السياسي؛ ليجعل الطائفية نتيجة لازمة لكل دعوة إصلاح تقوِّض نفوذه، أو تصحح مساره؛ ليقول لهم: أنا، ومِن بعدي الطوفان. ولذا فإن واجب العقلاء من الطوائف المختلفة أن تتظافر جهودهم لتقويض أسباب الطائفية، فإن نارها إن استعرت كان الضرر عليها عاماً، وهي بساط أحمر يمهد للظلم وعلو البغي والعدوان وإراقة الدماء البريئة. [email protected] @ samialmajed