المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طائر ييتس الأرقط بين البازعي وإدوارد سعيد
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2012

لعل نظرة سريعة لتلك الأبحاث والمشاريع الفكرية التي أنجزها الدكتور سعد البازعي، كافية لمد القارئ بالوسائل الضرورية لتحديد نقطة الارتكاز، التي تتكئ عليها تلك المشاريع والتي انشدّ إليها البازعي في رحلته البحثية الطويلة متخذاً من المنهج الاستقرائي مرشداً له في مقاربته للإشكالات الأكثر استفزازاً وتصادماً في المشهد الثقافي العالمي، وأعني بها الخصوصية الحضارية - الثقافية من جهة، واليهود كمكون ثقافي استثمر موروثه الديني - العقلاني في رسم الملامح الحضارية للغرب المعاصر من جهة أخرى.
استحوذت هاتان الفكرتان السابقتان على حيز كبير من الجهد البحثي الذي اضطلع به البازعي، إيماناً منه بأهميتهما العلمية وحاجة القارئ العربي لمزيد من الاستيضاح لهما. ففي عام 1997 صدر له بحث في مجلة فصول المصرية (المجلد الثالث عشر، العدد الثالث) بعنوان: «تقاطعات الطيور، أزمة الحضارة بين ييتس والحكيم». تطرق فيه - معتمداً على المنهج المقارني الاستدلالي- إلى المأزق النفسي التي تعيشه ذاتان متناقضتان جغرافياً ودينياً وثقافياً في مقاربتهما لإشكال تمظهر الوجود الغربي الحضاري المؤَسَس على مركزية فلسفية علمية، اشتغلت على استيلاد نماذج لا مركزية - هامشية تكون ملحقة بها، تشكل في لحظة من اللحظات مرآة للغرب يرى من خلالها قوته الآخذة في الاتساع. بينما الشق المتعلق باليهود كرافد فعّال في الحضارة الغربية خصص له البازعي كتاباً قيّماً تحت اسم «المكون اليهودي في الحضارة الغربية»، إذ برز أحد تجلياته وهو ارتفاع منسوب ثقته في نفسه، التي فتحت له فضاء واسعاً لرفضه التسليم المطلق ببعض النتائج، التي توصل إليها المفكر الدكتور عبدالوهاب المسيري رحمه الله تعالى ذات الصلة بالقضايا الفكرية اليهودية.
ومن الظواهر الثقافية اللافتة للنظر هو تزامن صدور بحثين عن الشاعر الأرلندي ييتس في عام 1997، أحدهما للدكتور سعد، كما ذكرت سابقاً، والآخر ضمن كتاب «الثقافة والإمبريالية» للمفكر إدوارد سعيد الذي ترجمه كمال أبوديب وهذا يحرك في القارئ رغبة في الحفر المعرفي، لكي يمسك بسر انجذاب هذين المفكرَين لهذا الشاعر والصورة التي شكلها أدبه الغزير في ذهنيتهما، على رغم اختلاف منهجية تعاطيهما مع ذلك الأدب.
اتخذ الدكتور سعد من الشاعر الأرلندي ييتس نموذجاً لدرس الخصوصية الثقافية، كون حياته زاخرة بالعطاء الأدبي المتنوع ما جعله أحد أبرز الشعراء في أوروبا، إضافة إلى كونه داخلاً ضمن التخصص الأكاديمي له، لذا يستحسن التركيز على تحليل مقاربته لهذا الشاعر وصولاً لتركيب صور الهوية الثقافية ونوعها التي استنتجها من أدب ييتس، واستدعاء تلك الهويات لأيديولوجية تبريرية تارة وتعليلية تارة أخرى.
فرادة صور الهوية وتنوعها التي يقدمها ييتس في إبداعاته شجعت الدكتور سعد أن يخصص له بحثين آخرين في كتابه «مقاربات الآخر»، وهذا الكتاب نفسه يحمل دلالة صريحة في معنى المقصود بالآخر، والتي اشتقها من قول الشاعر وليم بليك، جاء ضمن سياق الكتاب «لا تقدّم دون تضاد». فتجليات الآخر التي رام البازعي مقاربتها في كتابه هي صورة الآخر في مرآة الذات وصورة الذات في مرآة الآخر، استحضر جدلياتها البسيطة والمركبة عبر الاشتغال المعرفي المعمق لنخبة من المفكرين والأدباء مكنته من بلورة صور معيارية للهوية تأبى التعامل معها كمعطى ثابت، عصي على تغيرات التاريخ والمؤثرات القوية التي يفرضها الآخر عليها.
بالعودة إلى بحث البازعي المعنون بتقاطعات الطيور المنشور في مجلة فصول، نجد أن رواية «الطائر الأرقط» للشاعر ييتس شكلت المخزون المعرفي الذي غَرفَ منه سمات الخصوصية الثقافية لذات الشاعر المأزومة قبالة الآخر، وفق راهنية البازعي على أثر الموروث التوراتي الديني - العقلاني في صوغ ملامح الهوية الممزقة والضائعة عبر الإشارة إلى رمزية «الطائر الأرقط» كما في «سفر ارميا»،هذه الرمزية منحت البازعي استنتاجية استدلالية على شعور ييتس بتأزم الحضارة الغربية المادية وانحدارها نحو الهاوية.
بانكشاف مأزومية الحضارة الغربية المادية اللا أخلاقية للشاعر تتشكل أول محددات هويته الأرلندية الأصلانية الخاصة، باعتبارها في المسار الضدي للهوية الإنكليزية الساعية إلى تحطيمها بأكثر الوسائل وحشية وهو الاحتلال الباكر للجمهورية الأرلندية (بلد الشاعر ييتس)، والشروع في تغيير طبيعتها الثقافية والجغرافية والمذهبية، وهو ما جعل منه شاعراً مقاوماً للاستعمار البريطاني متكئاً على قوميته السائرة باتجاه التطرف كرد فعل لفقدان بلده استقلالها، مما سمح لهويته أن تتشظى وتتقبل الفلسفة الفاشستية كجسر يحمل آمال الشاعر للخلاص من الاحتلال البريطاني، كما ذكر ذلك المفكر إدوارد سعيد في كتابه الثقافة والإمبريالية.
التأمل في مرتكزات هوية الشاعر الأخرى أبان لنا أن البازعي بذل جهداً في تحليله لرواية «الطائر الأرقط»، للمطابقة بين الشاعر ييتس وبطل الرواية مايكل لاستجلاء معالم الأزمات التي انبنت عليها صور الخصوصية الهوياتية للشاعر، فبالنظر إلى سرديات الخطاب الروائي نجد أزمتين حادتين عصفت ببطل الرواية مايكل (ييتس): أزمة روحية والأخرى عاطفية، نبعت الأزمة الروحية من كون مايكل شاباً مثقفاً عجز عن تقبل منظومة العقائد المسيحية التقليدية، كاشفاً بذلك عن حالة اغترابية ولّدت لديه رغبة قوية في البحث عن بديل حين اختار التوجه الروحاني الغنوصي ذا الأبعاد الطقوسية السرية، متذكرين رحلته إلى بيزنطة أو علاقته بليون الأفريقي حيث السحر العرفاني الشرقي يستحوذ على قلب وعقل ييتس ويعيد له توازن ذاته المفقود، جراء صدمته من تلاشي موروثه القومي بفعل معاول الاحتلال الإنكليزي اللا أخلاقي لبلاده، كما جاء في كتاب «مقاربات الآخر» كملتقى للذات بذات أخرى تجسيداً لمبادئ الفلسفة الرومانتيكية كما صاغها هيغل، التي تعتبر حركة التاريخ نوعاً من صراع قوى متضادة. فبتأثير من حكاية ألف ليلة وليلة وفائض الإحساس بأهمية اللغة يعتبر ييتس العودة إلى الشرق عودة إلى الجذور حيث الامتزاج بالموروث الشعبي العربي والتركي والفارسي والهندي، تمهيداً لاستعادة العلاقة مع الطبيعة وموروثاتها الإنسانية البدائية.
أحد الإشكالات التي تعرض لها الناقد جورج طرابيشي في كتابه الروائي وبطله هو المطابقة بين الروائي وبطله، إذ يرى أن التطابق يُعد أمراً مستحيلاً لاعتبارات فنية وتحليلية نفسية، لذا نلحظ الدكتور سعد يتدارك الأمر في بحثه في مجلة فصول ويستعين بمذكرات الشاعر ييتس ومصفوفة من قصائده الأخرى كقصيدة «الذات تحكم الآخر» لدعم استنتاجاته المشتقة من الرواية، كرغبة في العبور بنجاح لتركيب صورة هوية الشاعر ييتس الخاصة كما تجلى ذلك في إبداعاته.
يتعامل الدكتور سعد مع الهوية الثقافية الخاصة كوجود عرضي نسبي لا مطلق، متحرك لا ثابت، دنيوي لا مقدس، يظل الآخر شرطاً لديمومتها عبر مساءلته ومكاشفته الدائمة لها حيناً واستفزازها وصدمتها حيناً آخر، إنه (الآخر) بمثابة المرآة الحقيقية للذات لإدراك قوتها أو عجزها الروحي والعلمي والاقتصادي والعسكري والسياسي، وبالتالي يحفز (الأنا) كي تدرك ذاتها الحقيقية لا الوهمية التي صنعتها الأيديولوجيا وألبستها لباس المقدس. كل ذلك جسدته حفريات المعرفة التي نهض بها البازعي سعد، بمنهجية تحليلية بنائية لمقاربة أكثر حيوية للشاعر الأرلندي العظيم وليم ييتس.
* كاتب سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.