وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    همسات في آذان بعض الأزواج    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كرنفال» في قلب القاهرة
نشر في الحياة يوم 11 - 08 - 2012

في حي الفجالة، أحد أشهر أحياء القاهرة، انهمك عدد كبير من الشباب في الرسم والتلوين. كان المشهد لافتاً، فانبرى سكان الحي للمشاركة، وفي غضون ساعات، تحولت الجدران الكالحة إلى لوحة فنية. أقيم المشروع تحت عنوان «رمضان بالألوان والفجالة هي العنوان»، وتعاون في تنفيذه عدد من طلاب كليات الفنون والمتخرجين منها، بدعوة من «ائتلاف شباب التشكيليين»، ومشروع «حكاية جدار» الذي بدأ نشاطه قبل سنة بالنزول إلى الأحياء الشعبية الواقعة على أطراف القاهرة للرسم على جدرانها.
وفي فترة قصيرة، استطاع مشروع «حكاية جدار» أن يرسخ مفهوماً جديداً من المشاركة بين الفنانين والجمهور، من خلال الرسم المباشر في الشارع، وتكررت التجربة بعدها في عدد من الأحياء الأخرى بالرسم على الجدران أو الأسفلت ووسط المارة في قلب عدد من الميادين الرئيسة.
وكانت الفجالة إحدى المحطات في مسيرة هذا المشروع الذي حرص المشاركون فيه على أن يكون لهم دور في احتفال المصريين بأيام شهر رمضان بطريقة مختلفة، لكنها لا تنفصل في الوقت ذاته عما اعتادوه من تزيين للشوارع والبيوت.
وحرص المشاركون على تحويل الشارع إلى ما يشبه الكرنفال، ما أضفى على الحي روح البهجة. ويعد حي الفجالة أحد أعرق الأحياء القاهرية، والشارع الذي نفذ فيه المشروع هو شارع قصر اللؤلؤة، ويتميز بعماراته العتيقة التي تعود غالبيتها إلى بدايات القرن العشرين.
وقبل الانطلاق في تنفيذ المشروع، عقدت جلسات مطولة بين المشاركين وأهل الشارع، لإيجاد نوع من الألفة بينهم والتعرف أيضاً على أحوال الناس وتاريخ الحي. فالرسوم انعكاس لروح المكان وتاريخ المنطقة، وغالبيتها لا تلتزم موضوعاً محدداً، وكل فنان له حرية التعامل مع المساحة التي يعمل عليها، شرط أن تراعي الرسوم طبيعة المكان وروحه. وكان على كل فنان أن يضع ما يراه من تصورات انطلاقاً من هذا الإطار، مع الأخذ في الحسبان أنه سيتم في النهاية الربط بين تلك الرسوم لتكون أشبه بلوحة جدارية كبيرة بطول الشارع. وقد أقيم المشروع بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني في القاهرة وائتلاف شباب التشكيليين وأتيليه الشارع وجمعية النهضة العلمية والثقافية «جيزويت القاهرة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.