الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القلندرية ... من الجنون إلى المؤسسة
نشر في الحياة يوم 11 - 08 - 2012

تعرف الفرنسيون مبكراً إلى الطريقة القلندرية التي ظهرت بين القرنين العاشر والحادي عشر الميلاديين في العالم الإسلامي، من خلال ترجمة ألف ليلة وليلة التي قام بها أنطوان غالان (A. Galland) (1646-1715) بدءاً من عام 1701 والتي تضمنت قصة «القلندريين الثلاثة». ومن ثم خصتها موسوعة الإسلام (E. I, 1978) بمقالة. وفي عام 1996 كُرست لها ثلاث صفحات ضمن كتاب «طُرق الله» الذي أشرف عليه أ. بوبوفيتش (A. Popovic). كما حظيت باهتمام الباحثين الأتراك لا سيَما أحمد باشا أوجاك في كتابه «الحركات الصوفية الهامشية في الإمبراطورية العثمانية» (1992)، وأحمد قرة مصطفى في مؤلفه «الأخوة في الله المارقون، مجموعات الدراويش في العصر الوسيط الإسلامي (1200 – 1550)» (1994). ودرسها الباحث الجزائري، أبو الفضل بن عبدالله القونوي، أحد طلاب العلم الديني، فكتب «الصوفية القلندرية: تاريخها وفتوى شيخ الإسلام ابن تيمية فيها» (2002).
ورغبت الباحثة الفرنسية، كريستيان تورتيل (Ch. Tortel)، المتخصصة في الأدب الفارسي الصوفي، في عملها «الناسك والمهرج: الطريق القلندرية: حول حقيقة زهدهم في الإسلام أو الشرق ذو الطابع الهندي» (2009) الذي هو أصلاً أطروحة دكتوراه، في بيان الوجه المزدوج لهذه الطريقة أي النسك والتهريج. ولهذه الغاية كرست قسمين، الأول لممارسات الزهد والشعوذة: «المنبوذ والمهرج»، والثاني يعرض نصوصاً غير منشورة حصلتها الباحثة من مكتبات في آسيا وأفريقيا. وهدفها المعلن الكشف عن السمات الهندية وكيفية تغلغلها في العالم الإسلامي، وتوصلت في المحصلة إلى اعتبار القلندرية امتداداً مُتأخراً لممارسات هندية في التنسك والتخلي عن العالم، وبالتالي، تنسُب إلى الهند سلوك المتسولين والدراويش والمترحلين (السائحين) الذين لا يملكون جذوراً في الإسلام في رأيها.
بدوره يرسم ألكسندر باباس (A. Papas)، الساعي وراء «وجوه أخرى» للإسلام في «متصوفة ومترحلين في الإسلام، صوراً لثلاثة صوفيين من الطريقة القلندرية» (باريس، منشورات سيرف، 2010) حياة وكتابات ثلاثة أتباع للطريقة القلندرية عاشوا بين 1650 و1750 في آسيا الوسطى، على مساحة جغرافية تمتد من إسطنبول في الغرب إلى الصين الحالية، حيث السلطات المختلفة والأديان المتنازعة. وعبر هؤلاء نجد التنوع في ممارساتهم وفي مبادئهم. فهم يخطون بحياتهم التطور الزمني الذي شهدته طريقتهم بانتقالها من «الجنون إلى المؤسسة»، إذ عرف القرن العشرون وجود رسمي لطريقتهم في أوزبكستان.
الشخصية الأولى التي تعود إلى مشرب (1640 – 1711)، تُظهر بشدة هامشية هذه الحركة الموجودة منذ القرن العاشر وبرزت في القرن الثالث عشر، ويبدو أن مشرب عُد واحداً من أولئك الذين أدخلوا أو جددوا الطريقة في آسيا الوسطى. فبعد أن ترك عائلته وبلدته منبوذاً بسبب سلوكه المُغالي والمتطرف ورثاثة ملابسه، كانت حياته في مجملها استفزازاً دائماً للآخرين وللسلطات الدينية، وانتهى به الأمر محكوماً عليه بالموت. ويرى باباس أن سلوك مشرب يقترب كثيراً من الكلبيين اليونان، إذ كثيراً ما كان يُشبه نفسه بالكلب ولا يعتبر نفسه مؤمناً ضالاً أو عادياً.
الشخصية الثانية يمثلها الزلالي (أو الزليلي) الذي عاش في النصف الأول من القرن الثامن عشر، وهي مغايرة جداً لأسلافه. فقد ترك مقتنياته لكي يعيش مترحلاً بحثاً عن الروحانية. فكان يُقدر ما يراه حق قدره ويحاول أن يفهم، ولهذا الغرض شارك في المناسبات الدينية واختلط بالناس في حين أن مشرب، على سبيل المثل، كان يجهد في تمييز نفسه تشكيكاً في الآخرين. وختم الزلالي حياته بترك الترحل ونشدان الاستقرار لينصرف إلى الكتابة.
الشخصية الثالثة هي الندائي، الذي أتى بعد قرن من مشرب، فتابع الطريقة نفسها. وفي السنين الأخيرة من حياته أقام في إسطنبول وتزوج، وكان يستقبل عنده أتباع الطريقة، وقد تخلى عن الرقص والغناء الممارسين من الزلالي.
حاول الندائي في كتاباته أن يبني نظرية في التجربة القلندرية، إذ لم تعد الحركة ممارسة فردية جذرية ومستقلة تضع المجتمع وطريقة تدينه موضع مساءلة، بل أصبحت ممارسة صوفية توجهها نظرية من موجباتها الأولى احترام الشرع.
ويورد باباس انطلاقاً من شهادات تعود إلى عام 1945 في طشقند أن أتباع الطريقة أصبحوا يعيشون في متحد خاص بهم، ويقتضي الانتساب اليهم إعداداً خاصاً. وهم لا يملكون أي مقتنيات شخصية وعليهم أن يعتاشوا من التسول، لكن ذلك يأتي في إطار محدد وكجزء من طقس الجماعة. وهم يواكبون المدينة في حياتها، سواء في صلواتهم أم من خلال الأغاني والرقص خلال الاحتفالات العامة، والخلاصة أنهم باتوا مستقرين ومنخرطين في حياة مدينتهم.
نختم بما كان يمكن أن يكون مفتتح هذه المقالة، أي لمحة عن نشأة الطريقة القلندرية، إذ تنسب إلى الشيخ شرف الدين أبو علي قلندر، وثمة آخرون يرون أن أول ظهور لقلندر في التاريخ الإسلامي يعود إلى القرن الحادي عشر مع «بابا طاهر العريان» (410/1019) الذي كان شاعراً وزاهداً، و «العري» الحقيقي أو المجازي هذا هو من أتاح طرح السؤال عن ماهيته: هل هو نوع من الهرطقة أم تقليد غريب عن الإسلام؟ ويعود البعض بأصولها إلى خراسان والى الملامتية، التي تمددت بعد جمال الدين الساوي (463/1070) فوصلت إلى سورية ومصر والعراق والهند وآسيا الوسطى والأناضول. وسبب النقمة عليهم هو سلوكهم ومظهرهم المستهجن، إذ كانوا يتجولون في الطرقات وشعور رؤوسهم ولحاهم وحواجبهم محلوقة، ويتنقلون على أقدامهم من مكان إلى آخر بالرايات والطبول، وكانوا يتسولون ليقوموا بأودهم، ويضرب بهم المثل في التحلل من الواجبات وإباحة المحظورات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.