استقبل الصغار والكبار شهر رمضان بعادات قديمة لا تنسى وكلمات ترددها الألسن وتلهج بها في الأزقة والشوارع، معبرين عن فرحتهم بهذا الشهر الكريم «سيدي شاهن يا شربيت خرقة مرقة ياهل البيت إما جواب ولا تواب ولا نكسر هذا الباب لولا خواجة ما جينا ولا طاحت كوافينا حل الكيس وأعطينا السادة والعادة ستي سعادة هاتي العادة سيدي سعيد هات العيد إما مشبك ولا فشار ولا عروسة من الروشان ولا عريس من الدهليز قارورة يا قارورة ست البيت غندورة»، وهذا مدح وثناء. وفي حالة عدم إعطائهم شيئاً فيرددون: «كبريتة يا كبريتة ست البيت عفريتة». وتحرص الكثير من الأسر في المدينةالمنورة، خصوصاً التي تقطن في الأحياء الشعبية، على إحياء ذكريات الماضي العريق وعبق التاريخ من عادات أهل طيبة، إذ إن هذه العادات الرائعة والجميلة التي تربى عليها أجيال منذ الصغر، أصبحت نادرة الآن، نظراً إلى التطور والتوسع العمراني وسرعة الحياة الحديثة التي كانت من أهم أسباب فقدان معظم تلك العادات. «الحياة» التقت ب «أم إبراهيم» وحاورتها حول العادات القديمة، التي تمتاز بها طيبة الطيبة، وقالت: «قررنا العمل على إحياء عادات الماضي المنسية فقمت بالتعاون مع الجارات المتحمسات لهذا الموضوع منذ أول شهر شعبان بالعمل سوياً على ذلك، فكنا بداية نستقبل شهر رمضان المبارك بتجهيزاته فرحاً بقدومه من أول يوم في شهر شعبان فنبدأ بشراء الرطب وتعبئته وتخزينه من سيدات الحي، فمعظم سيدات الحي يسهمن في الدفع لشراء الرطب، ومن ثم نجتمع لفرزه ووضعه في العلب البلاستيكية، ومن ثم نضعه في المبردات في بيتي والبقية في بيوت جاراتي، ويتم تخزين أكثر من مليون حبة رطب، إذ أملك حوالى 4 مبردات كلها مليئة بالرطب، تخصص لإفطار الصائمين في المسجد النبوي الشريف طوال شهر رمضان المبارك، وكل سنة يزيد الإقبال، لأن السيدات يتطوعن، سواء بالمجهود أم بدفع المال لشراء الرطب، وتكون أكبر فرحة لصائمي المسجد النبوي الشريف خصوصاً من الزوار. وتضيف «أم ابراهيم»: «كلنا نشعر أن رمضان تبدأ بوادره من أول يوم شهر شعبان فنحتفل بقدومه بهذه العادة، وما أن ننتهي منها حتى تأتي عادة 14 شعبان فنحتفل فيه بالإعلان عن قرب شهر رمضان المبارك، وهذه عادة رائعة من عادات أهل المدينة التي اندثرت للأسف ولم نشاهدها، وما نشاهده الآن، ما هو إلا مظاهر فقط للباعة الذين يبيعون ما كانت تصنعه سيدة البيت في الماضي. وتزيد «أم إبراهيم» أما الأولاد وما كانوا يفعلونه من الحضور إلى البيوت ودقها والسير في شوارع المدينة حتى وصولهم إلى المسجد النبوي والأناشيد التي ينشدونها فكل ذلك اندثر تماماً، فقررنا نحن سيدات طيبة الطيبة إحياء هذه العادة الجميلة، فاجتمعنا وبدأنا العمل والتخطيط لذلك، واتفقنا على صنع الأكلات الخاصة بها، مثل «المشبك والفشار والحلاوة اللدو وحمام البر والفتوت والمنفوش اللبنيه والهريسة» وأن تأخذ كل سيدة أبناءها إلى الجيران وتاخذ بعضاً من هذه الأكلات وتوزعها عليهم وتجلس عندهم قليلاً وتتناول معهم بعض هذه الأكلات الشعبية، وتنشد الأناشيد الخاصة بهذا اليوم فكنا قبل سنوات عدة، نجتمع فقط ونأكل من هذه الأكلات، أما هذه السنة فأخذت أبنائي وذهبت إلى إحدى جاراتي ووقفت عند باب منزلها ودققت الجرس، وما أن سألت من على الباب حتى أنشدت أنا وبناتي وأبنائي ففتحت جارتي لنا الباب واستقبلتنا بالأكلة التي جهزتها لهذا اليوم وضيفتنا منها، وهي سعيدة بما حصل. وتعتبر «أم ياسر» «الموائد التي توضع في ساحات المسجد النبوي من أهم ما يبرز شهر رمضان، إذ تستضيف كل سيدة الزائرات على مائدتها لتكسب الأجر، وعندما نزلت معهن أصبحت أبكي على هذه المناسبة وعلى الفرحة التي كنا نشعر بها ونحن صغار إلى ان كبرنا، لأن أطفالنا لم يشعروا بها ولم يعيشوها. كانت أجمل الأيام ببساطتها وتكاتف الأهالي والجيران، وكنا نخرج إلى البيوت ونطرق الأبواب للحصول على «المعمول والمشبك والحلاوة والفشار» وكلما شاهدت هذه الأكلات وأتذكر الماضي الجميل لأن هذه العادات اختفت وأصبحت من الماضي، إلا أن غالبية أهالي المدينةالمنورة يقومون بشراء المأكولات التي تذكرهم بالماضي فقط، والشيء الذي اندثر تماماً هو طرق الأبواب من جانب الأطفال وترديد الأناشيد والاجتماع في هذا اليوم.