القيادة تهنئ السيد ياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الأوروغواي    تكريم الفائزين بأميز 2024    الرياض تستضيف مديري إدارات التدريب التقني‬⁩    نائب أمير مكة المكرمة يشهد انطلاق مؤتمر الابتكار في استدامة المياه بجدة    النعمي يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    5 مواد تختبر موهبة طلاب جازان    ايفان توني نجم الثنائيات في الأهلي    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    تحقيق العدالة أو السير خلف جثمان القانون الدولي    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    المكتبة المتنقلة تطلق جولتها القرائية في المنطقة الشرقية    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    (كايسيد) وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مشاكل اللاعب السعودي!!    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    الأهل والأقارب أولاً    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    «كل البيعة خربانة»    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيلسوف يدعو إلى الإيمان! «موعظة» من جان جاك روسو
نشر في الحياة يوم 25 - 07 - 2012

يتزامن هذا المقال عندي مع ذريعتين: الأولى أننا الآن في حضن «رمضان» الحاني، هذا الشهر الذي يغمرنا بالإيمان والرحمة ويغسلنا من رهق الشهور الدنيوية الأحد عشر.
والذريعة الأخرى هي ما شاع من تزايد الحديث عن الشك والإلحاد بين الشباب، والتساؤل إن كان عددهم حقاً في ازدياد أم أن جرأتهم على إعلان شكوكهم هي التي زادت؟ ومن دون الدخول في جدلية شطري السؤال فإن نشوء التساؤل ذاته هو مبعث قلق كافٍ للمؤمنين.
هنا بالذات تكمن فرادة هذا الكتاب لجان جاك روسو. فالكاتب فيلسوف، ولطالما عُرف الفلاسفة بإسهامهم القديم في تعزيز نوازع التشكيك وتقويض فكرة الإيمان الفطري. أما كتاب روسو هذا فهو إيماني فطري خالص، ولذا فضّل مترجمه إلى العربية المفكر عبدالله العروي أن يجعل عنوانه: (دين الفطرة)، عوضاً عن العنوان الأصلي: عقيدة قس من جبل السافوا.
لماذا يعمد المفكر العربي الكبير إلى ترجمة هذا الكتاب، شبه المنسي الآن، لكبير مفكري عصر الأنوار (القرن الثامن عشر)؟!
يقول سعيد بنسعيد العلوي، في قراءة نقدية صحافية للكتاب، أن ترجمة العروي لهذا الكتاب ليست اعتباطية، كما يعبّر العروي أيضاً في مقدمة الكتاب، بل هي ذريعة من أجل تفكيك بعض مشكلات الوجود الفكري العربي اليوم.
وأفضّل أنا من جانبي، حتى أنسجم مع ذريعتي التي ذكرتها أعلاه، أن أختطف الهامش الذي وضعه المترجم / العروي في الصفحة 89 من الكتاب في تعليقه على حديث روسو عن دين الفطرة، بالقول: «دين الفطرة هو وقاية ضد انتشار الزندقة المؤدية إلى الإباحية والفوضى الأخلاقية. ففي ظروف أوروبا القرن الثامن عشر لم يعد الخيار بين الكاثوليكية والعلمانية بقدر ما أصبح بين دين الفطرة (عقيدة القس) والإلحاد».
الكتاب (الصادر هذا العام 2012عن «المركز الثقافي العربي») رشيق ودسم في آن .. رشيق في أسلوبه ودسم في أفكاره، على عكس المعهود من كتب الفلاسفة وبالذات في الماورائيات. لن أجازف بنصح الشاب المؤمن بقراءته، لكني ومن دون تردد سأنصح كل من لديه ارتخاء إيماني بقراءته. هو غير مهم للمؤمنين قدر أهميته لمساندة الحائرين في معرفة الطريق إلى الله.
لكن كيف نعوّل على موعظة من فيلسوف؟!
نتجرأ في التعويل على موعظة فيلسوف هنا لسببين: الأول أن الذين يعانون من التيه الإيماني لا تُمثل لهم أحاديث الوعاظ أية قيمة لأنهم أصبحوا خارج نسقها. والثاني أن منابع سقيا التيه والشك تصب في الغالب من عند الفلاسفة. فكيف بتأثيرها البالغ إذا عمد التائهون إلى فيلسوف فصبّ عليهم موعظة رطبة تخفف عنهم جفاف الشك وعطش التيه!
تتعاظم نفثات روسو في كتابه هذا بتأثير أعراض تجربة التحول من البروتستانتية إلى الكاثوليكية ثم العودة بعد سنوات من مرارة التجربة الكاثوليكية إلى الكالفينية. وقد انعكست آثار هذه التجربة خصوصاً في الفصول الأخيرة من الكتاب.
تجربة أخرى، لا تقل أهمية عن الأولى، كان لها أثرها الكبير في مسار الكتاب بل ربما كانت هي الباعث الأساسي لتأليفه، وهي مادّية باريس التي أزعجت المواطن من جنيف (كما يحب روسو أن يسمي نفسه).
السنوات التي أمضاها روسو في باريس جعلته يتساءل، بعد أن عاشر الفلاسفة العلمانيين وتجادل معهم كثيراً وتخاصم أكثر مع الفيلسوف الفرنسي المدلل فولتير، إن كانت هذه الصيغة المادية بديلاً شافياً عن الدين التقليدي، كما يشير العروي.
وسيبدو سؤال روسو، لمن أتيح له العيش في باريس الآن، أكثر مشروعية وإلحاحاً. فالحالة الدينية الخاملة التي تعيشها باريس الآن هي بحقّ تَمَثُّل نموذجي للمآلات التي كان يستشرفها جان جاك روسو للروحانية الفرنسية منذ قرابة ثلاثة قرون. ولهذا أتساءل: ألا يستحق الشعب الفرنسي الآن مبادرة إنعاشية لكتاب روسو هذا، مثل مبادرة عبدالله العروي؟!
سأختم مقالتي هذه، بعرض مقاطع وعبارات من الكتاب، ولن أتدخل إلا بوضع عناوين لها وتعليقات ما بين قوسين ( ) فقط:
البند الأول من عقيدتي: «وراء حركة الكون ونشاط الطبيعة توجد إرادة، على هذا المبدأ أشيد عقيدتي فهو بندها الأول».
تحدّي الإبهام والإيهام: «أن يكون الكون فوضى فكرة تبدو لي عصية على الفهم أكثر من أن يكون فيه تناسب. أقبل بسهولة أن يعجز العقل البشري عن إدراك سر الكون، لكن من يتجرأ ويدعي أنه فك ذلك اللغز فمن واجبه أن يقول قولاً مفهوماً».
البند الثاني في عقيدتي: «إن كانت حركة المادة تدل على وجود إرادة فإن المادة المتحركة حسب قوانين ثابتة تدل على عقل. هذا هو الركن الثاني في عقيدتي. الفعل، المقارنة، الاختيار، هذا ما لا يقوم به إلا كائن فاعل عاقل. ذلك الكائن موجود إذاً».
عقل أسمى من الصدفة: «هل يخفى على أي ناظر منصف أن النظام الظاهر في الكون ينبئ بوجود عقل أسمى؟... ليحدثني من أراد وطالما أراد عن المصادفة والاتفاق، قد يفحمني من دون أن يقنعني، ماذا يفيد ذلك؟!»
الصدفة لا تفكر: «رغم تحذلقهم (يقصد علماء الطبيعة) لا أستطيع تصور مجموعات من الكائنات منتظمة انتظاماً قاراً من دون أن أفترض أن عقلاً هو المسؤول عن ذلك الانتظام. لا أستسيغ رغم جهودي الصادقة أن تكون المادة الجامدة الميتة قد أنتجت كائناً ذا حياة وإحساس، أن يكون الدهر قد أبدع من غير قصد كائنات عاقلة وأن ما لا يفكر قد أنشأ كائناً يفكر».
استسهال الخوض في ماهية الرب: «هذا الكائن المريد القادر، هذا الكائن الفعال بذاته، الذي يحرك الكون وينظم الأشياء أطلق عليه اسم: الرب،... وعياً مني بهذا التصور لن أجادل أحداً قط في ماهية الرب .. مثل هذا الجدل مخاطرة كبيرة، لا يليق بعاقل أن يتجرأ عليها إلا بكثير من الحذر والخشوع إيماناً منه أنه غير مسلح للتدقيق في هذا الأمر».
توقير الله: «أكبر استخفاف بالرب ليس الغفلة عنه بل التفكير فيه بما لا يليق».
خشوع البحث عن الله: «خلاصة القول أني كلما اجتهدت لفحص جوهر اللامتناهي زدته غموضاً وعجزت أكثر فأكثر عن تصوره. إلا أنه بالنسبة لي موجود، وهذا كافٍ. كلما تراجع فهمي زاد خشوعي».
روسو والأديان الثلاثة: «تتقاسم أوروبا ثلاث ديانات رئيسية، إحداها تؤمن برسالة واحدة، الثانية برسالتين، الثالثة بثلاث رسالات...، الديانة التي لا تقبل سوى رسالة واحدة (أي اليهودية) هي الأقدم وتبدو الأوثق. الديانة التي تقبل ثلاث رسالات (أي الإسلام) هي الخاتمة وتبدو الأكثر اعتدالاً واتّساقاً، التي تقول برسالتين (أي المسيحية) قد تكون الأفضل لكنها تصدم البديهة، والتناقض في معتقدها واضح لكل ناظر».
روسو وإيمان العجائز: «هذا هو الوضع الذي أجد فيه نفسي اليوم، وضع شك اضطراري غير مرغوب فيه (حال كثير من شبابنا اليوم). أتحمله من دون عناء لأنه لا يؤثر في سلوكي ولأني مطمئن كلياً إلى المبادئ التي تحدد واجباتي. أعبد الرب عبادة رجل ساذج. أحصر معارفي في ما يخص السلوك. أما العقائد التي لا أثر لها في الأفعال والأخلاق، تلك التي تقضّ مضاجع عامة الناس، فإني أهملها بالمرة».
تلك كانت بعض قائمة طويلة من الاقتباسات التي استخلصتها من كتاب روسو، ثم ضاقت مساحة المقال عن إيراد معظمها.
كتاب «دين الفطرة» مهم وضروري لمن هم في حاجة إليه.
اللهم ارزقنا إيماناً لا شرك فيه .. ويقيناً لا شك فيه.
* كاتب سعودي
[email protected]
Twitter| @ziadaldrees
بهذا المقال يتوقف الكاتب، في إجازته السنوية، ويعاود في مطلع شهر أيلول (سبتمبر) بإذن الله تعالى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.