لا أعرف من ابتدع دقيقة الحداد، ومتى بدأ العمل بها في الملاعب. تحمل تلك الدقيقة مشاعر الحزن على روح شخص رحل عن الدنيا، عندما تنطلق الدقيقة، تصمت الجماهير، وتنحبس الأنفاس، وينقطع الكلام، إلا من موسيقى جميلة ورقيقة تلون المكان بلون حزن نبيل وشفاف، تستدعي التقاليد الكروية أن يصطف لاعبو الفريقين في صفين متقابلين على حواف دائرة منتصف الملعب في صمت وخشوع. وحتى من يجلس في المدرجات سيقف في احترام وجلال من أجل روح الفقيد. وعلى حد علمي، فإن دقيقة الحداد تلك أصبحت من البديهيات الكروية المطبقة في ملاعب قارات العالم كافة، تماماً كما عندما يقوم لاعبو الخصم بإخراج الكرة إلى رمية تماس للسماح بعلاج مصاب من الفريق الآخر. تعتبر دقيقة الحداد في دول العالم كافة أمراً اعتيادياً، إلا أنها في ملاعبنا تعتبر منافية لتعاليم الدين ومجافاة لخصوصية البلاد! قبل أعوام قليلة، وأثناء تحضيرات فريق النصر الاستعدادية بإيطاليا، وقف لاعبو لازيو الإيطالي دقيقة حداداً، ووقف مثلهم النصراويون، أستطيع تخيل ألوان المشاعر التي كانت تتلاطم لحظتها بين جوانح لاعبي النصر: صدمة، غضب، استياء، لامبالاة، قلق، خوف، وأستطيع كذلك أن أقرأ سرب الأسئلة التي كانت تطوف لحظتها في رأسه: من يكون هذا الميت؟ ما شأني به؟ هل يجوز أن أحزن على روح كافرة؟ ماذا سيقول الناس هناك؟ وعلى ما يبدو، فإن متعصبي الفريق الغريم استثمروا تلك الحادثة للتأليب على خصمهم من خلال استثارة شيوخ الدين في موضوع كهذا. وبعدها بشهور قليلة، وجد لاعبو الهلال أنفسهم في المصيدة نفسها أثناء معسكرهم بدبي، كان لاعبو الخصم يقفون متلفعين بغلالة من الصمت، فيما كان بعض لاعبي الزعيم الأزرق يتلفتون في قلق، وكأنهم يقولون: متى تنتهي تلك الدقيقة اللعينة؟ يا ترى ماذا سيقال عنا في بلادنا؟ جاء في صحيفة «إيلاف» الإلكترونية، أن أحد اللاعبين السعوديين «استفتى» شيخاً في حكم دقيقة الحداد، فقال له: إنها بدعة وتقليد للكفار. نعم، أتفق تماماً، فدقيقة الحداد بدعة غريبة وتقليد للكفار. ولكن، ماذا عن كرة القدم ذاتها؟ وماذا عن تقليد اللاعب المحلي لطرق احتفال الأجانب بالأهداف؟ وماذا عن تطبيق القوانين الكروية في الملاعب السعودية وعلى المحترفين؟ أليس كل ما يجري في الملعب من الألف إلى الياء هو بدعة وتقليد للكفار؟! ذكرتني قصة هذه البدعة بنكتة، تقول: إن متشدداً استقل سيارة أجرة. وبعدما انطلقت السيارة، أدار السائق جهاز الراديو، فقال المتشدد للسائق: هل كان في زمن النبي «صلى الله عليه وسلم» راديو؟ فأجاب السائق: لا، فقال: إذاً أقفله. وبعد قليل، قال المتشدد بعدما أحس ببرودة التكييف: هل كان هناك مكيف في زمن النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال السائق: لا، فأردف: إذاً أقفله. وبعدها بقليل، انحرف السائق بالسيارة إلى جانب الطريق، وقال: هل كان هناك في وقت النبي صلى الله عليه وسلم سيارة؟ فقال المتشدد: لا، فقال السائق: انزل إذاً. لا أتصور أن تهيب اللاعب السعودي من دقيقة الحداد سببه البدعة فقط، لو كان الأمر كذلك، فيتوجب علينا النزوح إلى البراري والأرياف لنحيا حياة خالصة من المظاهر الحضارية والمؤثرات التقنية، إننا نفر من دقيقة الحداد لأننا لا نترحم إلا على أرواح المسلمين، فالرحمة لا تجوز على أمثالهم، أثناء الثورة المصرية، وقف لاعبو برشلونة دقيقة حداداً على من سقط من المدنيين، لم يخطر ببال ميسي ورفاقه أن المصريين عرب ومسلمين، لقد كانت القواسم الإنسانية المشتركة اسمى من الفروقات العرقية والدينية عندهم، وقبل برشلونة وميسي بقرون بعيدة، مرت بالنبي محمد «صلى الله عليه وسلم» جنازة فقام، فقيل له إنها جنازة يهودي، فقال: أليست نفساً؟ لننس، ولو لدقيقة واحدة، أنهم كفار ومأواهم النار، لنتحد بالآخر في الفضاء الإنساني الرحب، ولو لدقيقة واحدة فقط! [email protected]