«من أسرار القرآن والسنة معجم لغوي ثقافي» للدكتور محمود محمد الطناحي (1935 - 1999) كتاب صدر عام 2008 عن دار الفتح للدراسات والنشر بالأردن في جزءين، يقول مؤلفه: «سنعرض في هذا الكتاب - بعون الله وتوفيقه - إلى شرح الغريب في القرآن الكريم، وحديث الرسول الأمين (صلى الله عليه وسلم)، وما قد يوجد منه في آثار الصحابة والتابعين، على ترتيب حروف المعجم». والغريب: هو الغامض البعيد من الفهم، فهو في حاجة إلى تقريبه، وشرحه، وتعريفه للناس. وهذا المعجم، يكشف عن موسوعية الطناحي، وغزارة محصوله، وابتكاراته، فيقول عنه العلّامة الكبير ناصر الدين الأسد في تصديره للكتاب: «... فلقد كان على غزير علمه، خفيف الظل، تخرج منه النكتة المصرية الحلوة، من غير تكلف، سواء ما كان فيها مبتكراً من اختراعه ووضعه، وما كان متداولاً بين الناس، وما كان مقتبساً من التراث، كل ذلك بلهجة حلوة، ولفظ عف، يطرب له حتى أكثر الحاضرين تزمتاً!». والملاحظ، أن الطناحي اعتمد في جمع مادة سفره هذا على أمهات كتب التراث، ك: «المفردات في غريب ألفاظ القرآن» للراغب الأصفهاني، و «النهاية في غريب الحديث والأثر» لابن الأثير الجزري، و «الغريبين» لأبي عبيد الهروي، وعن أبي عبيدة، والأخفش، وابن قتيبة، والنضر بن شميل، وقطرب، والفراء، والقاسم بن سلام، وابن جرير الطبري، وابن دريد، والزجاج، و الدامغاني في «إصلاح الوجوه والنظائر»، وعن الزمخشري في «الفائق»، وعن السيوطي في «الدر النثير تلخيص نهاية ابن الأثير»، وعن الخطابي، وغيرهم ممن لهم آثار في غريب الحديث النبوي الشريف. ففي مادة (أ ب ن) قال الطناحي: «وصف علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) مجلس رسول الله، فقال: «مجلس علم وحياء، وصبر وأمانة، لا ترفع فيه الأصوات، ولا تُؤْبَنُ فيه الحُرَم، ولا تنثى فلتاته، إذا تكلم أطرق جلساؤه، كأن على رؤوسهم الطير، فإذا سكت تكلموا...». وقوله: لا تؤبن فيه الحرم: أي لا يُذكرن بقبيح، فقد كان يُصان مجلسه عن رفث القول، وفحش الكلام. وهذا الاشتقاق مأخوذ من الأُبَن جمع أُبْنة، وهي العُقد تكون في القسي، تُعاب بها، وتفسدها. ويأتي الأبن بمعنى: التهمة، ومنه حديث الإفك: «أشيروا عليَّ في أناس أبنوا أهلي»! ومنه حديث أبي الدرداء (رضي الله عنه): «إن نؤبن بما ليس فينا، فربما زكينا بما ليس فينا». يقال: «أبنت الرجل آبنَه، وآبنُه: إذا رميته بخلة سوء! والرجل مأبون أي: مقروف، ومرمي بهذه الخلة». ونلحظ مدى إلمام الطناحي بالتراث، وكثرة محفوظه من دواوينه في فروع العلم كافة، وكأنه يقرأ من كتاب، مع الفهم الدقيق، والاستيعاب التام، والقدرة على الشرح، والتفسير! فالعربية لدى الطناحي، ليست نحواً جافاً، ولا قواعد صماء! ولكنها نصوص حية، فاعلة، متفاعلة، تنطق بالحكمة، وفصل الخطاب! وعن مادة (أتى) يقول الطناحي عن مفتتح سورة النحل: (أتى أمر الله، فلا تستعجلوه، سبحانه، وتعالى عما يشركون): «أي أتى عقابه، وقيل: هو يوم القيامة، وقال أبو إسحاق الزجاج: هو ما وعدهم به من المجازاة على كفرهم. وقد عبر سبحانه وتعالى عن المستقبل بلفظ الماضي تنبيهاً على تحقيق وقوعه. قال نفطويه: تقول العرب: أتاك الأمر، وهو متوقع بعد، أي: أتى أمر الله وعداً، فلا تستعجلوه وقوعاً. وقال ابن قيم الجوزية في كتابه (كنوز العرفان في أسرار وبلاغة القرآن): «التجوز بالماضي عن المستقبل تشبيهاً في التحقيق، والعرب تفعل ذلك لفائدة، وهو أن الفعل إذا أخبر به عن المضارع الذي لم يوجد بعد، كان أبلغ وآكد، وأعظم موقعاً، وأفخم بياناً، لأن الفعل الماضي يعطي من المعنى، أنه قد كان ووجد، وصار من الأمور المقطوعة بكونها وحدوثها، ومثل ذلك قوله عز اسمه: (أتى أمر الله، فلا تستعجلوه) فأتى هنا بمعنى يأتي، وإنما حسن فيه لفظ الماضي لصدق إثبات الأمر، ودخوله في جملة ما لا بد من حدوثه، ووقوعه، فصار يأتي بمنزلة أتى ومضى. ومما يدل على رحابة العربية، وسعة أفقها: أن العرب إذا وضح أمامها سياق الكلام أوقعت بعض أمثلة الأفعال موقع بعض، فأوقعوا الماضي موضع المستقبل، كما في الآية السابقة، وكما في قوله تعالى: «وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله» (المائدة: 116) أراد: وإذ يقول الله، لأن هذا القول إنما يوجه من الله تعالى إلى عيسى ابن مريم عليهما السلام، في يوم البعث. ومثله قوله تعالى: «ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة» (الأعراف: 50) أراد: وينادي، لأن هذا النداء يكون يوم القيامة. وجاء ذلك في الشعر في قول الطرماح: «وإني لآتيكم تشكر ما مضى/ من البر، واستيجاب ما كان في غد». أوقع (كان) في موضع (يكون). وجاء عكس ذلك، وهو إيقاع المستقبل في موضع الماضي في قوله تعالى: (فلم تقتلون أنبياء الله من قبل) (البقرة: 91). أوقع (تقتلون) في موضع (قتلتم)، ومثله قوله عز من قائل: «ما يعبدون إلا كما يعبد آباؤهم من قبل» (هود: 109). والمعنى: كما عبد آباؤهم. ومما جاء من ذلك في الشعر، قول زياد الأعجم: «فإذا مررت بقبره، فاعقر به/ كوم الهجان، وكل طرف سابح/ وانضح جوانب قبره بدمائها/ فلقد يكون أخا دم وذبائح». أراد: (فلقد كان). ويستفيض الطناحي حول معاني الإتيان في القرآن، فيقول: «من غريب هذه المادة، أن الإتيان يتصرف إلى معانٍ مختلفة، ففي قوله تعالى على لسان يوسف عليه السلام: «اذهبوا بقميصي هذا، فألقوه على وجه أبي يأت بصيراً» (يوسف: 93) يأت: أي يعد بصيراً، كقوله سبحانه في السورة نفسها: «فلما جاء البشير ألقاه على وجهه، فارتد بصيراً»، والقرآن يفسر بعضه بعضاً. وقوله تعالى: «له أصحاب يدعونه إلى الهدى ائتنا» (الأنعام: 71) أي: تابعنا. ويجيء الإتيان بمعنى الإعطاء، قال تعالى: «والذين اهتدوا زادهم هدًى، وآتاهم تقواهم» (محمد: 17) أي: أعطوا ذلك من أنفسهم. ومن غريب هذه المادة، ما روي أن النبي سأل عاصم بن عدي الأنصاري عن ثابت بن الدحداح، حين توفي: «هل تعلمون له نسباً فيكم؟» فقال: إنما هو أتيٌّ فينا. فقضى بميراثه لابن أخته». والأتيُّ: هو الغريب الذي قدم بلادك، فعول بمعنى فاعل من أتى، ويقال له أتاوي. وروي أنه لما توفي إبراهيم ابن النبي، بكى عليه، ثم قال: «لولا أنه وعد حق، وقول صدق، وطريق مئتاء، لحزنا عليك يا إبراهيم». والطريق المئتاء: هو الطريق المسلوك، أي يأتيه الناس كثيراً، ويسلكونه، وهو مفعال من الإتيان، ونظيره دار محلال، وهي التي تحل كثيراً. وأراد الرسول طريق الموت. وروي أن أبا ثعلبة الخشني استفتى النبي في اللقطة، فقال: «ما وجدت في طريق مئتاء، فعرفه سنة». وفي حديث ظبيان بن كدادة الذي وفد على النبي في سراة مذحج، قال يصف ديار ثمود: «وأتوا جداولها» أي: سهلوا طرق المياه إليها، يقال: أتيت للماء، إذا أصلحت مجراه حتى يجري إلى مقاصده. وقال الخليل بن أحمد: «الأتي، ما وقع في النهر من خشب، أو ورق، مما يحبس الماء». وفي حديث الزبير بن العوام (رضي الله عنه): «كنا نرمي الأتو، والأتوين» أي: الدفعة، والدفعتين، وهو مشتق من الأتو، وهو العدو، والاستقامة في السير. قالت شاعرة: «أطعتم آتاوي من غيركم/ فلا من مراد، ولا من مذحج». ومنه حديث عثمان بن عفان (رضي الله عنه) أنه أرسل سليط بن سليط، وعبدالرحمن بن عتاب إلى عبدالله بن سلام، فقال: «ائتياه، فتنكرا له، وقولا: إنا رجلان أتاويان، وقد صنع الناس ما ترى، فما تأمر؟» فقالا له ذلك، فقال: «لستما بأتاويين، ولكنكما فلان، وفلان، وأرسلكما أمير المؤمنين».