أمير القصيم يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقصيم    «ليب 2025».. استثمارات بأكثر من 1.78 مليار دولار في اليوم الثالث    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12424 نقطة    السعودية تحقق قفزات عالمية في تطور الحكومة الإلكترونية    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    الاتحاد العربي للإعلام السياحي راعي إعلامي لسوق السفر السعودي 2025 بالرياض    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الحكومة اللبنانية الجديدة تعقد أولى جلساتها برئاسة جوزيف عون    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    من رواد الشعر الشعبي في جازان: الشاعر مهدي بن قاسم فقيهي    قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينيًا من الضفة الغربية    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    الأمم المتحدة تدعو إلى تجنّب استئناف الأعمال العدائية في غزة    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    قد تصبح «روسية» يوما ما.. لماذا صدم ترمب أوكرانيا؟    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    "زين السعودية" توقع مذكرة تفاهم مع "نوكيا" بهدف تعزيز حلول الاستدامة    لرفضهما التهجير.. ترمب يلوح بإيقاف المساعدات عن مصر والأردن    تدشين القاعة التدريبية المشتركة بمركز التنمية في حائل    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الإنسان قوام التنمية    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقاربة فلسطينية للثورة السورية
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 2012

منذ البداية كانت ثمة صعوبة في إيجاد مقاربة فلسطينية للثورة السورية، والقصد هنا المقاربة من الوجهة السياسية، وأقلّه الأخلاقية، أي من دون أن يفترض ذلك حكماً المشاركة في أوجه نشاطاتها العملية.
فقد شكّل اندلاع الثورة الشعبية في سورية نوعاً من المفاجأة للكيانات السياسية الفلسطينية، كما للاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون بين ظهراني الشعب السوري منذ أزيد من ستة عقود.
فهذه القيادة الرسمية، مثلاً، أي قيادة المنظمة والسلطة وفتح، والتي اتّخذت موقفاً حذراً وبارداً من ثورات تونس ومصر واليمن وليبيا، تماهياً منها مع النظام الرسمي العربي، وبالنظر الى التجارب المريرة السابقة، اتخذت الأمر ذاته بالنسبة الى الثورة في سورية، على رغم العلاقة الفاترة بينها وبين النظام فيها، بسبب مناهضته لسياساتها، ودعمه معارضتها؛ وعلى رغم المزاج «الفتحاوي» المعروف بتبرّمه من النظام السوري.
أما فصائل «اليسار» فلم يكن موقفها أحسن حالاً، على رغم أنها تتحدّث بلغة مزدوجة، بمسايرتها النظام في اعتبار ما يجري مجرّد مؤامرة وتدخّلات خارجية حيناً، وبمسايرتها المطالب الشعبية المتعلّقة بالحرية والديموقراطية والعدالة الاجتماعية حيناً آخر.
وبالنسبة الى الفصائل الفلسطينية الموجودة حصراً في سورية، وجدت نفسها في مواجهة تحدٍ كبير إزاء احتمال تغيّر الأوضاع في هذا البلد، بواقع معارضتها قيادة المنظمة والسلطة، وبحكم أنها تدين بوجودها وبمكانتها وحتى بشرعيتها للنظام السوري، لا سيما أنها، ومنذ زمن، لم يعد يلحظ لها أي دور في مواجهة العدوّ، ولم تعد لها مكانة وازنة بين شعبها، ولا تشكّل نموذجاً يحتذى ولا على أي صعيد. وربما أن هذا الوضع نمّى عند بعض هذه الفصائل قناعة مفادها أن مصيرها بات وثيق الصلة بمصير النظام، ما يفسّر المواقف والسلوكيات المتوتّرة التي باتت تعتمدها، وضمن ذلك محاولاتها إقحام المخيمات في ما يجري، بطريقة أو بأخرى.
ومع أن حركة «حماس» بدت باعتبارها الفصيل الأكثر حيوية وجرأة في تأييد ثورات «الربيع العربي»، باعتبارها فرصتها المرتجاة لتعزيز شرعيتها الفلسطينية والعربية، بخاصةٍ مع رؤيتها الصعود الباهر للتيارات الإسلامية في تلك الثورات، إلا أنها وجدت نفسها في حيرة إزاء الموقف من الثورة السورية. ولعل يمكن تفسير تلك الحيرة باعتبار أن سورية كانت منحت «حماس»، فوق الاحتضان، قوّة سياسية مضافة، وذلك باعتبارها جزءاً من قوّة إقليمية باتت تعرف بمحور طهران دمشق حزب الله حماس. وعلى العموم، فقد حسمت «حماس» أمرها، بعد حين، بإخراج قيادييها، وبنقل مقرات قيادتها، من دمشق إلى القاهرة وقطر، بطريقة هادئة، ومن دون طلاق معلن، في ما بدا انه بمثابة خروج، أيضاً، من المحور المذكور، لا سيما مع التحولات التي أبدتها «حماس»، في شأن المصالحة وانتهاج المقاومة الشعبية وتبنّي حلّ الدولتين، التي ربّما تحاول من خلالها تكييف نفسها عربياً ودولياً؛ ربما لتصدّر المشهد الفلسطيني مستقبلاً.
صحيح أن ضعف الكيانات السياسية للفلسطينيين، واعتبارات وجودها خارج أرضها، وخلافاتها البينية، ساهمت في عدم إنتاج مقاربة فلسطينية، سياسية وأخلاقية، واضحة إزاء الثورة السورية، لكنّ ثمة أسباباً أخرى لذلك، أيضاً. وفي الحقيقة، فإن «الثورة الفلسطينية» انتهت، منذ زمن طويل، كثورة (وهذا يشمل كل الفصائل)، وباتت بمثابة نظام من الأنظمة، ما يفسّر عدم تماهيها مع التحرّكات الشعبية، وحذرها منها. ويأتي ضمن ذلك، أيضاً، واقع غياب الكيانات السياسية عند السوريين، أنفسهم، بحكم احتكار النظام للسياسة في هذا البلد، وهيمنته على المجال العام، الأمر الذي أثّر سلباً في الثورة السورية ذاتها، وفي ادراكات الآخرين لها، ولشرعية مطالبها.
على الصعيد المجتمعي، أي خارج البنى الفصائلية، وجد الفلسطينيون - السوريون (أي اللاجئين) أنفسهم في وضع صعب، ومعقّد، وثقيل الوطأة. فليس ثمة إجماع وطني عند كياناتهم بشأن ما يجري في سورية، وهذه التجربة الأولى لهم في التعامل مع حالة اضطراب سياسي في البلد الذي يعيشون فيه منذ عقود، وهو وضع غير مألوف بالنسبة اليهم، بالقياس الى أحوال نظرائهم في دول أخرى. وبالتأكيد، فإن التجارب المريرة للاجئين في دول مثل لبنان والعراق والأردن كانت تثقل على مخيّلتهم، وتعزّز المخاوف عندهم.
لكن مع كل ذلك، فإن هؤلاء اللاجئين، على رغم استقرارهم الوجودي في سورية، فإنهم عاشوا، أيضاً، كما عاش السوريون، بمعنى أنهم عانوا ما عاناه السوريون من حرمان ومظالم وامتهان للحقوق والحريات؛ نعم لقد كان الفلسطيني بمنزلة السوري، في كل شيء (تقريباً)، بما فيه كل تلك الأشياء أيضاً. حقاً، ثمة توحّد بين الفلسطينيين اللاجئين مع السوريين بالألم والأمل، فهم بمثابة شعب واحد، لولا بطاقة الهوية التي تذكّر بمكانة «اللاجئ المقيم»، لكن ذلك لم ينجم عنه دخول مخيمات اللاجئين على خطّ الثورة السورية، على رغم كل ما حصل، وعلى رغم كل الأهوال التي باتوا يشهدونها. ربّما أن خبرات الفلسطينيين جعلتهم يدركون مكانتهم، فلم تعد الادّعاءات بكونهم «طليعة»، أو بؤرة، ثورية تفتنهم، وربما باتوا أكثر نضجاً بوعي مكانتهم، أو بذاتهم وذات الآخرين الوطنية، ما جعلهم يعتبرون ما يجري شأناً يخصّ السوريين. لكن ذلك ارتبط، أيضاً، بهدم أسطورة أخرى مفادها أن فلسطين لم تكن تلك «القضية المركزية للأمة العربية»، إذ تبيّن أن هذا مجرّد ادّعاء، لتكريس السلطة، والهيمنة على البلاد والعباد، مثلما تبين أن لا أوطان حرة من دون مواطنين أحرار.
وللإنصاف، فإن السوريين النبلاء والشجعان، وعلى رغم كل التضحيات التي يبذلونها، كانوا من الكرم بحيث لم يطلبوا من اللاجئين أية مساهمة في ثورتهم، تعبيراً منهم عن تفهّم مكانتهم، وربما تقديراً منهم لمعاناتهم، أو لتجنيبهم أي بطش قد يتعرّضون له، وقد يكون ذلك نتاج يقين لديهم بأن لا داعي لامتحان الفلسطيني في الطلب على الحرية والكرامة والعدالة، لأنهم مثلهم يتوقون إلى كل ذلك.
مع ذلك، ففي معمعان الثورة ثمة فلسطينيون استشهدوا واعتقلوا وعذّبوا واختطفوا، بحكم تجاورهم مع المناطق الساخنة، فالطغيان لا يميّز والقتل الأعمى كذلك. وفي الغضون، ثمة فلسطينيون تعرّضوا إلى كل ذلك بسبب خياراتهم الشخصية في دعم الثورة السورية العادلة، فثمة أطباء ساهموا في علاج الجرحى، وبيوت في المخيمات آوت مشرّدين، وعائلات اقتسمت لقمة عيشها مع جيرانها، وثمة قلوب رجفت خوفاً على الأصدقاء، وعيون بكت السوريين كما لم تبكِ فلسطينيين. هكذا ففي هذه الثورة تم صوغ مقاربة مفادها أن فلسطين ليست مجرد قطعة أرض، وإنما هي معنى للحرية والكرامة أيضاً.
* كاتب فلسطيني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.