مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«لاهوت التحرير» وإسلام الثورات
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2012

طرح صديق قبل أيام سؤالاً وجيهاً: «لماذا ابتهج العلمانيون والليبراليون واليساريون بدور «لاهوت التحرير» في التصدي للأنظمة الديكتاتورية في أميركا الجنوبية، بينما يشجبون ويدينون أي إشارة دينية إسلامية تصدر عن الشبان المشاركين في ثورات الربيع العربي، وخصوصا الثورة السورية؟».
المتوازيات كثيرة بين الظروف التي شهدت ظهور «لاهوت التحرير» وبين تلك التي أدت إلى ارتفاع الخطاب الديني – الاحتجاجي في البلاد العربية التي تعيش ثوراتها. الظلم المدمر للمجتمعات من قبل «نخب» عسكرية - طفيلية. ولاء المؤسسة الدينية الرسمية للأنظمة الحاكمة وتغطيتها أبشع ممارساتها. التوق العام إلى خلاص دنيوي لا يتناقض مع الموروث الثقافي والقيمي. اليأس الشعبي من المعارضات التقليدية المفلسة والمرتهنة.
جاء «لاهوت التحرير» ليقدم خطاب العدالة المنطوي عليه الكتاب المقدس (الأناجيل خصوصا)، مشددا على التلازم بين «العقيدة القويمة» وبين «الممارسة القويمة» حيث لا معنى، في نظر اباء «لاهوت التحرير»، لنظرية دينية سليمة تروج لها الكنيسة الكاثوليكية الرسمية، إذا لم تترافق مع نقد عملي «للخطيئة» التي يتردى فيها الحكام الديكتاتوريون. فتحت وجهات النظر هذه الباب لهجوم شرس شنه الفاتيكان على «لاهوت التحرير» واتهم الداعين اليه بمحاولة المزاوجة بين الماركسية والمسيحية. وانتهى الهجوم بتطويق اللاهوتيين المعارضين، لكن بعد أن فعلوا فعلهم وساهموا مساهمة كبيرة في التغيير الجذري للمناخ السياسي في القارة الاميركية اللاتينية.
لم تكتمل في العالم العربي تباشير «الإصلاح الديني» واقتصرت على كتابات لعل أهمها ما سطره الإمام محمد عبده وجمال الدين الافغاني وعبد الله العلايلي. في المقابل، ظهر ميل الى اعتبار الاصلاح المنشود قد تم فعلا وتمثل في حركات الاسلام السياسي مثل «الأخوان المسلمين» والسلفية - الجهادية، التي تزود بمجملها عموم المعترضين على الأنظمة القائمة بأدوات نظرية وعملية لنقل رفضهم الواقع، الى ساحة الفعل ونشر افكارهم بين جمهور ينتشر الاسلام فيه على نحو مشابه لانتشار الكاثوليكية في صفوف الاميركيين الجنوبيين.
وفي حين أخفقت محاولات المصالحة بين الفكر الاسلامي التقليدي والفكر اليساري، وذاك المنتمي الى الحداثة عموما، بدا ان الإسلام بصيغه الجهادية والحركية، قادر على تزويد الشبان العرب بما يلزم من خلفيات تطالب بالحرية والعدالة، طالما ان المضمون الطبقي - الاجتماعي لا يشكل الأولوية القصوى في الثورات الدائرة اليوم، وإن مثّل احد روافدها. كما يعفي الشعار الاسلامي السياسي من حرج العداء لنظام ملأ الدنيا صخبا عن عدائه لإسرائيل واحتلالها الاراضي العربية.
لكن الحديث يدور هنا عن إسلام سني خارج المؤسسة الرسمية. وعن واقع شديد التعقيد لا يحول دون تسرب الكراهية الطائفية الى الخطاب الديني المنادي بالعدالة. وعن تفاقم التمسك بالهويات الطائفية والجهوية في مجتمعات لم تنجز صوغ حداثتها. وعن وجود راسخ للطوائف الأخرى. وعن التباس معاني الوطن والأمة والدولة والعائلة. ويعيد هذا الواقع الى الذاكرة تلك المقولات الساذجة عن أن «مصر غير وتونس» و»ليبيا غير مصر»... إلى آخر السلسلة التي حاول اصحابها إخراج انفسهم وانظمتهم من أطر الاجتماع والتاريخ. ويصح القول هنا ببداهة، ان «لاهوت التحرير» غير الاسلام السياسي، بقدر ما أميركا اللاتينية «غير» العالم العربي.
عليه، تعطي الحالة السورية العينة الأصعب لحقيقة تداخل «النخبة» المتسلطة بأقلية طائفية واسراف النظام باستغلال هواجس الاقليات في التهويل من مستقبل تحكمه أكثرية يؤخذ عليها رفضها تبني علمانية، غير محددة الملامح باستثناء تسليمها السلطة لأجهزة امنية يهيمن عليها ابناء الاقليات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.