الرئيس السوري يطّلع على تطور السعودية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    العلاقات بين الذل والكرامة    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجدي أحمد علي: سنطوّر مهرجاناتنا السينمائية
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2012

كان لتوه عائداً قبل أيام قليلة من مهرجان «كان» السينمائي ممثلاً لمصر، بصفته رئيس المركز القومي للسينما. وكان يلاحظ عليه، تأرجحه ما بين الانبهار ب «كان» من حيث مكانة المهرجان وتاريخ ورسوخ قيمه وجانبه التنظيمي ودقة المواعيد من جهة، واحترام الفن السينمائي كمعبِّر عن قيم وأفكار وصراعات الإنسانية من جهة ثانية. غير أن المخرج السينمائي المصري مجدي احمد علي الذي نتحدث عنه لم يبد في المقابل منبهراً بمستوى أفلام الدورة الأخيرة من «كان» قائلاً: «ليس هناك تلك الأفلام الكبيرة التي تندم لو فاتك مشاهدتها، كما غلب على معظم الأفلام الطابع العقلي أو الفكري، حتى الشخصيات بدت أفكاراً مجسدة، وغابت المتعة السينمائية أمام الحوارات الطويلة، لكن يبقى «كان» أهم مهرجان سينمائي وأكبر سوق للأفلام في العالم».
وعن دوره كمسؤول في وزارة الثقافة المصرية بعد تسلّمه مقدرات المركز القومي للسينما، قال: «حضرت اجتماع منظمة الفرانكفونية التي تدعم صناعة السينما الإفريقية بعد أن كانت مصر لفترة طويلة، شبه غائبة عن تلك المنظمة التي تتخذ تونس مقراً لها. وسيتم التفاعل معها في القريب. كما أقمت مؤتمراً صحافياً في الجناح المصري خلال «كان» من أجل الدعاية لكل المهرجانات التي تقام في مصر مثل القاهرة الدولي والأقصر للأفلام الإفريقية. كما تحدثت مطولاً عن فعاليات الدورة المقبلة من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية 23-28 حزيران (يونيو) بصفتي رئيس المهرجان؛ معلناً انه قد تم تغيير لائحة المهرجان تماماً وتبديل طريقة إدارته وزيادة قيمة جوائزه معلناً انه سيتم عرض عدد كبير من الأفلام من مختلف دول العالم، تمثل سينمات وثقافات متباينة. وقمت بدعوة 300 ضيف من السينمائيين والإعلاميين. وللمناسبة من أخبار الإسماعيلية انه تم بالتعاون مع وزارة الشباب، توفير 150 شاشة عرض تتوزع في أنحاء المدينة ليشاهد الجمهور تلك الأفلام دون تكلفة. كما تم توفير أماكن إقامة لطلاب معهد السينما طوال فترة المهرجان. وهؤلاء سيشاركون في ورشة عمل بالتنسيق مع قناة الجزيرة. كما سيتضمن المهرجان ندوات عدة بعد كل فيلم. وشعار المهرجان هذا العام هو «الثورة في عيون الآخرين» حيث ستعرض الأفلام غير المصرية التي تعرضت لأحداث ثورة «25 يناير»، وهناك قسم آخر بعنوان «نوستالوجيا» لعرض الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة للمخرجين المصريين الكبار مثل خيري بشارة وداود عبدالسيد ومحمد خان وغيرهم. ووجهت الدعوة لحضور المهرجان لشخصيات مهمة مثل ديبورا يانج رئيس مهرجان تاورمينا ومحررة مجلة «هوليوود ريبورت»، كما إلى ممثلة منظمة الفرانكفونية وماركو مولر مدير روما، ومدير مهرجان واجادوجو حتى يكون هناك تبادل للخبرات بين كل هذه المهرجانات».
واستطراداً لحديثه بصفته رئيساً للمركز القومي للسينما، أشار مجدي احمد علي إلى خطة أو مشروع قيد البحث لدعم السينما المصرية بصورة غير مسبوقة بالتعاون بين وزارة الثقافة والاتحاد الأوروبي. معلناً انه يجري حالياً التشاور مع المهتمين بالسينما، وبخاصة ما يعرف منها بالمستقلة لاستيعاب هذا الدعم بصورة جيدة،. وأعلن احمد علي أن هناك بالفعل حوالى 20 مليون جنيه تقدمها الوزارة. ويصور حالياً نحو 35 فيلماً ما بين روائي طويل وقصير من ذلك الدعم.
المشروع المقبل
من ناحية ثانية، خارج إطار المسؤولية الرسمية هذه وفي عودة إليه كمخرج سينمائي في الأساس تحدث مجدي أحمد علي عن مشروعه السينمائي المقبل والذي يحمل عنواناً صادماً إلى حد ما هو «الدنيا أحلى من الجنة» عن رواية للكاتب خالد البري وأحداثها حقيقية عاشها المؤلف بنفسه وتدور من حول انتمائه لجماعة إسلامية سلفية في فترة الثمانينات. وأوضح مجدي أنه لا يسعى لأي صدام أو إدانة للتيار الإسلامي، بل إن «همي هو فقط التعبير عن التجربة الإنسانية، وحتى لو كانت هناك أبعاد سياسية أو دينية في ايّ فيلم لي لا يكون ذلك داخل الحكاية إلا كجزء من الواقع اليومي للحياة».
وعن تناوله لشخصية الشاب المنتمي لخلية تعمل تحت شعار الدين في فيلمه الأخير «عصافير النيل» خلص مجدي إلى أن الفيلم مأخوذ عن رواية الأديب إبراهيم أصلان، ولم يضف هو تلك الشخصية. مذكّراً بأنه كان هناك في المقابل الشاب اليساري في نفس العائلة.
وتحدث صاحب «يا دنيا يا غرامي» أخيراً عن انضمامه لما يعرف بجبهة الإبداع، التي تضم عدداً كبيراً من الفنانين والأدباء، وأشار أنه سيتم تنظيم ندوة قريباً في المجلس الأعلى للثقافة تمهيداً لإقامة مؤتمر موسع يضم كل أطياف المثقفين لتدشين «مرصد الإبداع وحقوق المبدعين» كمؤسسة تدافع عن حرية الفكر. و«سندعو إلى الندوة كل التجمعات والمراكز الثقافية حتى نتخلص من الأفكار القديمة عن دور وزارة الثقافة كحظيرة للمثقفين لتصبح أكثر فاعلية في مواجهة كل هجوم شرس على الإبداع في الوقت الراهن.
لا عمل بحجم الثورة
وعن كثرة الأفلام التي تناولت ثورة 25 يناير، يرى مجدي أحمد علي أنه لم يتم إنتاج فيلم كبير أو أغنية أو كتاب، باستثناء قصيدة الشاعر عبدالرحمن الأبنودي، «لأن حدثاً عظيماً كثورة يناير يحتاج لكثير من التأمل والهضم لفهم تناقضاتها ونتائجها، فالناس مازالت متورطة في الثورة والمبدع يحتاج لأن يبتعد لمسافة ما حتى يستطيع صناعة فيلم أو غيره من الفنون»، وفي هذا الإطار تطرق أحمد علي إلى الحديث عن فيلم «بعد الموقعة» إخراج يسري نصر الله الذي عرض في المسابقة الرسمية ل «كان» حيث شاهده هناك، قائلاً: «الفيلم تم إنجازه في ظروف صعبة، بسبب التصوير داخل ميدان التحرير وسط أحداث الثورة وعرض مراتع دة في «كان» واحتفى به النقاد بشكل معقول وإن كانت توقعاتنا للفيلم كانت أكبر مما تحقق».
بدأ المخرج مجدي أحمد علي حياته الفنية كمساعد إخراج مع محمد خان وخيري بشارة ويوسف شاهين وبعد حوالى 14 سنة قدَّم أول أفلامه «يا دنيا يا غرامي».
ثم توالت أفلامه التالية مثل «البطل» و«أسرار البنات»، و«خلطة فوزية»، و«عصافير النيل». وهو يرى أن السينما التي يقدمها هي سينما تهتم بالبشر، بالإنسان في مجتمع مركب، «ولا أسعى لأكون مخرجاً مشهوراً أو تكوين ثروة. أنا مثقف مصري أعبر عن أفكاري عن طريق تلك الساحرة، السينما».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.