انطلاق مهرجان الفعاليات الشتوية في الساحل والبرك.. و3 أشهر على واجهة عسير البحرية    حرس الحدود بمنطقة مكة ينقذ مواطنيْن تعطلت واسطتهما البحرية في عرض البحر    هيئة التأمين تبين منافع وثيقة التأمين على العيوب الخفية لحماية المشاريع الإنشائية وضمان جودتها    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12069 نقطة    طلائع الجسر البري الإغاثي السعودي لمساعدة الشعب السوري تعبر منفذ جابر الأردني    نهائي السوبر الإيطالي .. انعقاد المؤتمر الصحفي لمدربي إنتر ميلان وإي سي ميلان    «عِلم» تُطلق هويتها المطورة وتتميز بعناصرها الثلاثة الرئيسية «الإنسان - الطموح - التقنية»    إحباط تهريب 12 كلجم من الحشيش و240 كلجم من القات و28050 قرصا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ حياة خمسيني بإعادة بناء جدار القفص الصدري الأمامي    عاصفة ثلجية تضرب ولايات الساحل الشرقي الأمريكي    أمير القصيم ييتفقد المرافق البلدية والخدمية شمال مدينة بريدة    جمعية المساجد بالزلفي تُحدث نقلة نوعية في مشاريع بناء المساجد بتطبيق كود البناء السعودي    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بشقراء تكرم الفائزين بجائزة الجميح بأكثر من 100 ألف ريال    الأمير محمد بن سلمان يهنئ ملك البحرين وأمير وولي عهد الكويت    اضطرابات في حركة الطيران بألمانيا نتيجة سوء الأحوال الجوية والثلوج    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    أمانة الشرقية تنهي سلسلة من المشاريع التطويرية في 2024    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    رئيس وأعضاء لجنة أهالي البكيرية يشكرون أمير القصيم على رعايته "يوم الوفاء السابع"    فتح باب التطوع للراغبين في إغاثة الأشقاء بسوريا    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل شابين وتداهم منازل في الخليل    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    هل تصبح خطوط موضة أزياء المرأة تقنية ؟    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    أرض العُلا    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    «البرتقالي» يكمل مسارات «قطار الرياض»    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    4,494 حقيبة إيوائية لقطاع غزة    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    في الجولة 15 من دوري" يلو".. العربي في مواجهة الصفا.. والباطن في ضيافة العدالة    المهرجانات الشتوية.. إقبال متزايد على الفعاليات المتنوعة    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    زيارة وفد الإدارة الجديدة للرياض.. تقدير مكانة المملكة ودعمها لاستقرار سوريا وتطلعات شعبها    استشاري ل«عكاظ»: 5 نقاط مهمة في كلاسيكو كأس الملك    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    الأسهم السعودية تشهد أداء متباينا خلال 2024    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    القيادة التربوية نحو التمكين    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    كيف تُخمد الشائعات؟    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظرة نوستالجية إلى الكوميديا الموسيقية والسينما
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2012

تحتل الموسيقى في التشكل الفيلمي رتبة المرافق الضروري، ذاك النهر الخفي الذي يغذي الحركة والفعل ويؤثر على المجريات من دون أن يكون في الواجهة بالضرورة. مثل الحياة تماما، الأنغام فيها تلتقطنا، تحرك مشاعرنا، تغير الكثير من سلوكاتنا إيجابا في جل الحالات، لأن الموسيقى تلطف القلب وتحتل العقل. والفيلم حين يسرد قصة لأناس وكائنات في محيط ضاجّ أو ساكن، ينقل الحياة بكل ما تتصف به. ومن ضمنها النغم بكافة تلاوينه.
وكما يحدث دائما، يحصل أحيانا أن تحتل الموسيقى المراتب الأولى فتتحول إلى موضوع رئيسي، إلى مكون أساسي، بدونه لا يوجد الفيلم. كما في حالة نوع «الكوميديا الموسيقية». والمقال الحالي استعادة للحظات فرجة وتلقين «سينفيلي» يعود إلى ثلاثين سنة خلت. ففي زمن متقارب شاهد جيل نهاية السبعينات المغربي والعربي ثلاثة أفلام مُمَوسقة بألق ومؤثرة، سينمائياً وموضوعاتياً. هي «هير» لميلوس فورمان، «بلوز براذرز» لمارك لجون لانديس، و «الحال» لأحمد المعنوني. كان زمن الموسيقى المرتبطة بالالتزام والقضايا وفاعلية الفن في الثورة، سياسيا بشكل طوباوي، لكن ثقافيا بشكل عميق، فالتغيير الثقافي هو ما يدوم بعد انحسار السياسي. الدوام هناك واللحظي هنا.
«هير» لميلوش فورمان
ألتذ بنوع من السذاجة المحببة حين يحصل لي مشاهدة المناظر المضمخة بموضة «الهيبزم» الشهيرة بالشعور الكثة والملابس الضيقة الملونة، والأدخنة المبتسمة في الرؤوس. هذه السذاجة منبعها هذا الشريط الذي جعلها قدراً صورياً كبيراً، ففكرة الاحتجاج بالغناء والرقص والرفض المسالم حد الرضوخ، لا تستقيم حاليا مع فكرة الالتزام بمعناه الواقعي الذي كان سائدا وقتها، خاصة مع الموجات التحررية العالمثالثية. لكن الأغاني والشدو الجماعي خاصة، حققا الانخراط، فيحدث النسيان لحظة ثم يتكاثف الأمل، ويتبع ذلك الموقف. فالشريط الغنائي هذا استطاع أن يسرد قصة درامية حقيقية، أي حقق شرطه الفيلمي سرداً، وبالتالي فالشكل الموسيقي مندمج كلية في الحكي. وهو من النادر تحققه في هذا النوع من السينما.
النتيجة أن المشاهد يتتبع مسار البطل الأميركي الذي يستعد للالتحاق بالجيش والقتال في الفيتنام. وتقوم الأغاني بالمساهمة في تحريك الأحداث وفي تحديد بوصلة خياراته. تقوم بتعريفه بالحياة الأخرى التي يجهلها. دور المعرفة والتلقين. كما تلقن المشاهد ما تخفيه آلة حرب واختيار سياسي كبير يعادي الحياة، وهو المسمى امبريالية. طبعاً، موضة الهيبزم إطلاقية هنا. من هنا السذاجة الجميلة، فهل بالمخدرات والتحرر الحسي المطلق والقعود طويلا في حديقة، يتحقق السلم؟ لا، لكن ما يهم، والعصور تتشابه، هو خلود الفن. إن أغنية «دع الشمس تشرق» الشهيرة تترك أثراً قوياً في القلب والذاكرة. وهو الذي يجعلنا نعيد مشاهدته مراراً... ويجعل روح الثورة مستمرة وقد تتَّقد من حين لآخر... حين يرتبط عمل فني بقضية، حتى بعد موات ظروف القضية. الموسيقى تثير دوما ولا تموت.
ضمن خانة الاحتجاج يندرج هذه الفيلم، القطعة الفنية بامتياز، لكن من خلال آلية المبالغة الساخرة. لا نحس بالسذاجة إياها حين إعادة المشاهدة. بل بالمتعة المتجددة. خاصة إذا كنا من عشاق البلوز والسول ميوزيك. هذا اللون الموسيقي المعجون بالألم العميق والمتعالي بسماء العبادة الخالصة. الشيء الذي يجعله يستنطق الدواخل الإنسانية بقوة، ويموّج عواطفها بالخفي من الأحاسيس ويجعلها تعبر بصدق وعفوية وعلم.
وليس غريباً أن ينزل الشريط بوقائعه إلى الأقبية الشعبية حيث الكدح، ويعانق الدير حيث تقطن الروح. فمن اجل إنقاذ الملجأ الذي ترعرعا فيه من الإقفال، يقرر أخوان مغنيان تجميع فرقتهما الغنائية المنحلة من كل مكان من المدينة كي يحيوا سهرة غنائية يعود ريعها لجباية المستحق على الملجأ. نداء الموسيقى والشدو وعمل الخير لا يردّان. في الأمر إعلان موقف (دائما) من مجتمع يقمع ويضاد، من خلال توحيد العصا والغناء المهادن، المواقف السياسية العنصرية مثلا واستعراض القوة من طرف الحكام... إلخ. ونعم هناك سذاجة محببة في كل هذا الاستعراض الكبير للقوة المبالغ فيه بتعمد. الفن والإبداع يجعل المبالغة «منطقية» حين يتطلب الهدف إيصال الفكرة وجواً فنياً خاصاً. خاصة إذا كان الفنانون المستدعون من طينة راي تشارلز والرائعة أريتا فرانكلين. تتواتر مشاهد العنف ولقطات الشدو. الموسيقى لا تلطف ولا تهادن، بل تعلن الخطاب الثوري الذاتي في الغالب على درب السول والبلوز. الارتقاء الذاتي بالفن للتغلب على المصاعب، تعلقا بالحياة رغم الالم والعذاب وقلة ذات اليد. كل أغنية هنا تمنح للذات أويقات علوّ. ينتصر الفن طبعا كما في «هير»، ولا يهم أن ينتصر البطلان، فما يظل يتموج هو اللحن والصوت الشجي طويلاً يتردد في السمع. قد تربطه بهذا الفضاء أو ذاك، بتلك العلاقة أو ذلك الوجه. بلوز براذرز فيلم لا ينسى أبداً.
الفيلمان أميركيان أنتجا في عز التجاذب ما بين المجتمع والنخبة. أميركياً وعالمياً بالتأثر. هذه «ألأميركا» التي صنعت أحلام العالم منذ تمكنت من صناعة السينما، وجعلتها منتجة للحلم وللتعبئة الأيديولوجية التي ل «سذاجتنا» في زمن ما، نسينا أن فيها نخبة أخرى هي نخبة الأدب والفن والسينما، والفيلمان دليلان.
... و«الحال» للمغربي أحمد المعنوني
مغربياً، السينما عندنا لم تنتج كوميديا موسيقية. هناك أفلام تتضمن أغاني ولحظات شدو. والفيلم المغربي الأول غنائي على الطريقة المصرية. لكن أبرز فيلم مغربي غنائي هو «الحال». هنا لا سذاجة، بل عفوية جارفة تجاه موضوع موسيقي يُجمل بلداً بكامله، فيلم من العيار الثقيل الذي لا يحكي ولا يسرد قصة، لكنه شريط سينمائي قوي بموضوعه. لا أحب وسمه بالوثائقي، لأنه يتجاوز ذلك بكثير لقوة أثره. مشاهدته تمنح المغرب الجمعي في توليفة قل نظيرها، المغرب العميق الذي تعلن عنه الموسيقى الحقيقية لعروقه وجذوره. كما شكلته جماعة «ناس الغيوان» الغنائية.
الحال عمل مصالحة مع بلد ومجتمع لم تقم به السياسات والنخب المتعالية. حين تشاهد لقطة ممثلي الدولة عبر أعوانها وهي تحرس المتعة العظيمة لسهرة «غيوانية» في فضاء عام من هجوم الجموع المحبة العاشقة المأخوذة، نعرف قوة هذا الشريط الذي خلد إحدى أقوى الفترات في تاريخ المغرب السبعيني الذي لم يكن سهلاً. يبدو معها الحي القصديري الشعبي قدراً نستطيع مواجهته والنظر فيه، ليس كعيب كما كان يحدث سابقا، بل كمكان إبداع أيضاً في لحظة تاريخية. يبدو أفراد «ناس الغيوان» كأناس من عامة الناس يمتلكون ناصية الإبداع الأصيل، يبدون ابطالاً حقيقيين. ومن ثم يغايرون الصورة المرسومة رسمياً للبطولة التي كانت فوقية ونخبوية. هم أبطال في حياتهم البسيطة وطموحاتهم التي يوردونها. و «الحال» حينها يبدي سرده الخاص الممزوج ما بين لحظات التوثيق ولحظات النغم في تواز منسق ومحبب وغير مسبوق.
ولا غرابة إن اعتُبر أحد أجمل الأشرطة في تاريخ السينما المغربية. شريط عنوانه الموسيقى. وهذه الأخيرة تتجلى كخليط مغربي من شريط «هير» ومن شريط «بلوز برادرز». الأول من حيث الألوان والشعور الكثة وكلمات الاحتجاج الصداحة في الشدو، والثاني من حيث فضاء الفقر والأقبية الشعبية وغناء الألم وشدو الذات المكلومة في صراعها الأبدي وجودياً وحياتياً ومجتمعياً من أجل التحقق. وليس غريبا إذن أن يختاره عبقري السينما العالمية مارتن سكورسيزي ضمن قائمته لأفضل أشرطة في تاريخ السينما العالمية.
هي أفلام ثلاثة من ذات المرحلة الزمنية، أليس في ذلك قدر مُسطر؟ أليس في الحالة درس يجب تأمله؟ نعم، فحين تكون الموسيقى أصيلة والشدو إنسانياً وعميقاً نصنع سينما أصيلة وإنسانية وعميقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.