ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    الخلود يتغلّب على الاتفاق بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    ضمك يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ايفان توني يدخل تاريخ دوري روشن برقم جديد    بايدن : لوس أنجلوس أصبحت أشبه ب «ساحة حرب» بسبب الحرائق    رسميًا.. عدنان حمد يتولى تدريب العروبة    أمريكا تندد بتنصيب مادورو وتفرض عقوبات جديدة على فنزويلا    رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    شفيونتيك تكشف عن شعورها بالحرج خلال فترة إيقافها المؤقت بسبب المنشطات    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التكهنات «البدهية» تصطدم بمزاجية السيد موريتي ورفاقه
نشر في الحياة يوم 27 - 05 - 2012

ها نحن وصلنا اذاً الى ختام الدورة الخامسة والستين لمهرجان «كان» السينمائي. مساء اليوم ينتهي كل شيء وتُقام حفلة الختام صاخبة أنيقة كالعادة، زاخرة بالفاتنات وأهل السينما والمجتمع والسادة المتحذلقين. هنا ستكون أفخر الثياب والمجوهرات، وأكثر الملابس كشفاً عن الأجساد والضحكات والابتسامات. انها حفلة الحفلات. لكنها كذلك حفلة نهاية التكهنات وربما بدء السجالات. فكل شيء يُحسم هذا المساء لتوزّع السعفة الذهبية والجوائز الأخرى على مستحقيها، وسط تصفيق كثر واستهجان كثر آخرين. لكن، هل قلنا على مستحقيها؟ ليس تماماً. فالحكاية ليست حكاية استفتاء ولا حتى حكاية تقويم فني. الحكاية في نهاية الأمر حكاية مزاج، مزاج لجنة التحكيم، بخاصة رئيسها، وهو هنا هذه المرة، المخرج والممثل الإيطالي ناني موريتي محاطاً بأركان حرب، بينهم السينمائية الفلسطينية هيام عباس.
يُقال عادة إن اي مهرجان سينمائي، حين يختار لجنة التحكيم، يكون كمن اختار الفائزين مسبقاً، فليست في الأمر ديموقراطية ولا قوانين مطلقة... ولعل هذه البديهية تشكل عزاء ما للذين سيخرجون من مولد مساء اليوم من دون حمّص. لكن الفائزين لن يتوقفوا عنده لأنه تفصيل لا يهم، فائزين سيحلو لهم أن يعتبروا انتصارهم مطلقاً غير قابل لأي تفسير خارج الإطار الذي يناسبهم، وفحواه ان افلامهم تستحق ما فازت به، وربما اكثر!
إذاً، هي دائماً اللعبة ذاتها، نعرف قواعدها ونفهمها، لكننا لا نملك وسيلة لمجابهتها، بل لا نعرف أصلاً إن كانت ثمة ضرورة للمجابهة. مجدداً علينا ان نأخذ الأمور كما هي وأن ندّعي الموافقة مهما كان رأينا مختلفاً. فالكلمة اليوم ليست لنا بل للسيد موريتي ورفاقه. وهو قال قبل المهرجان إنه لن يعطي جوائزه لأفلام سبق أن شاهد ما يشبهها آلاف المرات. إذاً، يريد ان يكافئ الجديد، وهذا حقه، ولكن هل كان ثمة ما هو «جديد» في «كان» هذا العام؟
جزئياً فقط يمكن الإجابة عن هذا السؤال منذ الآن، في انتظار إمعان في الفكر والتقويم يأتي لاحقاً. أما الآن فنكتفي بخوض لعبة التكهنات مرة اخيرة، بعدما خضناها مرات كل يوم. انها اللعبة المعتادة التي «نجازف» فيها بأن نكون في نهاية الأمر على خطأ او بالأحرى على تناقض مع السادة المحكّمين. فاختياراتنا هي في نهاية الأمر ذاتية. قد نتطابق معهم وقد نختلف، لكنها قواعد اللعبة ولن نيأس من التمسك بها ولو على سبيل التسلية... او بالنسبة الى بعضهم، على سبيل استعراض خفيّ لمعلومات غير موجودة اصلاً.
هنا إذاً، ها هي لعبتنا التي إذ تستند الى المزاج الشخصي تأخذ في اعتبارها ايضاً عوامل واعتبارات، منها اختيارات كبار نقاد العالم طوال الأيام العشرة الماضية، وتقويم جمهور الحاضرين، والمناخات العامة التي تسود بعد عرض كل فيلم، سواء كانت مناخات خيبة ام اندهاش ايجابي، أم مفاجآت تأتي من حيث لم يكن احد يتوقع. والحقيقة ان بإمكاننا القول منذ الآن ان المفاجآت كانت اقل كثيراً من الخيبات. وأنه، كالعادة في السنوات الأخيرة، لم يحظَ بالإعجاب العام سوى عدد قليل جداً من الأفلام، في المسابقة الرسمية على الأقل، وهي التي تعنينا اليوم لأنها محور الحفلة الختامية، ربما ليس أكثر من نصف دزينة. ولعلها الأفلام ذاتها التي سيقع عليها اختيار لجنة التحكيم. وهنا لائحتنا وما نتوقع، او نأمل على الأقل، ان تكون عليه حظوظها الليلة. فبالنسبة الى السعفة الذهبية ربما تذهب الى ميكائيل هانيكي عن تحفته الجديدة «حب»، إن لم تكن هناك رغبة في تتويج مسار آلان رينيه بالسعفة عن فيلمه الجديد «انتم لم تروا شيئاً بعد»، أو إن لم «تبتكر» من اجله سعفة السعفات لمناسبة الرقم 65 الذي تحمله الدورة، كما حدث مع يوسف شاهين قبل 15 سنة، ويرى بعضهم هنا ان «فلتة الشوط» قد يكون فيلم «هولي موتورز» لليو كاراس الذي لم يُثر فيلمٌ فرزاً وانقساماً بمقدار ما فعل. أما الجوائز الكبرى الأخرى فالمتوقع عموماً أن تتقاسمها أفلام مثل «ما وراء التلال» للروماني مونجيو، و «الصيد» للدنماركي فونتربرغ، و «عن الصدأ والعظام» للفرنسي اوديار (المرجح للسعفة ايضاً) بل قد يصل موريتي الى تتويج مواطنه ماتيو غاروني عن فيلمه «واقع» المنتقِد بحدة هيمنة تلفزيون الواقع على عقول الناس.
أما في مجالات اكثر فرديةً، فقد تكون جوائز التمثيل لجان لوي ترنتينيان أو/و ايمانويل ريفا تتويجاً لثمانينيتهما وإبداعهما في «حب»، وقد لا يخرج دافيد كروننبرغ ووالتر ساليس خاليي الوفاض، على رغم الخيبة إزاء فيلميهما.
وربما يكافأ نجم «الصيد» الدنماركي مادس ميكلسين. ليس هذا كله سوى تكهنات من عندنا، تعبّر ربما عن تفضيلاتنا. أما سؤالنا هنا فهو: هل تلتقي تفضيلاتنا مع تفضيلات ناني موريتي ورفاقه؟ ساعات قليلة إذاً ونحظى بجواب، فما علينا سوى الانتظار، إنما من دون توتر من فضلكم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.