"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكالة الطاقة تكتشف آثار تخصيب يفوق 20 في المئة في موقع فوردو

في الوقت الذي تحدث مراقبون عن نقاط ايجابية في اجتماعات مجموعة الخمس زائد واحد مع ايران في بغداد خلال اليومين الماضيين، كشفت وكالة الطاقة الذرية انها عثرت على آثار يورانيوم مخصب بنسبة تفوق 20 في المئة من من محيط موقع فوردو، ما يشكل معطى جديدا في المفاوضات التي تركز على هذا الجانب.
واوضحت الوكالة، في تقرير، ان نتائح التحاليل التي اجريت على عينات أخذت من محيط موقع فوردو في 15 شباط (فبراير) 2012 «اكدت وجود جزيئات بلغت مستويات تخصيبها 27 في المئة»، فيما تقل اعلى درجات التخصيب التي اعلنتها ايران حتى الان عن 20 في المئة. وهذه النسبة تبقى ادنى بكثير من مستوى 90 في المئة الضروري لصنع السلاح النووي، لكنها تعني ان ايران باتت تملك التكنولوجيا التي تتيح لها بلوغ مستوى التخصيب الضروري لصنع السلاح النووي.
وقالت الوكالة ان ان انتاج هذه الجزيئات «متصل على الارجح بأسباب لا علاقة لها بالاشراف على مشغل» المصنع الذي يبعد 150 كلم جنوب طهران.
في موازاة ذلك، قال مراقبون ان النقطة الايجابية التي برزت في محادثات بغداد، هي اتفاق الطرفين على مواصلة المسار التفاوضي، خلافاً لما حدث في جولة المفاوضات الأولى في اسطنبول عندما طالب سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي برفع العقوبات المفروضة على بلاده، شرطاً لمواصلة المفاوضات وفي وقت اتجه التركيز الى الجولة الثالثة في موسكو في 17 و18 حزيران (يونيو) المقبل.
وقال مصدر ديبلوماسي فرنسي مطلع على المفاوضات ان جليلي تمسك في بغداد بحق إيران في تخصيب اليورانيوم، كما عرض على الدول الست مناقشة ملفات اقليمية تتعلق تحديداً بسورية والبحرين . وأكد المصدر ان الدول الست رفضت هذا الطلب، وشددت على أن المفاوضات تقتصر على الملف النووي، وأن هذا الملف لا يشكل اطاراً مناسباً لمناقشة ملفات اقليمية.
وكشف المصدر الفرنسي ان وفداً من الدول الست توجه الى الرياض في مهمة لوضع دول الخليج في صورة ما تم التوصل اليه في مفاوضات بغداد، قبل ان تقدم طهران روايتها الخاصة بهذه المفاوضات. كما توجهت رئيسة الوفد الأميركي ويندي شيرمان الى تل أبيب أمس، للهدف ذاته.
ولاحظ المصدر الفرنسي ان طهران لم تطرح خلال المفاوضات التي اختتمت الخميس، شرط رفع العقوبات، بل اتفق الطرفان على مواصلة جهودهما لتحديد جدول أعمال الجولة الثالثة المرتقبة في موسكو.
وتعليقاً على إبداء جليلي امتعاضه لأن ممثلي الدول الست امضوا معظم الوقت في النقاش مع بعضهم بعضاً، اعتبر المصدر الفرنسي ان التشاور والتنسيق بين الدول الست ضروريان لتدارس طروحات الجانب الايراني. وجددت الدول الست خلال مفاوضات بغداد مطالبتها طهران بتعليق تخصيب اليورانيوم بدرجة 20 في المئة ووقف كل النشاطات ذات الصلة، في مقابل تزويد ايران بالوقود النووي الكافي للبحوث العلمية والطبية. كما ابدت الدول الست استعدادها للتعهد بعدم اتخاذ اجراءات دولية جديدة في مواجهة المساعي الايرانية المستمرة لتطوير اسلحة دمار شامل.
ولم تغفل الدول الست ملفاً آخر يتعلق بحقوق الانسان في إيران والذي لمح الجانب الغربي الى انه لا يقل اهمية عن سواه من الملفات، ولوّح باللجوء الى استصدار اجراءات دولية بحق طهران في حال تسجيل انتهاكات في هذا المجال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.