الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    السعودية تقدم دعمًا اقتصاديًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار للجمهورية اليمنية    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    المقابر الجماعية في سورية.. قصة فصولها مستمرة!    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تنحسر موجة «الإسلاموفوبيا» في فرنسا الجديدة؟
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2012

تابع العالم كله الانتخابات الرئاسية في فرنسا، وفوز السيد فرانسوا هولاند عن الحزب الاشتراكي فيها. ولكن المهتمين بشؤون الجاليات والأقليات الإسلامية في أوروبا بعامة وفي فرنسا بخاصة، كان تركيزهم منصباً على انعكاسات هذا التحول الذي حدث في السياسة الفرنسية من اليمين إلى اليسار، على الوضع الذي يعيش فيه المسلمون في فرنسا الذين هم على صنفين؛ مسلمين مواطنين فرنسيين، ومسلمين من دول عربية وأفريقية وآسيوية يقيمون في فرنسا بصفة قانونية، إما للعمل أو للدراسة. ويبلغ تعداد المسلمين جميعاً في فرنسا أكثر من خمسة ملايين نسمة، وفقاً لإحصائيات غير رسمية، لأن قانون الإعلام والحريات يمنع تعداد المواطنين وفق انتمائهم العرقي أو الديني أو الفلسفي. ومع ذلك فإن هذه النسبة تقارب الثمانية في المئة من تعداد السكان. وهي أكبر نسبة للمسلمين في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي. فالإسلام أصبح ممثلاً اليوم في فرنسا بمجموعة هي الأكبر في الاتحاد الأوروبي. وهذا ما يُعطي الظاهرة الإسلامية في فرنسا خصوصية لازمة الاحترام.
ولكن درجة الحرارة في الآلة التي تفجر الصراع العنصري والديني في فرنسا أعلى منها في البلدان الأوروبية الأخرى، بما في ذلك ألمانيا وهولندا والنروج والدنمارك، فمستوى العداء السافر والمعلن للإسلام عقدية وثقافة وحضارة وأمة في فرنسا لا يكاد يقارن بما في البلدان الأوروبية الأخرى، بل حتى في الولايات المتحدة الأميركية. وهذه الكراهية للإسلام والخوف من تصاعد ظاهرة تزايد عدد المسلمين في أوروبا، أو ما يُسمّى «الإسلاموفوبيا»، وهو مصطلح صك في العقد الأخير من القرن الماضي، وزاد انتشاراً في وسائل الإعلام والأوساط السياسية والثقافية وحتى الأكاديمية في الغرب بعد أحداث 11 أيلول (سبتمبر) 2001، أمران لا بد من التعامل معهما بكل جدية ومسؤولية.
وثمة مغالطة تنتشر على نطاق واسع في الإعلام العربي خصوصاً، وهي الربط دائماً بين الكراهية للإسلام والعنصرية وبين اليمين. فإذا كان بعض الأحزاب اليمينية الأوروبية ضالعاً في الحملة المعادية للإسلام، فإن هذا ليس موجباً للتعميم، فحتى بعض الأحزاب اليسارية الأوروبية المتطرفة لها مواقف معادية للإسلام. وربما كان من القواسم المشتركة بين اليمين المتطرف واليسار المتطرف اتخاذهما هذا الموقف المجانب للعدالة والمخالف لمبادئ حقوق الإنسان من الإسلام والمسلمين، أو مما يصطلح عليه بالظاهرة الإسلامية في الغرب.
إن النظر إلى المسألة من هذه الزاوية فقط دون غيرها من الزوايا، لا يضعنا في كل الأحوال أمام الحقائق كما هي على الأرض. فالتطرّف اليميني واليساري رسم أمام الشعوب الأوروبية صورة مخيفة مرعبة للإسلام وللمسلمين، واخترع ما يسميه الإعلام الغربي والدوائر السياسية المتطرفة ب «القنبلة الديموغرافية الإسلامية الموقوتة» التي تتسع رقعتها يوماً بعد يوم متحدية كل الحواجز، وهو الأمر الذي يشكل خطراً محدقاً بالجاليات والأقليات الإسلامية في فرنسا على وجه الإجمال، لأن هذا الخطر لا يستثني فئة دون أخرى.
إنَّ تنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا يأتي من اختلال في موازين العدل والمساواة والقانون والاحترام المتبادل للقيم المشتركة بين الأمم والشعوب. لكن الواقع على الأرض وفي الحياة العامة لا يعكس دائماً هذه المبادئ الدستورية والقيم الجمهورية العلمانية، والأزمة تنشأ من عدم الوفاء لهذه القيم وتلك المبادئ، ومن الانجرار وراء الأصوات التي تدعو إلى الكراهية ومعاداة الأجانب بدعوى الحفاظ على نقاء العنصر الوطني الفرنسي. ويقصد بذلك، في المقام الأول، المسلمون عموماً. فبالرجوع إلى قانون 1905 الذي يفصل بين الكنيسة والدولة الفرنسية، نجد أنه لم ينظر إلى سلطة الكنيسة، أو إلى أي دين من الأديان، على أنها خطر مهدد لنسيج المجتمع الفرنسي. وهذا عنصر إيجابي يفتح المجال للتعايش، وهو الذي يُقصد به الشعار الذي يرفع في مجال المطالبة باحترام التعددية والتنوع (العيش معاً). أما الدستور الفرنسي فهو يلزم الحكومة بتوفير «المساواة لجميع المواطنين أمام القانون من دون تمييز من حيث الأصل أو العرق أو الدين». وهذا مبدأ دستوري يجب أن يراعى في التعامل الرسمي والشعبي مع الإسلام والمسلمين، ويتعين على المسلمين الاستناد إليه في الدفاع عن حقوقهم ومصالحهم والسعي من أجل احترام قيمهم وخصوصياتهم الثقافية والحضارية.
ولا بد من الاعتراف، في هذا السياق، بأن جزءاً من الأزمة التي يواجهها المسلمون في فرنسا، بل في أوروبا عموماً، يعود إلى بعض الممارسات غير السوية التي تقوم بها فئات من المسلمين تعيش هناك، كما يرجع إلى عدم اللجوء إلى القانون في الدفاع عن مصالح الجاليات الإسلامية، أو إلى عدم احترام القوانين بالنسبة الى فئة أخرى. وهذه حالة ملموسة لا تخفى على من يتابع الوضع عن كثب.
إن العالم الإسلامي كله يتطلع اليوم إلى أن تنحسر موجة الإسلاموفوبيا في فرنسا الجديدة، في عهد الحزب الاشتراكي الذي سيحكم البلاد خلال المرحلة الحالية، لأن في ذلك مصلحة لفرنسا وللغرب ومصلحة لمسلمي فرنسا وللعلاقات التاريخية بين فرنسا والعالم الإسلامي التي لا بد من تطويرها وحماية اعتدالها وعدالتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.